تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال بشأن دراسة مناهج أئمة الجرح والتعديل]

ـ[أم أحمد الحافظ]ــــــــ[09 - 03 - 06, 09:59 م]ـ

قام الباحث قاسم سعد في رسالته التي أعدها للدكتوراه:" منهج النسائي في البحث والتعديل وجمع أقواله في الرواة" بحصر التراجم التي حكم عليها الإمام النسائي بقدح أو تزكية فبلغت (2683) ترجمة، ثم درس أحكام الإمام النسائي في ثلث هذه التراجم واستخلص منها منهج هذا الإمام في الجرح والتعديل.

والسؤال الذي أرغب أن يجيبني عليه فضلاء هذا الملتقى هو:

هل يمكن استنباط منهج إمام من الأئمة النقاد بدراسة بعض أقواله وأحكامه؟ وإن كان لهذه الطريقة من عيوب فما هي عيوبها؟ وما نسبة الخطأ فيها؟

ملاحظة: سؤالي استفهامي لا إنكاري، وذلك أنني على مشارف إعداد رسالة ماجستير عن منهج أحد الأئمة، وقد قمت بحصر تراجمه فبلغت ما ينوف على 4000 ترجمة، والوقت المخصص لإعداد رسالة الماجستير لا يكفي لدراستها كلها.

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[09 - 03 - 06, 10:41 م]ـ

للفائدة ..

كيف تستخرج منهج إمام من أئمة نقد الأخبار وتعليلها ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=30042)

ـ[لطفي بن محمد الزغير]ــــــــ[10 - 03 - 06, 02:15 م]ـ

ملحوظة بسيطة للأخوة الذين يلجون هذا الباب، وهو مناهج العلماء في مصنفاتهم، وهي أن البعض يحلو له أن يقول أن لكل عالم منهج متفرد لا يشاركه فيه غيره، ولهذا فلا يصح أن نقول منهج علماء الجرح والتعديل في الحكم على الرجال، أو منهج المحدثين في الحكم على الأحاديث، وإنما مناهج العلماء لأن لكل عالم منهجاً، وهذا أمر خطير يُراد منه جعل العلم خاضعاً لفلان أةو فلان، والصواب أنه وإن وجد تباين واختلاف عند بعض العلماء وهذا أمر طبيعي فإنه في مسائل أو جزئيات، ولا يجوز بحال أن نجعل هذا التنوع والاختلاف في تناول الجزئيات أو الحكم على الرجال سبباً للقول بأن منهج هذا العالم يُخالف كلياً منهج ذاك، فهذا يقود لنقض العلم، والقول بأن جهد هؤىء العلماء يعود لأمور خاصة فليس هناك علو للرواة لأن منهج فلان غير منهج الآخر، وليس هناك قواعد للتصحيح والتضعيف لأن منطلقات هذا العالم اتختلف عن منطلقات غيره، وهكذا في عبث لا يُراد منه وجه الله تعالى، وإ شاء الله سأزيد هذا الموضوع بمزيد بحث، وتأصيل، والله الموفق.

ـ[أم أحمد الحافظ]ــــــــ[10 - 03 - 06, 03:21 م]ـ

أخي الكريم:

جزاك الله خيراً على هذه الملاحظة القيمة.

وأود أن أطمئنك أنني لست ـ بحمد الله تعالى ـ من هؤلاء الذين يدّعون أن لكل عالم منهجاً يخالف كلياً منهج غيره, وإنما أرمي من خلال البحث الذي اخترته إلى بيان المسائل الجزئية التي يختلف فيها هذا الناقد عن ذاك، ولهذا أهمية بالغة لا تخفى على من يمارس هذا الفن.

وعلى كل حال: ما يزال سؤالي الأول قائماً.

ـ[أم أحمد الحافظ]ــــــــ[15 - 03 - 06, 11:45 م]ـ

للرفع رفع الله تعالى قدركم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير