تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيف اجمع بين من قال حديث حسن ومن قال عنه ضعيف وكلاهما ثقة]

ـ[طالبةالشريعة]ــــــــ[07 - 02 - 06, 01:32 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اخواتي الافاضل:

انا ابحث في مسالة (زيارة القبور للنساء) والبحث قد شارف على الانتهاء الا انه اشكل على امر، وهو تضعيف الحديث (لعن الله زائرات القبور) هناك من قال بانه حسن والاكثر قال عنه ضعيف، فكيف اجمع، افيدوني في هذه المسألة، افادكم الله

ـ[أبو إبراهيم الجنوبي]ــــــــ[07 - 02 - 06, 02:49 ص]ـ

أختي العزيزة طالبة الشريعة .. الحديث باللفظ المذكور ضعفه الألباني في ضعيف الجامع رقم: 4691 وتمام المنة ص 297 غير أنه صحيح بلفظ (لعن الله زوارات القبور) كما نص عليه الألباني في الإرواء: 774، وصحيح الجامع 5109، ولذا ذهب بعض أهل العلم إلى أن الممنوع من زيارة النساء للقبور ما كثر منها دون الزيارات القليلة، وذلك مستفاد من صيغة المبالغة (زوارات) وفي ذلك جمع بين هذا الحديث الحاظر والأحاديث الواردة في الإباحة ومنها حديث عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم حين علمها النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما تقول عند زيارة القبور.

وللفائدة يمكنك الرجوع إلى (إعلام الموقعين1/ 31وكذلك 1/ 77لمطالعة بحث نفيس في أن الضعيف في اصطلاح المتقدمين ليس هو الضعيف المصطلح عليه عند المتأخرين.

ـ[طالبةالشريعة]ــــــــ[08 - 02 - 06, 03:38 ص]ـ

اشكرك اخ ابو ابراهيم على هذا الاتحاف الطيب.

الا انني اشكلت في لفظ حديث (زائرات) صححه بن عثيمين وضعفه الالباني، فمن اقدم؟

لانه لو ثبت صحة الحديث لحرم عليها الزيارة مطلقا، سواء مرة او مرات، بخلاف لو كان الحديث ضعيف فان الحكم يختلف

فكيف اجمع؟

كذلك في حديث فاطمة رضي الله عنها انها تزور قبر عمها حمزة كل جمعة) صححه ابن حجر، وضعفه الذهبي وكلاهما يعد من مرتبة واحدة، فكيف اصنع؟

وعذرا على هذه الاسئلة لان تخصصي فقه مقارن ومعرفتي بعلم الرجال قليييل جدا فارجو من سادتكم افادتي حول هذا الموضوع، وارشادي باسماء الكتب التي تتحدث عن علم الرجال مختصر وشكرا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير