تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[01 - 02 - 06, 03:22 م]ـ

روى ابن أبي حاتم في " تقدمة المعرفة " ص173 عن شعبة، قال: " كلّ شيء حدّثتكم به؛ فذلك الرجل حدّثني به أنّه سمعه من فلان، إلاّ شيئا أبيّنه لكم ".

أخي الفاضل العاصمي.

اسأل الله أن يزيدك من فضله.

هل أجد عندك جواباً لهذا السؤال:

النص الكامل للأثر السابق هو:

(نا صالح بن أحمد نا علي، يعنى ابن المديني، قال: سمعت عبد الرحمن، يعني ابن مهدي، قال: سمعت شعبة، أو حدثني رجل عن شعبة، أنه قال: كل شيء حدثتكم به، فذلك الرجل حدثني به أنه سمعه من فلان، إلا شيئاً أبينه لكم؛ --- فذكرته لأبي، قال: يعني أنه كان لا يدلس).

هل الضمير في قوله (فذكرته) عائد على جميع قول شعبة (كل شيء---) إلى منتهاه، أو على الاستثناء في قوله (إلا شيئاً أبينه لكم) فقط؟

إن كان راجعاً إلى (كل شيء---)، فهو - كما هو واضح - تفسير من أبي حاتم لأصل الأثر، فالمراد حينئذ وقوع التنصيص من المدلس على سماعه للحديث، ممن فوقه، باستثناء حالات نادرة، كما تفضلتَ به.

وإن كان راجعاً إلى جملة الإستثناء، أعني قوله (إلا شيئاً---)، فيظهر لي - حينئذ - أن المراد بالبيان إنما هو بيان انتفاء التدليس.

وحينئذ لا يكون في كلام شعبة استثناء من التصريح، أعني تصريح المدلس بالسماع، بل يكون معني هذا الأثر من شعبة هو كما يلي:

إذا حدثت عن مدلس فإني لا أحدث عنه إلا بما صرح لي بأنه سمعه ممن فوقه؛ وأما إذا كان الراوي غير مدلس، فإني أبين لكم أنه غير مدلس.

أي الفهمين يكون صحيحاً؟

لا شك عندي حالياً أن الذي ذكرته أنتَ أرجح، وقد ذكرتَ قرائنه؛ ولكن نريد قطع الشك باليقين، إن تيسر؛ أسأل الله أن ييسر لك الخير حيثما كنتَ.

"

أخوك محمد.

"


هامش:
لا شك عندي أنك لم تذكر الزيادة المذكورة، لأنها لا حاجة إليها، بحسب المذهب الذي اخترتَه، ولعله المذهب الوحيد في فهم هذا الأثر.

ـ[العاصمي]ــــــــ[01 - 02 - 06, 04:14 م]ـ
أسأل الله أن يزيدك من فضله.

أسأل الله أن ييسر لك الخير حيثما كنتَ.

آمين، ولك من الكريم المنّان مثله ...

أخي الفاضل النبيل - زادك الله فضلا ونبلا -، ما تفضّلت به رائق لا يدفع، لكنّ خاطري الآن مكدود؛ فإن بدا لي شيء، أو جدّ جديد؛ فيسرّني أن أعرضه عليك، أبقاك الله لنا مفيدا مسدّدا ...

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[02 - 02 - 06, 08:13 ص]ـ
2 - أمّا السؤال الثاني؛ فأخشى ألاّ يوجد له مثال في الواقع، ولا يخفى على نبيه مثلك أنّه لا يحسن بنا أن نخوض في أمور مفترضة الوقوع، إلاّ بنيّة رياضة الأذهان، وتنوير العقول، واستخراج أبكار الأفكار.

أظن الحافظ في شرح علل الترمذي قد ذكر هذا الأمر وأن شعبة قد يخطئ. ولينظر إن كان قد ذكر أمثلة أم لا فالعهد بذلك بعيد.

ـ[العاصمي]ــــــــ[02 - 02 - 06, 10:54 ص]ـ
تقصد الحافظ ابن رجب، رحمه الله تعالى ...

سأنظر في مظانّ وجود ذلك في كتابه، إن شاء الله تعالى.

ـ[أبو علي التونسي]ــــــــ[02 - 02 - 06, 01:53 م]ـ
بسم الله الرحمن الرّحيم

ذكر الحافظ ابن رجب في شرح العلل ج1: "ولا يغتر بمجرد ذكر السماع والتحديث في الأسانيد، فقد ذكر ابن المديني أن شعبة وجدوا له غير شئ يذكر فيه الإخبار عن شيوخه، ويكون منقطعا."
فهل قصدت هذا شيخي الكريم محمد الأمين؟

ـ[العاصمي]ــــــــ[02 - 02 - 06, 02:18 م]ـ
أظن الحافظ في شرح علل الترمذي قد ذكر هذا الأمر وأن شعبة قد يخطئ. ولينظر إن كان قد ذكر أمثلة أم لا فالعهد بذلك بعيد.

الظاهر أنّ ما أشرت إليه من كلام الحافظ ابن رجب لا صلة له بما علّقته على قول أخينا الكريم عبد الكريم:
" والسؤال الثاني: لو روى شعبة عن أحد هؤلاء بالصيغة المذكورة، ولم يبيّن فيه شعبة شيئا، لكنّ أحد أئمّة الحديث قدح في رواية شيخ شعبة بعدم السماع أو التدليس في هذا الخبر؛ فأيّهما يؤخذ؟ ".

وبالتأمّل وإنعام النظر؛ يظهر أنّ الجهة منفكّة، وأنّه لا علاقة بين كلام ابن رجب، وما طرح من الإشكال ...

ـ[عبدالكريم الشهري]ــــــــ[02 - 02 - 06, 03:27 م]ـ
جزاكم الله خيرا جميعا وجزى الاخ محمد خلف خيرا على اجابته الجيده على مسالة الدعاء وانا ان شاء الله ساطرح هذه المسالة في المنتدى الشرعي العام للفائده فارجو منكم التكرم بافاداتكم وارجو من الاخ الفاضل محمد خلف ان ينقل مشاركته التي شارك بها هنا الى المنتدى الشرعي لتحصل الفائده ولكم مني جزيل الشكر وبالله التوفيق.

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[14 - 02 - 06, 09:42 ص]ـ
"
أخي عبد الكريم بارك الله فيك.
مما لعله يُعدّ فائدة في هذا المقام أن أذكر أن هذا الدعاء قد ورد على لسان العلامة المحقق المدقق الإمام المعلمي اليماني رحمه الله تعالى، جاء ذلك في رسالة منه إلى الشيخ العلامة أحمد محمد شاكر رحمه الله تعالى.
ذكر هذه الرسالة ماجد الزيادي، بارك الله فيه، وقد وقف عليها في جملة ما وقف عليه من المسَوّدات المتعلقة بالتنكيل وطليعته، قال العلامة المعلمي في أولها:
(الحمد لله--- العلامة المفضال أبي الأشبال ناصر السنة الشيخ أحمد محمد شاكر أدام الله توفيقه---).
انظر (النكت الجياد المنتخبة من كلام شيخ النقاد ذهبي العصر العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني) للشيخ إبراهيم بن سعيد الصبيحي (1/ 84 - 86).
"
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير