تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الطبراني: "لم يروه عن حبيب عن ابن عمر إلا سعير، ولا عن سعير إلا سفيان. تفرد به حامد بن يحيى".

وقال ابن شاهين: "وهذا حديث غريب مما تفرد به سفيان بن عيينة، لا أعلم رواه غيره".

أخرجه الدارقطني في الأفراد (2932 - أطرافه)، وقال: (تفرد به حامد بن يحيى عن ابن عيينة عن سعير بن الخمس عنه).

من طريق إبراهيم بن يوسف الصيرفي عن سعير بن الخمس عن عبد الله بن الحسن عن أمه عن جدته فاطمة بنت النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل المسجد حمد الله وسمى، وقال: "اللهم اغفر لي وافتح لي أبواب رحمتك"، وإذا خرج قال مثل ذلك وقال: "اللهم افتح لي أبواب فضلك".

قال الدارقطني: "غريب من حديث سعير بن الخمس عن عبد الله بن الحسن بن الحسن عن أمه فاطمة بنت الحسين عن جدته فاطمة، تفرد به إبراهيم بن يوسف الصيرفي متصلا".

يفهم من كلام الدارقطني أن هناك من روى الحديث عن سعير فأرسله، ولم أجد متابعا أو مخالفا لإبراهيم بن يوسف الصيرفي

قال الدارقطني في العلل (15/ 191): (حدثنا ابن مخلد، قال: حدثنا أبو العباس إسحاق بن يعقوب العطار، قال: حدثنا عبد الرحمن بن صالح، قال: حدثنا سعير بن الخمس التميمي، عن عبد الله بن الحسن، عن أمه، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا دخل المسجد بدأ برجله اليمنى، وقال: " بسم الله، وصلى الله على النبي ", وقال: " اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك ", وإذا خرج بدأ برجله اليسرى، وقال: " أبواب فضلك ".

ولم يقل عن جدته).

وأطال الدارقطني الكلام على هذا الحديث في العلل (15/ 184 - 191).

وقد أخرج الدارقطني في الأفراد (2576 - أطرافه) حديثًا لسعير، جاء فيه: (حديث: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يزل يلبي ... الحديث. تفرد به فضيل بن عبد الوهاب عن سعير بن الخمس عن عبد الله عن عكرمة مسندًا)، وعبد الله هو ابن الحسن، وعكرمة هو مولى ابن عباس، يرويه عن ابن عباس -رضي الله عنهما-.

ـ[أشرف بن صالح العشري]ــــــــ[08 - 02 - 08, 06:04 م]ـ

تصحفت (مالك بن سعير) من (بحيى بن مالك)، وهو المتقدم ..

ولم أجد رواية لمالك بن سعير عن أبيه ..

أخي الحبيب جزاكم اللَّه خيراً:

لقد حكمتم على ذلك بالتصحيف؛ والأمر على خلاف ما قلتم: فلو رجعتم إلى الحديث في ((الزُّهد الكبير)) بعد هذا مباشرة لوجدتم أنَّ ما في سنده قد بين ما قد استشكلتموه؛ فوجهتم ذلك إلى التصحيف. نعم، عمرو بن مالك النُّكْريُّ جَدّ سُعَير بنِ الخِمْسِ لكن لأُمِّه؛ ففي السند الثاني:

((حدَّثني مالك بن سعير بن الخمس، عن أبيه، عن جدِّه أبي أمِّه عمرو بن مالك النكري)).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير