تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سالت ابي وابا زرعة عن حديث رواه حماد بن سلمة عن ابن ابي عتيق عن ابيه عن ابي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال السواك مطهرة للفم مرضاة للرب.

قالا هذا خطا انما هو ابن ابي عتيق عن ابيه عن عائشة. قال ابو زرعة اخطا فيه حماد وقال ابي الخطا من حماد او ابن ابي عتيق.

قال ابو عبد الله فيصل السلفي المغربي:

يعني محتمل وليس هناك قرينة تدل على ما قاله ابو زرعة الرازي فتحديد الخطا يحتاج الى قرائن قوية ثابثة في نفس الناقد والخطا الصوري غير الخطا التاصيلي فالثاني يحتاج الى علم دقيق واسع جم باصول الرواة ومروياتهم ودقائق وطرق علم النقد والسعة في الالمام بالقرائن.

الخبر الثالث وهو (برقم 7) في الاصل:

وسالت ابا زرعة عن حديث رواه محمد بن ابي بكر المقدمي عن محمد بن عبد الرحمن الطفاوي عن الاعمش عن ابي وائل عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال هذا وضوء من لم يحدث. قال ابو زرعة هذا خطا انما هو الاعمش عن عبد الملك بن ميسرة عن النزال عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قلت لابي زرعة الوهم ممن هو قال من الطفاوي قلت ما حال الطفاوي قال (صدوق الا نه يهم احيانا).

قال ابو عبد الله فيصل السلفي المغربي:

فيه دقة نظر ابي زرعة الرازي وحرص الحافظ ابن ابي حاتم على الاستفادة من النقاد واهمية ارائهم السديدة لدى طلبة العلم الافذاذ وايضا هذه فائدة عزيزة نفيسة.

وهي استنباط الحكم وتقويته من خلال اعتبار حال الراوي وهذه قرينة قوية جدا في تحديد (الغلط والخطا والوهم) وهذا النص نقله اعني (صدوق الا انه يهم احيانا) الحافظ في التهذيب (ج9ص309) كما قال شيخنا.

قاعدة: الصدوق كما هو مقرر في المصطلح قليل الضبط فالوهم جائز في حديثه بخلاف الثقة المتقن فانه يتنازع في ذلك اي توهيمه كما يقع (ليحي بن سعيد القطان و سفيان الثوري). فان هؤلاء الحفاظ الجبال مما يتنازع في توهيمهم بين النقاد.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[12 - 03 - 06, 05:36 م]ـ

هناك عضو في الملتقى جديد حتى هو يحمل اسم (ابو عبد الله السلفي) والفرق بيني وبينه انه هو يثبت الهمزة فوق الالف وانا اسقطها هذه عضوية الاشتراك لكلا الطرفين وغالبا ما ابين اسمي وبلدي عند الكتابة فالاسم هو فيصل والبلاد المغرب.

فيكون اشتراك الاخ الكريم هكذا (أبو عبد الله السلفي) باثبات الهمزة فوق الالف.

ويكون اشتراك هذا العبد الفقير الى عفو ربه عامله الله بلطفه وكرمه هكذا (ابو عبد الله السلفي)

باسقاط الهمزة وكل هذا لاجل ان لا يقع اللبس والله المستعان.

مرحبا باخينا الجديد ابا عبد الله زادك الله علما وتوفيقا.

ـ[رمضان عوف]ــــــــ[12 - 03 - 06, 07:11 م]ـ

الأخ عبدالله السلفي جزاك الله خيرا

ولي عنك رجاء حتى يكون بحثك إن شاء الله مفيد لو أنك طرحت هذه النكت وذكرت ولو تلميح فقط على كل نكتة بما جاء عند منهج الأئمة المتأخرين من هذه النكتة المطروحة ولعلك تنظر في الملتقى في مبحث أطرح فيه من مسائل العلل التي تذكرها تحت عنوان من يعلق وكذلك تحت عنوان حديث حيرني حتى تعم الفائدة الله الموفق

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[12 - 03 - 06, 09:37 م]ـ

اخي الحبيب (رمضان عوف) فليس من شرطي ما ذكرت فقد قيدت البحث بكتاب العلل لابن ابي حاتم ويظهر هذا من خلال تسمية الموضوع بالامتصاص فانت تامل العنوان اخي المبارك بارك الله فيك واكرمنا واياك بحسن الخاتمة والله اعلم.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[12 - 03 - 06, 09:48 م]ـ

واقتراحك اخي الفاضل انما يصح عند من يضع حاشية للكتاب وتعليقا عليه ونسال الله ان يوفقا اخا للقيام بذلك.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[13 - 03 - 06, 03:42 ص]ـ

ــــــــالحلقة الثانيةـ

الخبر الرابع وهو (برقم 8) في الاصل:

وسالت ابي وابا زرعة عن حديث رواه ابن فضيل عن حصين عن الشعبي عن عروة بن المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم في المسح على الخفين. ورواه ابن عيينة عن حصين عن الشعبي عن عروة بن المغيرة عن ابيه عن النبي صلى الله عليه وسلم. ورواه زائدة بن قدامة عن حصين عن سعد بن عبيدة سمع المغيرة بن شعبة. وقال غيره عن حصين عن ابي سفيان عن المغيرة بن شعبة. ورواه عنتر عن حصين عن الشعبي وسعد بن عبيدة عن المغيرة بلا عروة. قال ابي وليس لابي سفيان معنى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير