تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[01 - 02 - 06, 09:14 م]ـ

جزاكم الله عنا كل خير

وجزاك.

"

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[01 - 02 - 06, 09:46 م]ـ

[67] (أخبرنا أبو خليفة قال حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة قال حدثني عمر بن سليمان هو بن عاصم بن عمر بن الخطاب عن عبد الرحمن بن أبان هو بن عثمان بن عفان عن أبيه قال: خرج زيد بن ثابت من عند مروان قريبا من نصف النهار، فقلت: ما بعث إليه إلا لشيء سأله، فقمت إليه فسألته، فقال: أجل سألنا عن أشياء سمعناها من رسول الله صلى الله عليه وسلم: رحم الله امرأ سمع مني حديثاً فحفظه حتى يبلغه غيره، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه؛ ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم: إخلاص العمل لله، ومناصحة ألاة [كذا في المصدر الذي نقلت منه، وأظنها "ولاة "] الأمر، ولزوم الجماعة، فإن دعوتهم تحيط من ورائهم)

وهذه رواية أخرى من المصدر نفسه، أعني (ترتيب صحيح ابن حبان) لابن بلبان:

[680] أخبرنا عمر بن محمد الهمداني حدثنا بندار حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن عمر بن سليمان قال سمعت عبد الرحمن بن أبان يحدث عن أبيه قال خرج زيد بن ثابت من عند مروان نصف النهار) ---[الحديث؛ وفي آخره]:

(ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمر ولزوم الجماعة، فإن دعوتهم تحيط من ورائهم؛ ومن كانت الدنيا نيته فرق الله عليه أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له؛ ومن كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة).

"

ـ[أمجد الفلسطينى]ــــــــ[02 - 02 - 06, 10:02 ص]ـ

وكتاب " الفصام النكد بين المحدثين والفقهاء " لعقيل المقطرى اليمنى يفيد فى هذا الموضوع

ـ[أبو محمد يوسف]ــــــــ[06 - 02 - 06, 03:11 ص]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد: فإن الأصل في اطلاق لفظ الفقيه عند السلف تقتضي ضرورة كونه محدثا لأن الفقيه ليس هو من يشتغل بكتب الفقه حفظا و فهما كما هو مشهور عند المتأخّرين وفي الحقيقة إنّما الفقيه من له دراية باستنباط الأحكام الشرعية من الكتابة والسنة، ولن يقدر على ذلك ما لم يميّز الصحيح من السقيم وأذكر أني سألت شيخنا المجدوب وهو من علماء الزيتونة التونسية رحمه الله تعالى فقال: نحن نزعم أننا فقهاء مالكية والصحيح أننا حملة فقه وإنما الفقيه من جمع بين علوم الدراية والرواية في المتن والإسناد كاابن عبد البر والطحاوي رحمهما الله تعالى.انتهى واما المحدث الصّرف فهو الذي الذي يشتغل بعلوم الإسناد والرواية دون التفقه في معانيه، وأمّا فقهاء هذا الزمان فأكثرهم حملة فقه لامحدثين ولافقهاء بل إن جمهورهم خربوا الفقه بتركهم الإشتغال بالسنة والله تعال أعلم

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[06 - 02 - 06, 07:26 ص]ـ

سمعت مقولة وأظنها صحيحة

كل محدث فقيه وليس كل فقيه محدث

أما أنا أخي عبد الله فأعتقد أن نصفها الأول مقارب للحق, ونصفها الآخر لايجب أن يكتب أو حتى ينطق, بل لا يجب أن يتهامس بها المرء بينه وبين نفسه. ويعلم الله ان هذا ليس حجرا على الاراء,

كيف سيصبح فقيهاً دون حديث. أساسا كيف تم تسميته فقيها. حاولت جاهداً تصور ((وليس كل فقيه محدث)) وأصبت بالصداع. الا ان كان فقيها في الرياضيات والفلسفة.

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[06 - 02 - 06, 03:06 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم العتيبي حفظه الله ورعاه, قولك أن عبارة (ليس كل فقيه محدث) هي عبارة خاطئه, فهذا الكلام فيه بسط وتفصيل:

أما اذا كان ما ذهبت اليه من باب شروط الفقيه التي لا يجب أن تنفك عنه, فلعلك أصبت أو قاربت, للأن الفقيه لا بد له من أن يكون على دراية بما صح من سنة النبي عليه الصلاة والسلام, وذلك باعتماده على أحكام أهل العلم والدراية بهذه الصناعة, ولا يشترط أن يكون الفقيه محدثاً.

أما اذا كان ما ذهبت اليه من باب أن لا وجود لفقيه لا يحسن صناعة الحديث, فهذا الكلام فيه نظر.

وكتب الفقه أكبر برهان, فتجد السادة الفقهاء رحمهم الله تعالى يضعون في كتبهم ما صح وما لم يصح أحيانا, لقلت بضاعتهم الحديثية وتبحرهم فيها.

فتصور أن الفقيه ليس بمحدث شيء عادي على حد تصوري للمسألة

والله تعالى أعلم

ـ[صالح بن علي]ــــــــ[06 - 02 - 06, 05:15 م]ـ

المحدث يروي الحديث ويبين علله والفقيه يشرح متنه ويبينه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير