تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو راسيل]ــــــــ[23 - 02 - 06, 10:34 ص]ـ

أخي بلال حفظك الله

هل ممكن أعثر عندك على هذا الكتاب (مناهج المحديثين) على ملفات ورد

وجزاك الله خيرا

ـ[ابن عباس الخطيب]ــــــــ[23 - 02 - 06, 11:45 ص]ـ

السلام عليكم

ذكر الشيخ مرتضى الزين أحمد في كتابه مناهج المحدثين (ص 24) ما نصه:

وأما تقوية الحديث بموافقة ظاهر القرآن

كذلك عقد الجديع في الجزء الثاني من كتابه تحرير علوم الحديث أبوابا لطرق تقوية الحديث المقبولة وغير المقبولة

وذهب االى ما ذهب اليه المرتضى

والسلام

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[23 - 02 - 06, 12:17 م]ـ

ذكر الشيخ مرتضى الزين أحمد في كتابه مناهج المحدثين (ص 24) ما نصه: ......

الحكم على الحديث:

اسناده ضعيف, لأنه من رواية دراج عن أبي الهيثم

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=37412

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=42293&highlight=%DD%C7%D4%E5%CF%E6%C7+%C8%C7%E1%C5%ED%E3 %C7%E4

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[23 - 02 - 06, 01:15 م]ـ

أخي الحبيب أبو راسيل حفظه الله ورزقنا الله واياك الاخلاص في القول والعمل ... لو كان عندي الكتاب ... لكان بين يديك قبل أن آتيك بالنص من الكتاب.

ولكن مع الأسف ... لا يوجد الكتاب عندي بصيغة رقميه.

وللفائدة ... ذكر الدكتور حفظه الله تعالى أكثر من طريقة في الحكم على الأحاديث ... ذهب هو الى تضعيفها ... ولعل الله ييسر لي أن أنقل لأخواني ... مجمل القول أو النص الكامل للشيخ حفظه الله.

ـ[أبو راسيل]ــــــــ[24 - 02 - 06, 06:22 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأفاضل ابن عباس الخطيب وبلال خنفر

من باب العمل بحديث رسول الله (لا يشكر الله من لا يشكر الناس) فجزاكما الله عني كل خير ومتعكما الله بالصحة والعافية ورزقني الله وإياكم الفقه في الدين

فوالله لقد كانت لمشاركتكم كبير الأثر في النشاط في البحث خاصة مشاركة أخي بلال خنفر فلقد فتحت أمامي المجال فالحمد لله من قبل ومن بعد وليس معنى هذا التقليل من باقي المشاركات فما زلت أتتبع ما أشار إليه أخي ابن عباس الخطيب حول عمل الشيخ الألباني رحمه الله

ولعلمي لحب الجميع لعلو السند فهذا كلام الزركشي من كتابه وكلام غيره من أهل هذا الشأن

ومما لايخفى عليكم أن المراد من هذا البحث ذكر من قال ذلك من أهل العلم للفائدة وتوثيق المعلومة ــ فالمرء أحيانا يقرأ ويفوته الكثير من الفوائد ولا حولا ولا قوة إلا بالله ــ وليس المراد البحث حول قبول هذا الكلام من عدمه

1 - قال أبو عبد الله محمد بن جمال الدين عبد الله بن بهادر الزركشي في (النكت على مقدمة ابن الصلاح) (1/ 106) (وقال أبو الحسن بن الحصار الأندلسي في تقريب المدارك على موطأ مالك إن للمحدثين أغراضا في طريقهم احتاطوا فيها وبالغوا في الاحتياط ولا يلزم الفقهاء إتباعهم على ذلك كتعليلهم الحديث المرفوع بأنه قد روي موقوفا أو مرسلا وكطعنهم في الراوي إذا انفرد بالحديث أو بزيادة فيه أو لمخالفة من هو أعدل منه وأحفظ قال وقد يعلم الفقيه صحة الحديث بموافقة الأصول أو آية من كتاب الله تعالى فيحمله ذلك على قبول الحديث والعمل به واعتقاد صحته وإذا لم يكن في سنده كذاب فلا بأس بإطلاق القول بصحته إذا وافق كتاب الله تعالى وسائر أصول الشريعة)

2 - قال الحافظ ابن حجر في (النكت على كتاب ابن الصلاح) (وقد صرح أبو الحسن ابن القطان أحد الحفاظ النقاد من أهل المغرب في كتابه بيان الوهم والإيهام بأن هذا القسم لا يحتج به كله بل يعمل به في فضائل الأعمال ويتوقف عن العمل به في الأحكام إلا إذا كثرت طرقه أو عضده اتصال عمل أو موافقة شاهد صحيح أو ظاهر القرآن. وهذا حسن قوي رايق ما أظن يأباه والله الموفق)

3 - قال محمد بن عبد الرحمن السخاوي في (فتح المغيث) (1/ 71) (ولذلك قال النووي رحمه الله في بعض الأحاديث وهذه وإن كانت أسانيد مفرداتها ضعيفة فمجموعها يقوى بعضه بعضا ويصير الحديث حسنا ويحتج به وسبقه البهيقي في تقوية الحديث بكثرة الضعيفة وظاهر كلام أبي الحسن بن القطان يرشد اليه فإنه قال هذا القسم لا يحتج به كله بأن يعمل به في فضائل الأعمال ويتوقف عن العمل به في الأحكام إلا إذا كثرت طرقه أو عضده اتصال عمل موافقة شاهد صحيح أوظاهر القرآن واستحسنه شيخنا)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير