تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المرزوقي ح]ــــــــ[24 - 07 - 07, 05:49 م]ـ

من كلام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله و غفر له:

ويا سبحان الله لا تزال عبارة علمائنا الذين سمعنا منهم واستفدنا منهم، في أذهاننا إلى الآن فجزاهم الله خيرًا، فلا أزال أذكر من شيخنا محمد بن عبدالله الصومالي -حفظه الله تعالى-: إذا رأيت شعبة عن عمرو فهو ابن مرة، وإذا رأيت سفيان عن عمرو فهو ابن دينار، وإذا رأيت عبدالله بن وهب عن عمرو فهو ابن الحارث، وهكذا إذا جاء سفيان في السند في "صحيح مسلم" في الثالث أي: بينه وبين مسلم اثنان، قال: في الغالب بأنه سفيان الثوري، وإذا جاء في "صحيح مسلم" بينه وبين مسلم واحد، قال: فالغالب أنه سفيان بن عيينة. لا أزال أذكر مثل هذه الفوائد التي استفدناها منه حفظه الله تعالى، تلقين الشيخ له أثر لا سيما الشيخ الذى يعمل لله ويعلّم لله

ـ[أشرف بن صالح العشري]ــــــــ[25 - 07 - 07, 02:05 ص]ـ

تصويبُ أخطاءٍ وقعت سهواً أثناء الصفِّ على لوحةِ المنتدى:

[1]ـ وما عدا ذلك فهو عن الثوريُّ = الصواب: وما عدا ذلك فهو عن الثوريِّ

[2]ـ[وراجع ـ غيرَ مأمورٍ ـ كتاب: ((بَشَائرَ الفَرَحِ ... )) = الصواب: [وراجع ـ غيرَ مأمورٍ ـ كتابَ: ((بَشَائرِ الفَرَحِ ... )).

ــــــــــــــــــــــــــــ

خَرَّجَ الخَطِيْبُ فِي ((الجَامِعِ)) [1861]، قَالَ: وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّوْرِيُّ (فَتَحَدَّثَ عَنْ شَيْخِهِ الحَافِظِ عَبْدِ الغَنِيِّ بْنِ سَعِيْدٍ الأَزْدِيِّ، المِصْرِيِّ)، قَالَ (الصُّوْرِيُّ):

... وَلاَ يَضَعُ مِنْ يَدِهِ شَيْئَاً مِنْ تَصَانِيْفِهِ إِلاَّ بَعْدَ تَهْذِيْبِهِ وَتَحْرِيْرِهِ، وإِعَادَةِ تَدَبُّرِهِ وَتَكْرِيْرِهِ ـ رَحِمَهُ الْلَّهُ ـ انْتَهَى.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير