تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[14 - 03 - 06, 12:07 ص]ـ

ــــــــــالحلقلة الثالثةـ

الخبر الثامن وهو (برقم 12) في الاصل:

سألت أبى وأبا زرعة عن حديث رواه سفيان الثورى وشريك عن الاعمش عن الحكم بن عتيبة عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن بلال عن النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم فى المسح على الخفين. قالا ورواه أيضا عيسى بن يونس وأبو معاويه وابن نمير عن الاعمش عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن كعب بن عجرة عن بلال عن النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم. ورواه زائدة عن الاعمش عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن البراء عن بلال عن النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم. قلت لهما فأي هذا الصحيح. قال أبى الصحيح من حديث الاعمش عن الحكم عن ابن أبى ليلى عن بلال بلا كعب. قلت لابى فمن غير حديث الاعمش. قال الصحيح ما يقول شعبة وأبان ابن تغلب وزيد بن أبى أنيسة أيضا عن الحكم عن ابن أبى ليلى عن بلال بلا كعب.وقال أبى (الثورى وشعبة أحفظهم). قلت لابى فان ليث بن أبي سليم يحديث فيضطرب يحدث عنه يحيى بن يعلى عن الحكم عن ابن ابى ليلى عن كعب بن عجرة عن بلال عن النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم. وعن أبى بكر وعمر في المسح. ورواه معتمر عن ليث عن الحكم وحبيب بن أبى ثابت عن شريح بن هانيء عن بلال عن النبى صلى الله عليه وعلى اله وسلم. وقال أبو زرعة ليث (لايشتغل به فى حديثه مثل ذى كثير هو مضطرب الحديث) قلت لابي زرعة أليس شعبة وأبان بن تغلب وزيد بن أبي انيسة يقولون عن الحكم عن ابن ابي ليلى عن بلال بلا كعب قال أبو زرعة الاعمش حافظ وأبو معاوية وعيسى بن يونس وابن نمير وهؤلاء قد حفظوا عنه. ومن غير حديث الأعمش فالصحيح عن ابن ابي ليلى عن بلال بلا كعب ورواه منصور وشعبة وزيد بن أبي أنيسة وغير واحد. إنما قلت من حديث الأعمش.

قوله: (قال الصحيح ما يقول شعبة وأبان ابن تغلب وزيد بن أبى أنيسة أيضا عن الحكم عن ابن أبى ليلى عن بلال بلا كعب.وقال أبى (الثورى وشعبة أحفظهم).).

قال شيخنا فيه الترجيح للحفظ.

قوله: (قال أبو زرعة الاعمش حافظ وأبو معاوية وعيسى بن يونس وابن نمير وهؤلاء قد حفظوا عنه).

قال شيخنا فيه ان الحافظ اذا اختلف عليه الحفاظ ممكن حمله على اكثر من وجه.

قال ابو عبد الله السلفي: هذا النص مليء بالنكت والفوائد والقواعد اهمها ما بينه شيخنا وفيه استنباط معنى الحديث المضطرب ومتى يوصف الراوي بالاضطراب.

قلت:يرويه سفيان الثوري وشريك عن الاعمش بلا كعب. هذا وجه وهم حافظان والاعمش حافظ.

ويرويه عيسى بن يونس وأبو معاويه وابن نمير عن الاعمش باثبات كعب وهؤلاء حفاظ يقول ابو زعة الاعمش حافظ وأبو معاوية وعيسى بن يونس وابن نمير وهؤلاء قد حفظوا عنه.

وسؤال ابن ابي حاتم لا زال قائما لكلا الناقدين من غير حديث الاعمش.

ويرويه زائدة عن الاعمش بجعل البراء مكان كعب بن عجرة.

ورواية ليث لا يشتغل بها وقد بين العلة في ذلك وهي الاضطراب (حيث قال لايشتغل به فى حديثه مثل ذى كثير هو مضطرب الحديث) ومن هذا يتبين معناه كما في المصطلح.

فابو حاتم يرجح رواية الثوري وشعبة للحفظ ولم يتطرق لمن غير حديث الاعمش لكونه دقيق غامض.

والحافظ ابا زرعة يصحح الوجوه كلها عن الاعمش وسؤاله من غير حديث الاعمش لا يلزم الحافظ ابا زرعة لكونه يصحح الوجوه.

وهذا الذي اميل اليه فلله در ابي زرعة الحافظ الناقد.

لذلك قال شيخنا فيه ان الحافظ اذا اختلف عليه الحفاظ ممكن حمله على اكثر من وجه.

وقد وضح هذا الحافظ ابا زرعة حين قال: (الاعمش حافظ وأبو معاوية وعيسى بن يونس وابن نمير وهؤلاء قد حفظوا عنه).

قوله: (مثل ذى كثير) يعني مثل هذا في حديثه كثير.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[15 - 03 - 06, 09:04 م]ـ

ــــــــــ تتمة الحلقة الثالثةـ

فصل يبين توضيحا ويحقق ما تقرر

قال العلامة المعلمي اليماني النقاد في كتابه النفيس الرائع (عمارة القبور):

ــــالحكم في الاختلاف ـــــ

الاصل الثابت المقرر انه اذا وقع الاختلاف مع الاشتراك في عدم الضعف يفزع الى الجمع فان امكن فالكل صحيح وان لم يمكن التجئ الى الترجيح فان امكن فالارجح هو الصحيح والا ثبت الاضطراب فليعتبر الاختلاف في هذا الحديث بهذا الاصل ... (ص169) المكتبة المكية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير