تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أوهام بعض من روى (مسند الإمام أحمد)]

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[11 - 03 - 06, 09:24 ص]ـ

"

قال العلامة المعلمي اليماني رحمه الله، في (الأنوار الكاشفة) (ص185 - 186) في أثناء كلامه على بعض الأحاديث:

(وأحسب هذا خطأً من ابن المذهب راوي المسند عن القطيعي عن عبد الله بن أحمد؛ وفي ترجمته من "الميزان" و "اللسان" قول الذهبي "الظاهر من ابن المذهب أنه شيخ ليس بمتقن، وكذلك شيخه ابن مالك، ومن ثَمَّ وقع في المسند أشياء غير محكمة المتن ولا الإسناد ").

"

أرجو من أصحاب العلم المشاركة في تحقيق هذه القضية.

"

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[12 - 03 - 06, 07:08 ص]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

ولايخفاك حفظك الله أن من القواعد التي يسير عليها النقاد أنه:

ـ إذا وجدت نكارة في المتن، أو في تركيبة الإسناد فقد يطعن في الإسناد بما لايكون قادحاً بإطلاق.

فالأئمة من مسالكهم في التعليل اعتبار المتن وتركيبة السند. فإذا استنكروا شيئاً من ذلك، فإنهم يتطلبون علة في الإسناد يعلقون الخطأ بها. و في مثل هذا قد يعلون بما لا يصلح التعليل به في كل موضع.

وقد أشار إلى هذا المعنى الشيخ المعلمي ـ رحمه الله ـ (1) فقال: "إذا استنكر الأئمة المحققون المتن، وكان ظاهر السند الصحة، فإنهم يتطلبون له علة، فإذا لم يجدوا علة قادحة مطلقاً حيث وقعت، أعلوه بعلة ليست بقادحة مطلقاً، ولكنهم يرونها كافية للقدح في ذاك المنكر". ثم ذكر لذلك أمثلة، منها:

* إعلال علي بن المديني حديث (خلق الله التربة يوم السبت)، وهو حديث يرويه إسماعيل بن أبي أمية، عن أيوب بن خالد. فقال ابن المديني: "ماأرى إسماعيل بن أمية أخذ هذا إلا من إبراهيم بن أبي يحيى" (2).

* ومن ذلك إعلال أبي حاتم حديث "يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من مضر وبني تميم. فقيل: من هو يارسول الله؟ قال: أويس القرني".

فقد ذكر أبوحاتم لهذا الحديث علتين؛ إحداهما: عدم تصريح الليث بن سعد فيه بالسماع من سعيد المقبري، قال: "يحتمل أن يكون سمعه من غير ثقة، ودلسه" (3). مع أن الليث بن سعد لايعرف بالتدليس.

* ومن ذلك إشارة البخاري إلى إعلال حديث قتيبة بن سعيد، عن الليث بن سعد في جمع التقديم، حيث قال: "قلت لقتيبة بن سعيد: مع من كتبت عن الليث بن سعد حديث يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الطفيل؟ فقال: مع خالد المدائني. قال البخاري: وكان خالد المدائني هذا يدخل الأحاديث على الشيوخ" (4).

* وأعل أبوحاتم حديثاً بعنعنة سفيان بن عيينة (5).

قال المعلمي ـ رحمه الله ـ: "وحجتهم في هذا أن عدم القدح بتلك العلة مطلقاً، إنما بني على أن دخول الخلل من جهتها نادر، فإذا اتفق أن يكون المتن منكراً، يغلب على ظن الناقد بطلانه، فقد تحقق وجود الخلل، وإذا لم يوجد سبب له إلا تلك العلة، فالظاهر أنها هي السبب، وأن هذا من النادر الذي يجيء الخلل فيه من جهتها" (6).

==================

تنبيه: إذا تقرر هذا الأصل، فإن الخلل يجيء من جهتين عندما يرى الناظر كلام الإمام الناقد على الإسناد:

ـ فإما أن يرده بحجة أن ماذكره الإمام غير قادح، ويغفل عن مأخذ التعليل وهو نكارة المتن أو تركيبة الإسناد، وليس مجرد العلة التي علق عليها الإمام الخطأ.

ـ وإما أن يظن الناظر أن ماذكره الإمام قادح في كل إٍسناد مشابه، وكلا الأمرين خطأ، وبعيد عن مراد الإمام الذي يعلل بمثل ذلك.

وهذا الملحظ الأخير، هو سبب توسع الكثيرين في إعلال الأحاديث الصحاح بالعنعنة، و تغير الحفظ، ونحو ذلك.

========================

(1) مقدمة الفوائد المجموعة ص (ح).

(2) الأسماء والصفات للبيهقي (2/ 256).

(3) علل ابن أبي حاتم (2/رقم2579).

(4) السنن الكبرى للبيهقي (3/ 163).

(5) علل ابن أبي حاتم (1/ 32)، وفي النص سقط، لكن تراه بكماله في تهذيب السنن لابن القيم (1/ 110).

(6) مقدمة الفوائد المجموعة ص (ح).

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3690

وقد يشهد لما ذكره المعلمي رحمه الله ما ذكره الإخوة في هذا الرابط حول زيادة (فصدقه)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&postid=52952#post52952

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[13 - 03 - 06, 08:19 ص]ـ

فعندما يوجد أشياء في المسند غير محكمة المتن ولا الإسناد فنحمل هذا الأمر على بعض رواة المسند ممن تكلم الحفاظ فيهم، وذلك أن الإمام أحمد رحمه الله من الحفاظ الكبار ويبعد وقوع مثل هذه الأمور منه رحمه الله، فيحمل ذلك الخطأ على أنه من قبل ابن المذهب مثلا.

قال العلامة المعلمي اليماني رحمه الله، في (الأنوار الكاشفة) (ص185 - 186) في أثناء كلامه على بعض الأحاديث:

(وأحسب هذا خطأً من ابن المذهب راوي المسند عن القطيعي عن عبد الله بن أحمد؛ وفي ترجمته من "الميزان" و "اللسان" قول الذهبي "الظاهر من ابن المذهب أنه شيخ ليس بمتقن، وكذلك شيخه ابن مالك، ومن ثَمَّ وقع في المسند أشياء غير محكمة المتن ولا الإسناد ").

"

فالمعلمي رحمه الله ألصق هذا الخطأ بابن المذهب سيرا على منهج المحدثين الذي تقدم ذكره.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير