تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية شرح الدرة المضية في عقيدة الفرقة المرضية، للسفاريني

قال الدكتور منصور السماري (ص86): (لم أعثر على الطبعة التي شارك فيها).

وذكره عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم المعلمي في ترجمته للعلامة المعلمي، ولكن بإسم (شرح عقيدة السفاريني)، وذكر أنه حققه بالاشتراك؟؟.

القسم الثاني: كتب الفقه

4 - كشف المخدَّرات والرياض المزهرات شرح أخصر المختصرات، في فقه الإمام أحمد بن حنبل الشيباني رضي الله عنه، للشيخ زين الدين عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد البعلي ثم الدمشقي (1110 – 1192هـ)

هذا الكتاب طبعه في مجلد واحد الشيخُ محب الدين الخطيب في مطبعته، وقال: (وهذا الذي نبه عليه حضرة العالم الجليل الشيخ عبد الرحمن المعلمي [أي مما وقع في الأصل من الاشتباه والتصحيف والتحريف] وقد ذكر أن التنبيه عليه ضئيل الفائدة، أعرضنا عنه عند الطبع، لأنه من سقطات قلم ناسخ الأصل، وهو أعجمي، كما علمتَ؛ وأبقينا ما في التنبيه عليه فائدة علمية؛ والحق أن الأستاذ المعلمي خدم هذا الشرح بصبر وبصيرة---)؛ قلت: وتلك عادته في تحقيقاته.

ومما قاله المحقق المعلمي في مقدمة تحقيقه، وهو يبين عمله في إصلاح الأصل وتصحيحه ويشرح صعوبة ذلك: (---لكثرة ما في الأصل من اشتباه وتصحيف وتحريف التزمت مع مقابلة المتن المطبوع مراجعة الكتب الموجودة في المكتبة في الفقه الحنبلي، ولا سيما المنتهى بشرحه والإقناع بشرحه، فإن شارحنا لا يكاد يخرج عنهما، ويساير هذا تارة، وهذا أخرى----).

وقال (ص9 - 10): (ولا أقول إني حققت الكتاب ولا صححته، وإنما قمت بما تيسر من الإصلاح في الجملة، إذ لم تطبْ نفسي بإهماله، والله الموفق).

وللمعلمي على هذا الكتاب تعليقات وجيزة في جملة من الهوامش، فقد قال في كلمة ختامية في آخر الكتاب بعد الحمد والصلاة:

(وبعد، فقد فرغت من نسخ هذا الشرح عن النسخة المحفوظة بمكتبة الحرم المكي---.

هذا وقد روحت عن نفسي من سآمة النقل بتعليق كلمات من عندي في الهوامش).

وقال: (وفي الكتاب بعض كلمات هي موضع للاعتراض كقوله "وعُني بهم" بعد "رضي الله عنهم"؛ والأمر فيها ليس بشديد.

وفيه أيضاً الاستدلال بأحاديث فيها نظر، كما هي العادة في كتب الفقه، حال بيني وبين البحث عنها استعجال إتمام الكتاب؛ وكتب الحديث بحمد الله عز وجل متيسرة؛ والله الموفق).

وانظر (النكت الجياد) (ص67).

5 - عمدة الفقه، للإمام موفق الدين بن قدامة الحنبلي

جاء على غلاف الكتاب: (قابل الأصل وحرّره عبد الرحمن بن يحيى المعلمي أمين مكتبة الحرم؛ شرحه وعلق حواشيه عبد الله بن عبد الرحمن البسام---).

طبعته مطبعة الحلبي، ونشرته مطبعة النهضة الحديثة بمكة.

القسم الثالث: كتب الرواية المسندة وكتب نقد الأحاديث

6 - الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة لمحمد بن علي الشوكاني

ولقد كانت تعليقات المعلمي رحمه الله هي الفوائد المجموعة حقاً، نعم، لقد جمع معاني عزيزة في ألفاظ وجيزة، ونبه على قواعد جليلة وأصول أصيلة في ألفاظ يسيرة قصيرة؛ ولو عدّت تعليقات المعلمي على هذا الكتاب كتاباً مفرداً له، وسميت مثلاً (تخريج أحاديث الفوائد المجموعة) لما كان ذلك عن الحقيقة ببعيد.

لقد أبان المعلمي في تعليقه على هذا الكتاب عن تمكن عجيب في فن نقد الأحاديث، وبرهن أنه واحد من علماء العلل وجهابذة النقد، وما أظن أولئك الأئمة الكبار قد سبقوه في هذا المضمار إلا بشيء واحد هو سعة حفظهم للأحاديث وأسانيدها وأسماء الرواة وتراجمها؛ وأما صحة العلم وجودة الفهم وسيلان الذهن ودقة النظر وقوة الملاحظة واعتبار القرائن وحسن التتبع وكمال التثبت فهو إمام في هذا كله.

ووالله إني لأثق – في الغالب - بكلامه على الحديث أكثر من ثقتي بكلام الحافظين الجليلين الإمامين الذهبي وابن حجر، وإن كان هو يعتمد عليهما في كثير من الأحيان.

7 - المنار المنيف في الصحيح والضعيف، للإمام ابن قيم الجوزية

طبعته مطبعة السنة المحمدية بتحقيق محمد حامد الفقي، ثم طبعه المكتب الإسلامي، ثم نشرته دار العاصمة سنة 1419هـ، بتحقيق الدكتور منصور السماري.

8 - مسند أبي عوانة

وهو مستخرج الإمام أبي عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفرائيني، على صحيح مسلم.

شارك المعلمي في تحقيق وتصحيح الجزأين الأول والثاني من الكتاب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير