تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الدوران في السند ,, أفيدونا أفادكم الله؟]

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[05 - 02 - 06, 10:48 م]ـ

- بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسن الله إليكم:

ما هو الدوران؟

منشأ الاشكال: أنني كنت أسمع شرح الامام ابن عثيمين – رحمه الله – على حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده في سائمة الابل، فنقل الشيخ عن الامام ابن القيم-رحمه الله- كلاماً مفاده: أن القدح في هذا الحديث بسبب رجل في السند، والقدح في الرجل بسبب الحديث هو الدوران، والدوران باطل.

أفيدونا أفادكم الله " ما هو الدوران"؟

وعذراً على عدم تحرير السؤال، والعذر عندكم مأمول.

ـ[حسام الدين الكيلاني]ــــــــ[06 - 02 - 06, 05:34 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

الدوران ــ يدور على ــ مدار الحديث على فلان ـــ اصطلاح يقصد به أن الحديث في أحد طبقات رواته من حيث السند مداره على فلان أي يرويه فلان واحد في أحد طبقات رجال السند .....

وإليك أمثلة .... :

1 ــــ عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين يقوم للوضوء يكفئ الإناء فيسمي الله تعالى ثم يسبغ الوضوء. رواه أبو يعلى وروى البزار بعضه: إذا بدأ بالوضوء سمى ومدار الحديثين على حارثة بن محمد وقد أجمعوا على ضعفه.

2 ــ 2247 - وله عند الطبراني في الأوسط: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في النعلين والخفين

قلت: في الصحيح منه الصلاة في النعلين فقط

ومدار الحديثين على عمر بن نبهان وهو ضعيف وروى أبو يعلى منه الصلاة في الخفين.

3 ــ 7223 - وقال في رواية أخرى: إن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى أبا ذر فتى فقال:

أطعمه مما تأكل واكسه مما تلبس

وكان لأبي ذر ثوب فشقه فاتزر نصفه وأعطى الغلام نصفه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما لي أرى ثوبك هكذا؟ " قال: يا رسول الله قلت: " أطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون ". قال: " نعم ". قلت: أعتقه. قال: " أجرك على الله يا أبا ذر "

ومدار الحديث على أبي غالب وهو ثقة وقد ضعف.

4 ــ 20135 - خالفوا اليهود وصلوا في خفافكم ونعالكم فإنهم لا يصلون في خفافهم ولا في نعالهم

(البزار (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/ 54) ومدار الحديث على عمر بن نبهان وهو ضعيف. ص) عن أنس).

5 ــ 37341 - {أيضا} قال: استأذن العباس النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة فكتب إليه: يا عم أقم مكانك الذي أنت به فإن الله قد ختم بك الهجرة كما ختم بي النبوة

(ع طب) وأبو نعيم في فضائل الصحابة (كر) وابن النجار ومدار الحديث على إسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت ضعفوه.

6 ــ حديث آخر في منع القراءة للجنب: رواه أصحاب السنن الأربعة (8) من حديث عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن علي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحجبه - أو لا يحجزه - عن القرآن شيء ليس الجنابة انتهى. قال الترمذي: حديث حسن صحيح ورواه ابن حبان في " صحيحه ". والحاكم في " المستدرك " وصححه قال: ولم يحتجا بعبد الله بن سلمة ومدار الحديث عليه انتهى.

7 ــ عن محمد بن الوليد أخبرني سعيد بن أبي سعيد عن القعقاع بن حكيم عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بمعناه ولم يذكر لفظه ورواه ابن عدي في " الكامل " عن عبد الله بن زياد بن سمعان القرشي مولى أم سلمة عن سعيد المقبري عن القعقاع بن حكيم عن أبيه عن عائشة قالت: سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم الرجل يطأ بنعليه في الأذى قال " التراب لهما طهور " انتهى. وضعف عبد الله هذا عن البخاري. ومالك. وأحمد. وابن معين ووافقهم وقال: الضعف على حديثه بين " ورواه ابن الجوزي في " العلل المتناهية " من طريق الدارقطني بسنده إلى ابن سمعان به وقال: قال الدارقطني: مدار الحديث على ابن سمعان وهو ضعيف قال ابن الجوزي: قال مالك: هو كذاب وقال أحمد: متروك الحديث انتهى كلامه.

8 ــ نقل البيهقي في " سننه " عن أبي عبد الله الحاكم أنه قال: عاصم بن كليب لم يخرج حديثه الصحيح وكان يختصر الأخبار فيؤديها بالمعنى وهذه اللفظة ثم لا يعود غير محفوظة في الخبر انتهى. والجواب: أما الأول: فقال الشيخ في " الإمام ": وعدم ثبوت الخبر عند ابن المبارك لا يمنع من النظر فيه وهو يدور على عاصم بن كليب وقد وثقه ابن معين كما قدمناه قال: وقول شيخنا أبي محمد المنذري وقال غيره: لم يسمع عبد الرحمن من علقمة فغير قادح أيضا فإنه عن رجل مجهول.

وغير ذلك من الأمثلة حتى لا أطيل عليك ...

أخيراً:

هذا جهد المقل، فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ...

ولعل بعض الأخوة يصوب لي أو يزيدنا فائدة هنا إن شاء الله تعالى.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير