تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نظرة إجمالية في (إجماع المحدثين) للدكتور العوني. ولا تعجلوا علي.]

ـ[أبو المنذر المنياوي]ــــــــ[14 - 08 - 06, 01:54 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الإخوة الكرام:

قال الإمام مسلم في مقدمة صحيحة: (وقد تكلم بعض منتحلي الحديث من أهل عصرنا في تصحيح الأسانيد وتسقيمها بقول لو ضربنا عن حكايته وذكر فساده صفحا - لكان رأيا متينا ومذهبا صحيحا إذ الإعراض عن القول المطروح أحرى لإماتته وإخمال ذكر قائله ... وهذا القول يرحمك الله في الطعن في الأسانيد قول مخترع مستحدث غير مسبوق صاحبه إليه ولا مساعد له من أهل العلم عليه وذلك أن القول الشائع المتفق عليه بين أهل العلم بالأخبار والروايات قديما وحديثا أن كل رجل ثقة روى عن مثله حديثا وجائز ممكن له لقاؤه والسماع منه لكونهما جميعا كانا في عصر واحد وإن لم يأت في خبر قط أنهما اجتمعا ولا تشافها بكلام فالرواية ثابتة والحجة بها لازمة ... )

أولاً: هذا الكلام من الإمام مسلم – رحمه الله – يبين أن هناك قولان في المسألة وأن الخلاف في ذلك مستقر إلى وقت كتابة الإمام مسلم كلامه هذا.

ثانيا: نسب هذا القول القاضي عياض للإمام البخاري وعلي ابن المديني وتتابع الناس على ذلك واختاروا قول البخاري وعلى ابن المديني حتى حكى عليه الحافظ ابن رجب الإجماع، فهذا يدل على إن الخلاف ما زال مستقرا بين العلماء في المسألة.

ثالثا ما فعله الدكتور حاتم العوني في رسالته أن شكك في نسبة هذا القول للبخاري وعلي ابن الميني – رحمهما الله – ولكنه لم يستطيع التشكيك في ثبوت الخلاف وصحة وجود قول آخر في المسألة، فلعل المقصود من كلام الإمام مسلم غيرهما على قول الدكتور العوني.

رابعا: ما المانع أن يكون هذا الرأي للبخاري داخل صحيحه وهو حكم أغلبي – ولا أقول شرط كمال – بل أغلبي فالأمثلة القليلة التي انتقدها د. العوني على البخاري:

أولا لا يستطيع أي شخص أن يثبت أن الإمام البخاري لم يعلم فيها باللقيا وإنما ظاهر جواب الحافظ ابن حجر عليها الاكتفاء بالمعاصرة وعلى التسلم لذلك فما المانع من أن تكون القاعدة أغلبية كالقول بتلقي العلماء للصحيحين من حيث الجملة لا من حيث الأحرف التي انتقدها الدارقطني عليهما.

وهذا جواب مجمل لمن اطلع على الرسالة وهابه ما قاله الدكتور العوني من تخطئة ما أطبق عليه العلماء - منذ عصر القاضي عياض إلى الآن مع أن فيهم من هم أدرى الناس بالبخاري ومذهبه وبمسلم ومذهبه - من أن البخاري هو المقصود من قول مسلم.

إخواني لا تعجلوا علي فالأمر جد خطير فكان لابد من التعبير.

ومن أراد التفصيل فالله الموفق.

ولعل الإخوة الذين اطلعوا على رسالة الماجستير للدكتور خالد الدريس (موقف الإمامين .... ) أن يتحفونا ببعض النقول منها وجزى الله خيرا من استأذن الشيخ ووضعها حتى وإن كان على صورة pdf.

ـ[أبو المنذر المنياوي]ــــــــ[18 - 08 - 06, 05:08 م]ـ

الإخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لقد كنت أنوى - وما زلت والحمد لله - بعد أن كتبت هذه النظرية الإجمالية والتي أظنها كافية في إثبات الخلاف في المسألة وبيان عدم صحة دعوى الإجماع الذي ذكره الشيخ العوني.

إلا أن الأمر كان يتطلب أيضا النظر في كتاب الشيخ العوني نظرة تفصيلية بعد هذه النظرة الاجمالية وطلبت من الإخوة إرشادي إلى كتاب الدكتور الدريس فتم المراد والحمد لله ووقفت على الكتاب وأيضا كتاب السنن الأبين موجود ومنتشر فلما بدأت أرتب أوراقتي للنظر في هذه الكتب الثلاث مع إجماع المحدثين علمت أن الدكتور اللاحم قد قام بالرد على الدكتور العوني في كتاب الاتصال والانقطاع وهو مطبوع في مكتبة الرشد في الرياض وقد قام الدكتور العوني بالرد عليه في كتاب الانتفاع بمناقشة كتاب الاتصال والانقطاع.

وحقيقة أرى أن الأمر قد تشعب، فمراجعة كل هذه المراجع بدقة وعناية أمر سيطول، وكما قيل: ما لا يدرك كله لا يترك جله فأحببت أن أنقل لكم هذه الصورة كاملة لعل بعض الإخوة يتيسر له بعض الوقت فيبدأ معي ويسهل على المناقشة فيطرح الموضوع للنقاش من جديد.

وحقيقة أن المسألة فيها جوانب أخرى لا تقل أهمية عن مسألة إثبات الإجماع أو نقضه، ومنها مسألة الترجيح بين القولين ومسألة تصرف الرواة في صيغ التحمل والآداء و ... وغير ذلك مما سيقف عليه من تصفح هذه الكتب.

وفقنا الله وإياكم لكل ما يحب ويرضى وبارك لنا ولكم في أوقاتنا.

وهذه هي روابط الكتب التي وقفت عليها:

موقف الإمامين البخاري ومُسلم من اشتراط اللّقيّا والسّمَاع في السّند المعنعن بَين المتعَاصِرين

خَالِد مَنصُور عَبد الله الدريس

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=18440&highlight=%E3%E6%DE%DD+%C7%E1%C5%E3%C7%E3%ED%E4

الانتفاع بمناقشة كتاب الاتصال والانقطاع

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=34301&highlight=%C7%E1%C7%CA%D5%C7%E1+%E6%C7%E1%C7%E4%DE %D8%C7%DA

فوائد مختصرة من كتاب " الاتصال والانقطاع " للشيخ المحدث إبراهيم اللاحم

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=32961&highlight=%C7%E1%C7%CA%D5%C7%E1+%E6%C7%E1%C7%E4%DE %D8%C7%DA

والله الموفق.، وجزاكم الله خيرا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير