تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد يروج على طائفة من الناس من الحديث ما هو أظهر كذباً من هذا , مثل تواجد النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - حتى سقطت البردة عنه.

قد يروج على كثير ممن ينتسب إلى السنة أحاديث يظنونها من السنة وهي كذب كالأحاديث المروية في فضائل عاشوراء ـ غير الصوم ـ وفضل الكحل فيه , والإغتسال , والحديث , والخضاب , والمصافحة , وتوسعة النفقة على العيال فيه , ونحو ذلك , وليس في عاشوراء حديث صحيح غير الصوم.

وكذلك الأحاديث المرويّة في فضل رجب بخصوصه , أو فضل صيامه , أو صيام شيء منه , أو فضل صلاة مخصوصة منه كالرغائب كلها كذب مختلق.

وكذلك ما يروى في صلاة الإسبوع , كصلاة يوم الأحد و الإثنين وغيرهما كذب , وكذلك ما يروى من الصلاة المقدّرة ليلة النصف , واول ليلة جمعة من رجب , أو ليلة سبع وعشرين منه , ونحو ذلك كلها كذب.

وكذلك كل صلاة فيها الأمر بتقدير عدد الآيات أو السور أو التسبيح , فهي كذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث ,إلا صلاة التسبيح فإن فيها قولين لهم واظهر القولين إنها كذب (22)

وكذلك أيضاً في كتب التفسير أشياء منقولة عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يعلم أهل العلم بالحديث أنها كذب , مثل حديث فضائل سور القرآن الذي يذكره الثعلبي والواحدي في أول كل سورة , ويذكره الزمخشري في آخر كل سورة.

وأما أحاديث سبب النزول فغالبها مرسل ليس بمسند ولهذا قال الإمام أحمد بن حنبل: ثلاث علوم لا إسناد لها وفي لفظ ليس لها أصل: التفسير , والمغازي , والملاحم , يعني أن أحاديثها مرسلة.

لم يرو أحد من أهل الحديث أن الله تعالى ينزل ليلة الجمعة إلى الأرض ولا إنه ينزل في شكل أمرد بل لا يوجد في الآثار شيء من هذا الهذيان , بل ولا في شيء من الأحاديث الصحيحة أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال: " إن الله ينزل إلى الأرض " وكل حديث روي فيه مثل هذا فإنه موضوع كذب مثل حديث الجمل الأورق , وإن الله ينزل عشية عرفة , فيعانق الركبان , ويصافح المشاة , وحديث آخر أنه رأى ربه في الطواف , وحديث آخر أنه رأى ربه في بطحاء مكة , وأمثال ذلك فإن هذه كلها أحاديث مكذوبة.

[منهاج السنة (2/ 633)]


(22) اختلف أهل العلم اختلافاً واضحاً في " صلاة التسابيح " فمنهم من حكم بوضعها ومنهم من ضعفها ومنهم من حسنها ومنهم من صححها والله أعلم.

البحث على ملف وورد

ـ[هشام العويد]ــــــــ[06 - 04 - 06, 08:32 ص]ـ
جزاك الله خير الجزاء

ـ[محمد العامر]ــــــــ[06 - 04 - 06, 10:35 م]ـ
جزاك الله خيرا ونفع بعلمك

ـ[طالب علوم الحديث]ــــــــ[13 - 04 - 06, 03:57 ص]ـ
جزاكم الله خيرا

ـ[أبو مهند النجدي]ــــــــ[04 - 10 - 06, 03:25 م]ـ
رابط من صيد الفوائد ومن مكتبة مشكاة
http://saaid.net/book/open.php?cat=91&book=2424
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=32&book=2328

ـ[أبو فراس فؤاد]ــــــــ[26 - 04 - 08, 01:28 م]ـ
جزاك الله خيرا ونفع وبارك بما تقوم به

ـ[عبد العزيز بن زيد القحطاني]ــــــــ[04 - 05 - 08, 11:20 م]ـ
جزاك الله خيرا

ـ[أم جمال الدين]ــــــــ[02 - 07 - 08, 10:54 م]ـ
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا ونفع بكم

ـ[عبدالله الصبيح]ــــــــ[08 - 07 - 08, 12:43 م]ـ
جزاك الله الجنة

ـ[ابو الأشبال الدرعمي]ــــــــ[12 - 07 - 08, 12:21 ص]ـ
جزاك الله خيرا ..... و لكن هل فيها زيادة علي ما قام به الدكتور عبد الرحمن الفريوائي في كتابه جهود شيخ الاسلام ابن تيمية في الحديث و علومه اذ خصص ثلاث مجلدات جمع فيه ما وقف عليه من الاحاديث و الاثار التي تكلم التي تكلم عليها شيخ الاسلام

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير