تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل كان اسم "محمد" معروفاً قبل نبينا عليه الصلاة والسلام؟

ـ[أحمد بن عبداللطيف]ــــــــ[18 - 03 - 06, 01:40 م]ـ

السلام عليكم.

إخواني الكرام , هذا سؤال تم طرحه من قبل بعض الأشخاص وقد أخبروا بأن اسم محمد كان معروفاً قبل نبينا - - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - - عند العرب , ومن ذلك محمد بن خزاعي الذكواني , وكذلك الصحابي محمد بن مسلمة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - والذي برز لقتل كعب بن الأشرف بعد إيذائه لنبينا - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في أشعاره .... فهل يتفضل أحد الأخوة الكرام والمتخصصون في دراسة الحديث والتاريخ بإلقاء قليل من الضوء على هذا الموضوع؟ هل حقاً كان اسم "محمد" معروفاً عند العرب قبل تسمية النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بهذا الاسم؟

وجزاكم الله خيراً.

ـ[رمضان أبو مالك]ــــــــ[18 - 03 - 06, 01:53 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قال ابن كثير في " البداية والنهاية ":

" .... وكذلك محمد لم يُسمَّ به أحد من العرب ولا غيرهم، إلى أن شاع قبل وجوده وميلاده أن نبيًا يبعث اسمه محمد فسمَّى قوم قليل من العرب أبناءَهم بذلك رجاء أن يكون أحدهم هو، {وَاللهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالاتِهِ} (كذا)، وهم:

محمد بن أحيحة بن الجلاح الأوسي، ومحمد بن سلمة الأنصاري، ومحمد بن البراء الكندي، ومحمد بن سفيان بن مجاشع، ومحمد بن حمران الجعفي، ومحمد بن خزاعى السلمي، لا سابع لهم، ويقال: إن أول من سمي محمدًا محمد بن سفيان بن مجاشع، واليمن تقول: بل محمد بن ليحمد من الأزد.

ثم إن الله حمى كل من تسمى به أن يدعي النبوة، أو يدعيها له أحد، أو يظهر عليه سبب يشكل أحدًا في أمره حتى تحققت الشيمتان له - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، لم ينازع فيهما هذا لفظه .... ".

ـ[فواز الجهني]ــــــــ[23 - 03 - 06, 10:06 ص]ـ

قال ابن حجرفي الفتح (6/ 556):

قال عياض:

حمى الله هذه الأسماء أن يسمي بها أحد قبله وإنما تسمى بعض العرب محمدا قرب ميلاده لما سمعوا من الكهان والأحبار أن نبيا سيبعث في ذلك الزمان يسمى محمدا فرجوا أن يكونوا هم فسموا أبناءهم بذلك قال وهم ستة لا سابع لهم كذا قال

وقال السهيلي في الروض:

لا يعرف في العرب من تسمى محمدا قبل النبي صلى الله عليه وسلم إلا ثلاثة محمد بن سفيان ابن مجاشع ومحمد بن أحيحة بن الجلاح ومحمد بن حمران بن ربيعة

وسبق السهيلي إلى هذا القول أبو عبد الله بن خالويه في كتاب (ليس)

وهو حصر مردود وقد جمعت أسماء من تسمى بذلك في جزء مفرد فبلغوا نحو العشرين لكن مع تكرر في بعضهم ووهم في بعض فيتلخص منهم خمسة عشر نفسا

ـ[حسان المكي]ــــــــ[25 - 03 - 06, 04:18 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد:

فإن أكثر ما اطلعت عليه في كتب السير والتواريخ ممن جمع أسماء من تسمى باسم محمد قبل نبيينا عليه الصلاة والسلام بعد حذف المكرر منها قول الإمام محمد بن يوسف الصالحي الشامي رحمه الله تعالى في كتابه «سبل الهدى والرشاد» (1/ 503) حيث قال:

(والذين سمُّوا محمداً في الجاهلية دون العشرين، وحمى الله تعالى هؤلاء أن يدَّعي أحدٌ منهم النبوة، أو يدعيها أحد له، أو يظهر عليه شيء من سماتها، حتى تحققت لنبينا صلى الله عليه وسلم) وذكرهم ستة عشر: مُحمَّد بنُ أُحَيْحَةَ بنِ الجُلاَحِ بن الحَرِيشِ، ومُحمَّد بنُ أُسَامة بنِ مَالكِ بنِ حُبيب بن العَنْبَر، ومُحمَّد بن البَرّ بن طريف بن عِتْوَارة، ومُحمَّد بنُ الحارث بنِ حُدَيْج بنِ حُوَيْص، ومُحمَّد بن حِرْماز، ومُحمَّد بن حمران بن أبي حمران، ومُحمَّد بن خُزَاعِي، ومُحمَّد بن خَوْلي الهمداني، ومُحمَّد بن سفيان بن مُجَاشع جدُّ جدِّ الفرزدق، ومُحمَّد بن عدِيّ بن ربيعة بن سَوَاد بن جُشَم، ومُحَّمد بن عمر بن مُغْفِل، ومُحمَّد بن اليُحْمِد، ومُحمَّد بن يزيد بن عمرو بن ربيعة، ومُحمَّد الأُسَدِيِّ، ومُحمَّد الفُقَيْمي، ومحمَّد بن عقبة بن أُحَيْحَة بن الجُلاَح الأوسي، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في «فتح الباري» (6/ 556) في الأخير والأول: (لا أدري أهما واحد نسب مرة إلى جده، أم هما اثنان).

وذكرهم القاضي عياض ستة لا سابع لهم فقال رحمه الله تعالى في كتابه «الشفا» (ص287): (هم: محمد بن أحيحة بن الجلاح الأوسي، ومحمد بن مسلمة الأنصاري، ومحمد بن براء البكري، ومحمد بن سفيان بن مجاشع، ومحمد بن حمران الجعفي، ومحمد بن خزاعيّ السُّلَمي).

وذكرهم السهيلي رحمه الله تعالى في كتابه «الروض الأنف» (2/ 95) ثلاثة: (هم: محمد بن سفيان بن مجاشع جد الفرزدق الشاعر، والآخر محمد بن أحيحة بن الحريش، والآخر محمد بن حمران بن ربيعة)

والله ولي التوفيق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير