تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عاجل ... شكوك جديدة حول التاريخ الكبير للبخاري]

ـ[عبد]ــــــــ[27 - 01 - 06, 06:24 م]ـ

المشايخ والإخوة الفضلاء، هل يوجد دراسة متخصصة حول نسبة التاريخ الكبير للبخاري وتفنيد الشبهات حول تعرضه للتحريف بعد مماته، وذلك لأني وجدت دراسة جديدة مفصلة من للمستشرق كريستوفر مالاكيت يرجح فيها بأدلته ما ينقص من قدر هذا الكتاب ويقلل من قيمته وذلك من ناحية صحة نسبته وما ناله من التحريف بعد مماته وضعف الصناعة النقدية للرجال فيه. أرجو الإفادة عاجلاً، والسلام عليكم

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[29 - 01 - 06, 11:50 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لاأظن أن هذا المستشرق يأتي بجديد ومفيد، فهم عادة حاقدون على تراث المسلمين، وإن حاول التشكيك أو التنقيص من شأن الكتاب فهو يزيد نفسه نقصا وخسرانا

كناطح صخرة يوما ليوهنها

وأما أهل الإسلام فيعرفون صحة نسبة هذا الكتاب إلى المصنف، ويعرف أهل الحديث قيمة هذا الكتاب، وأما المستشرقون فرأيهم لايهم شيئا ولايؤبه به.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=67773#post67773

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[30 - 01 - 06, 02:30 ص]ـ

وليتك حفظك الله تذكر بعض الأمور التي ذكرها في كلامه حول تاريخ البخاري حتى يتم الإجابة عليها.

فالتاريخ المطبوع الآن هو من رواية محمد بن سهل بن كردي البصري وهو موثق عن البخاري.

وأما الروايات الأخرى فيوجد منها نقولات متعددة نقلها أهل العلم في كتبهم، وبينها بعض الفروق لأن البخاري حدث بكتابه ثلاث مرات وكان في كل مرة يزيد وينقص.

وقيمة هذا الكتاب عظيمة جدا وقد عرفها كبار المحدثين في عصره كأمثال شيخه إسحاق بن راهويه وأقرانه مثل أبي زرعة وأبي حاتم الرازيان وغيرهما من كبار الحفاظ، وفي الرابط السابق ما يفيد في هذا الجانب.

ـ[عبد]ــــــــ[30 - 01 - 06, 11:22 ص]ـ

سباق للخير على الدوام يا شيخ عبدالرحمن. وحالما أرجع لمنزلي سأحصر أهم الشبهات التاريخية التي ذكرها هذا المستشرق. والرابط الذي وضعته في غاية النفع، وجزاك الله خيرا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير