تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخي الفاضل: فهمت من هذا الرد أن هناك نسخة للموطأ رواية الشيباني, على غرار النسخة الأندلسية, فهل هي متاحة الآن؟؟ وأين أحصل عليها؟؟ وهل هي مطابقة كثيرا للنسخ الأخرى؟؟ أي هل هي موطأ مالك, أم أنها جزء من ((موطأ الشيباني تجوزاً))

وجزيتم خيراً سلفاً

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[11 - 02 - 06, 01:39 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الأخ (محمد بن سفر العتيبي) ...

هذا توضيح للأمر:

قال البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه (1):

حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري، قال: أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي، أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنما الأعمال بالنيات ...

قال ابن حجر في شرحه (1/ 11): "ثم إن هذا الحديث متفق على صحته، أخرجه الأئمة المشهورون إلا الموطأ، ووهم من زعم أنه في الموطأ مغترا بتخريج الشيخين له والنسائي من طريق مالك". أهـ

تُ: ولكن هذا الحديث رواه مالك في الموطأ برواية محمد بن الحسن (982) ومعلوم أن الموطأ له روايات كثيرة، فلعل ابن حجر نظر فيما عنده من روايات الموطأ فلم يجد الحديث فيها، فقال كلامه السابق، وقد ظن رحمه الله أن من عزاه للموطأ قال ذلك اغترارا بتخريج الشيخين والنسائي له من طريق مالك، وربما حصل ذلك من بعض الشراح، إلا أنه قد ثبت أن مالكا رواه فلا يصح وصفهم بالاغترار والحالة هذه.

فابن حجر لم ينف أن يكون مالك روى الحديث أصلا، بل أثبت هو ذلك، وإنما نفى أن يكون الحديث في موطئه، لأن من المعلوم أن هناك أحاديثَ عن مالك لم يروها في الموطأ.

أما قولك: الأخ الفاضل هل قرأت جيداً الرد الأول لـ للعضو (محمد عبد الله)؟

فالجواب: نعم، قرأت كلام الشيخ محمد جيدا، ولكن أظن الأخ (عبد العزيز بن سعد) لم يسأل عن هذا، والبيان قد سبق.

أما قولك للأخ (عبد العزيز بن سعد): أخي الفاضل: فهمت من هذا الرد أن هناك نسخة للموطأ رواية الشيباني, على غرار النسخة الأندلسية, فهل هي متاحة الآن؟؟ وأين أحصل عليها؟؟ وهل هي مطابقة كثيرا للنسخ الأخرى؟؟ أي هل هي موطأ مالك, أم أنها جزء من ((موطأ الشيباني تجوزاً)).

يبدو من الكلام أنك لا تعرف كيف صنف الإمام مالك موطأه، فراجع غير مأمور مقدمة أي طبعة للموطأ تجد ما يفيدك إن شاء الله.

وبارك الله فيك وجزاك خير الجزاء وأوفره.

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[11 - 02 - 06, 08:07 ص]ـ

أما قولك للأخ (عبد العزيز بن سعد): أخي الفاضل: فهمت من هذا الرد أن هناك نسخة للموطأ رواية الشيباني, على غرار النسخة الأندلسية, فهل هي متاحة الآن؟؟ وأين أحصل عليها؟؟ وهل هي مطابقة كثيرا للنسخ الأخرى؟؟ أي هل هي موطأ مالك, أم أنها جزء من ((موطأ الشيباني تجوزاً)).

يبدو من الكلام أنك لا تعرف كيف صنف الإمام مالك موطأه، فراجع غير مأمور مقدمة أي طبعة للموطأ تجد ما يفيدك إن شاء الله.

وبارك الله فيك وجزاك خير الجزاء وأوفره.

وجزيت خير الجزاء أخي,

بالنسبة للموطأ, غني ومؤلفه عن التعريف, ومعلوم قول الشافعي الشهير فيه, ((الشافعي أقدم زمناً من أكثر رواة الموطأ, ولن يغيب عني تأمل هذا)) وأعرف أشهر رواته في زمن مالك وبعده, سواءً وجدت تلك الروايات أم عدمت, فمثلاً مصرياً: عبد الله بن يوسف التنيسي رحمه الله, خراسانياً الإمام الجليل يحيى بن يحيى النيسابوي, أندلسياً ابن سحنون ويحيى بن يحيى ((آخر غير النيسابوري)) وعراقياً القعنبي ((وأظن قتيبة بن سعيد)) وفي المدينة أظن معن بن عيسى وغيره واعلم بدليل أحد الردود السابقة رواية الإمام محمد بن الحسن عن مالك, وقد يكون في ماذكرت في هذا الرد الذي تقرأه الآن, اخطاء يسيرة لعشوائية الرد ولجهلي, وسأعيد قراءة المقدمة بناء على طلبك, ومن حسن الحظ أن هذا الكتاب تحديداً أحضرته معي هذا الأسبوع الى الرياض, ومقصدي كان: هل هناك موطأ مطبوع للإمام الآن من رواية محمد بن الحسن الشيباني. ومالدي نسخة يحيى بن يحيى ((التي اعتدت تسميتها النسخة الاندلسية)) أستطيع أن أجده في المكتبات, أم أنه مصنف للإمام الشيباني زمن ضمنه أحاديثه عن مالك.

فهمت من هذا الموضوع, أن بعض الأحاديث الصحيحة عن مالك ليست موجودة في بعض الموطأ, ثم تطور فهمي إلى أنها غير موجودة في بعض نسخ الموطأ, وبالتالي - وقسراً عني- أكاد افترض أن بعض الأحاديث في الصحيحين مثلاً عن مالك لابد وأن تكون جزء من موطئه حتى وإن لم توجد في بعض النسخ.

أرجوا التصويب الدقيق أخي, حفظكم الله ورعاكم وشكراً لك طرح ماذكره ابن حجر بمايكفي لتوضيح المقصد, وأحياناً بعض الردود المختصرة تظلم المعنى الحقيقي في بعض الأذهان, ذهني مثلاً. وعذراً

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[13 - 02 - 06, 10:55 م]ـ

ذكر العلامة صديق بن حسن في (الروضة) كلام ابن حجر في أن حديث إنما الأعمال بالنيات لم يبق أحد من أصحاب كتب الحديث إلا و أخرجه في كتابه إلا مالكا، فإنه لم يخرجه في الموطأ، و زعم ابن دحية أنه في الموطإ.

و تغعقبه علي حسن، و ذكر أنه في الموطأ من رواية محمد بن الحسن الشيباني.

أخي الفاضل صقر، المنظومة التي ذكرتها أين أجدها؟ و كم فيها من بيت؟ و الرجاء منكم أن تذكروا لي منهج صاحبها فيها. أرجو المراسلة على الخاص.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير