تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال ابو محمد بن حزم: وجمعت فتاويه في سبعه اسفار كبار وهي بحسب ما بلغ جامعها والا فعلم ابن عباس كالبحر وفقهه واستنباطه وفهمه في القران بالموضع الذي فاق به الناس وقد سمع كما سمعوا وحفظ القران كما حفظوه ولكن ارضه كانت من اطيب الاراضي واقبلها للزرع فبذر فيها النصوص فانبتت من كل زوج كريم (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم).

واين تقع فتاوي ابن عباس وتفسيره واستنباطه من فتاوي ابي هريرة وتفسيره وابو هريرة احفظ منه بل هو حافظ الامة على الاطلاق يؤدي الحديث كما سمعه ويدرسه بالليل درسا فكانت همته مصروفة الى الحفظ وبلغ ما حفظه كما سمعه وهمة ابن عباس مصروفه الى التفقه والاستنباط وتفجير النصوص وشق الانهار منها واستخراج كنوزها .. وهكذا الناس بعده قسمان:

- قسم الحفاظ معتنون بالضبط والحفظ والاداء كما سمعوا ولا يستنبطون ولا يستخرجون كنوز ما حفظوه

_وقسم معتنون بالاستنباط واستخراج الاحكام من النصوص والتفقه فيها فالاول كابي زرعة وابي حاتم وابن دارة وقبلهم كبندار محمد بن بشار وعمرو الناقد وعبد الرزاق وقبلهم كمحمد بن جعفر غندر وسعيد بن ابي عروبة وغيرهم من اهل الحفظ والاتقان والضبط لما سمعوه من غير استنباط وتصرف واستخراج الاحكام من الفاظ النصوص .. والقسم الثاني كمالك والشافعي والاوزاعي واسحق والامام احمد بن حنبل والبخاري وابي داود ومحمد بن نصر المروزي وامثالهم ممن جمع الاستنباط والفقه الى الرواية فهاتان الطائفتان هما اسعد الخلق بما بعث الله تعالى به رسوله وهم الذين قبلوه ورفعوا به راسا.

واما الطائفة الثالثة وهم اشقى الخلق الذين لم يقبلوا هدي الله ولم يرفعوا به راسا فلا حفظ ولا فهم ولا رواية ولا دراية ولا رعاية .. فالطبقة الاولى اهل رواية ودراية .. والطبقة الثانية اهل رواية ورعاية ولهم نصيب من الدراية بل حفظهم من الرواية اوفر.

والطبقة الثالثة الاشقياء لا رواية ولا دراية ولا رعاية (ان هم الا كالانعام بل هم اضل سبيلا) فهم الذين يضيقون الديار ويغلون الاسعار ان همة احدهم الا بطنه وفرجه فان ترقت همته كان همه مع ذلك لباسه وزينته فإن ترقت همته فوق ذلك كان همه في الرياسة والانتصار للنفس الغضبية فان ارتفعت همته عن نصرة النفس الغضبية كان همه في نصرة النفس الكلبية فلم يعطها الى نصرة النفس السبعية فلم يعطها احد من هؤلاء فان النفوس كلبية وسبعية وملكية .. فالكلبية تقنع بالعظم والكسرة والجيفة والقذرة والسبعية لا تقنع بذلك بل تقهر النفوس تريد الاستيلاء عليها بالحق والباطل واما الملكية فقد ارتفعت عن ذلك وشمرت الى الرفيق الاعلى فهمتها العلم والايمان ومحبة الله. ا.هـ من الوابل الصيب من الكلم الطيب لابن القيم رحمه الله

وارجو ممن يعرف ان يرشدني الى مزيد من اقوال العلماء حول هذه العبارة .. ولكم من الله الاجر والمثوبة.

ـ[عبدالمهيمن]ــــــــ[30 - 01 - 06, 11:09 م]ـ

يرفع للتذكير

ـ[صالح بن علي]ــــــــ[31 - 01 - 06, 07:24 م]ـ

والله أعلم أنه قد يكون هناك فقهاء أفضل من بعض المحدثين وهناك محدثين أفضل من الفقهاء

فهناك محدثين وفقهاء وفقهاء المحدثين وهم أفضلهم

فهناك من يروي الحديث ولا يعرف من فقهه شيء

والله أعلم

ـ[طلعت منصور]ــــــــ[31 - 01 - 06, 07:37 م]ـ

قرأت في الشرح الممتع على زاد المستقنع لابن عثيمين في المجلد الاول كلاما عند الإمامة عند شرحه على كلمة الامام من المتن

فارجع اليه اخي

وما هى العلاقه يا اخى بين هذا وموضوع البحث ارجوالتوضيح

الجواب والله اعلم بالصواب انه لايشترط فالغزالى فقيه وليس محدثا

ـ[عبدالمهيمن]ــــــــ[01 - 02 - 06, 06:05 م]ـ

ولازال البحث جاريا!

اين انتم ياهل الحديث؟؟؟

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[01 - 02 - 06, 06:43 م]ـ

الموضوع لا يحتاج بحث بارك الله فيك ... فالحديث علم خاص منفصل عن الفقه ... وكل ما تبحرت في علم معين ... كنت فيه صاحب خبرة والملكة التي عندك في ذات العلم أقوى وأفضل ... ومن الناس من يكون موسوعي ... وصاحب اطلاع واسع على كتب الطرفين ... فهذا الذي حاز المرتبة العليا, وقوله مقدم على صاحب العلم الواحد.

فلعل البعض ترجح كفة الحديث عنده, وهم أحب عندي ممن ترجحت عنده كفة الفقه ... وفي كل خير.

والنفس تحب التأصيل على كتب الحديث واستنباط الفروع الفقهية, وهذا خير من العكس.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير