تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يقع هذا الكتاب في (9) مجلدات، حققها العلامة المعلمي، سوى المجلدين السادس والسابع فلا هو ذكرهما في الأجزاء التي صرح بأنه حققها، ولا يظهر في هوامشها توقيعه (ح)، ويظهر أنه شارك في تصحيحهما أثناء الطباعة، أو في الأقل تصحيح المجلد السادس، فقد أدرِج اسمه في أسماء الذين اعتنوا بتصحيح هذا المجلد.

وذكر المعلمي اسمه في خاتمة الطبع مع بعض المشاركين له في طباعة الكتاب وخدمته بقوله (---وخادمهم عبد الرحمن بن يحيى اليماني).

ومقدمة المعلمي لهذا الكتاب لا يستغني عنها قارئه، وأما تعليقاته على الكتاب واجتهاداته في تصحيحه واختياراته في مواطن الاحتمال وترجيحاته في مواطن الاشتباه فتلك أمور دالة على حدة ذكائه وسعة اطلاعه وطول باعه وفرط نباهته وعلو همته، ودقة نظرته ونفوذ بصيرته؛ وقد طبعت بعد تحقيقه الكتاب عشرات بل مئات من كتب الحديث والرجال وغيرها فدلت على ذلك أكمل دلالة وشهدت به أصدق شهادة.

19 - تاريخ جرجان، للسهمي

طبع مرتين، سنة 1369هـ، ثم سنة 1387هـ.

20 - الأنساب، للسمعاني

حقق منه ستة مجلدات، من أوله، وهي النصف الأول من الكتاب؛ وهي النصف الأول من الكتاب، أو تزيد؛ وطبعت الستة الأخرى بتحقيق محمد عوامة وغيره.

وكان مجموع النسب المذكورة في مجلدات المعلمي (1991)، آخرها (الزيكوني)، وبلغ مجموع النسب التي استدركها في التعليق (1051)، آخرها (الزيلوشي).

وكتب المعلمي مقدمة لمطبوعة الكتاب في (36) صفحة.

وزاد المعلمي في الكتاب أشياء كثيرة جداً أثبتها بهامشه، وأوضح طريقته فيها في مقدمته؛ قال إبراهيم الصبيحي في (النكت الجياد) (ص96): (وقد صار هذا الكتاب، بتعليقات الشيخ المعلمي وزياداته، موسوعة لا يستغني عنها الباحث في هذا الفن).

21 - الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف من الأسماء والكنى والأنساب، للأمير ابن ماكولا

طبعته دائرة المعارف العثمانية، طبع منه (7) مجلدات، حقق الشيخ المعلمي الستة الأولى منها؛ وشرع في الجزء السابع، إلى مادة (عوال) (ص49) منه، وافاه الأجل ولم يكمل الكتاب.

كتب المعلمي لتحقيقه الكتاب مقدمة حافلة في (61) صفحة.

22 - المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، لابن الجوزي

جاء في خاتمة الطبع: (وعني بتصحيحه من أفاضل دائرة المعارف وعلمائها--- هاشم الندوي---و---الشيخ عبد لرحمن اليماني---).

وطبعت الدائرة القسم الثاني والأخير من الجزء الخامس، ثم كل ما بعده إلى العاشر، وهو آخر الكتاب؛ لأنها لم يتهيأ لها الوقوف على ما قبل ذلك.

ثم طُبعت بقية الكتاب مؤحراً.

23 - تذكرة الحفاظ، للذهبي

وقد ذكر في مقدمته سبب تحقيقه للكتاب مع أنه قد طبع قبل ذلك مرتين في دائرة المعارف العثمانية.

24 - الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة، لابن حجر

جاء في خاتمة الطبع: (--- وقد اعتنى بالطبع والتصحيح رفقاء دائرة المعارف---هاشم الندوي--- والفاضل النحرير الشيخ عبد الرحمن اليماني---).

التعليقات تكاد تشمل كل صفحاتىالكتاب، ولكنها موجزة؛ وتعليق الشيخ يتميز بتوقيعه (ح)، كما هي عادته في الكتب التي شورك بالتعليق عليها.

25 - نشر النور والزهر في أعيان القرن الحادي عشر، لمرداد

قال الزيادي في حاشية (مجموعه) (ص45): (قام المعلمي رحمه الله بنسخه؛ وبعد قراءته القراءة الفاحصة كتب على طرة الكتاب العبارة التالية:

"من أراد نشر هذا الكتاب، فلا ينشره برمته، فإن فيه ما يخالف العقيدة ".

ثم اختصره المعلمي في مجلدين، مُبعداً تلك الأخطاء العقائدية من المختصر) ا. هـ.

القسم السادس: كتب الشروح وما يرجع إليها

26 - المعتصر من المختصر من مشكل الآثار، للقاضي أبي المحاسن يوسف بن موسى الحنفي

وصاحب المشكل هو الطحاوي رحمه الله.

وصاحب المختصر هو في الحقيقة أبو الوليد ابن رشد الجد، خلافاً لما جاء في طرة الكتاب المطبوع من أنه أبو الوليد الباجي، فذلك خطأ، كما في مقدمة (التعديل والتجريح) للباجي (ص144) للأستاذ أحمد لبزار. نبه عليه أبو أنس الصبيحي (1/ 102) ولكن وقع فيه (لبراز) بدل (لبزار).

جاء في خاتمة طبع الجزء الأول من (المعتصر): (واعتنى بتصحيح هذا الكتاب من علماء الدائرة الشيخ محمد طه الندوي و--- وأمعن النظر فيه الشيخ عبد الرحمن بن يحيى اليماني مصحح دائرة المعارف---)؛ ومثله في خاتمة الجزء الثاني.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير