تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما وجوه الجمع بين حديثي تميم الداري والمائة عام]

ـ[أبو محمود الراضي]ــــــــ[17 - 08 - 06, 11:34 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام أهل الحديث .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل هناك من تعارض بين حديث تميم الداري رضي الله عنه الطويل في رؤية الدجال والجساسة على جزيرة في البحر .. وبين حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه " سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ بِشَهْرٍ تَسْأَلُونِي عَنْ السَّاعَةِ وَإِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَأُقْسِمُ بِاللَّهِ مَا عَلَى الْأَرْضِ مِنْ نَفْسٍ مَنْفُوسَةٍ تَأْتِي عَلَيْهَا مِائَةُ سَنَةٍ "

فالحديث الثاني يعني وأن الدجال لابد قد مات إذ أنه داخل في تلك المائة سنة.

فهل هناك من تعارض وما أوجه دفع التعارض إن وجد

أفيدونا بارك الله لكم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أبو المنذر المنياوي]ــــــــ[17 - 08 - 06, 12:50 م]ـ

لا تعارض أخي الكريم والحمد لله فالسنة تصدق بعضها بعضا.

والجواب ببناء العام على الخاص.

بمعنى أن قوله صلى الله عليه وسلم في حديث جابر رضي الله عنه (نفس منفوسة) نكرة في سياق النفي فهي تعم كل نفس مخلوقة على الأرض فلابد وأن تموت قبل أن يأتي عليها مائة عام إلا ما خصه الدليل كالجساسة والدجال.

والله الموفق.

ـ[أبو محمود الراضي]ــــــــ[17 - 08 - 06, 01:25 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أخي الكريم .. وأنا لم أقصد وجود التعارض أبداً .. فأنا أؤمن تماماً أنه لا تعارض بين العقل والنقل .. ولا تعارض بين نصوص الكتاب والسنة .. إنما قصدت التعارض الظاهري.

جزاك الله خيراً .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[17 - 08 - 06, 02:09 م]ـ

أنبه الأخ الفاضل على أن الحادثة التي وقعت للصحابي الجليل تميم الداري لا ترجح قطعاً أن ما رآه هو الدجال ... فهناك روايات شك فيها الرسول عليه الصلاة والسلام أن ابن صياد اليهودي هو الدجال.

والذي يتبادر الى الذهن من هذه الروايات أن أمر الدجال خفي على النبي عليه الصلاة والسلام, ويشهد لهذا ما جاء في آخر حديث ... ((فقال النبي صلى الله عليه وسلم (إن يكنه فلن تسلط عليه وإن لم يكنه فلا خير لك في قتله)).

أما بالنسبة لحديث تميم الداري ... فان الرسول عليه الصلاة والسلام جمع الصحابة لأن ما رواه تميم وافق ما كان يحدث به الرسول عليه الصلاة والسلام, ولم يجزم عليه الصلاة والسلام أن ما رآه تميم الداري هو الداجل.

وحديث بن صياد الموجود في البخاري بطوله هو:

**********

1289 - حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله عن يونس عن الزهري قال أخبرني سالم بن عبد الله أن ابن عمر رضي الله عنهما أخبره: أن عمر انطلق مع النبي صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد حتى وجدوه يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة وقد قارب ابن الصياد الحلم فلم يشعر حتى ضرب النبي صلى الله عليه وسلم بيده ثم قال لابن الصياد (تشهد أني رسول الله). فنظر إليه ابن صياد فقال أشهد أنك رسول الأميين. فقال ابن صياد للنبي صلى الله عليه وسلم أتشهد أني رسول الله؟ فرفضه وقال (آمنت بالله وبرسله). فقال له (ماذا ترى). قال ابن صياد يأتيني صادق وكاذب. فقال النبي صلى الله عليه وسلم (خلط عليك الأمر). ثم قال له النبي صلى الله عليه وسلم (إني قد خبأت لك خبيئا). فقال ابن صياد هو الدخ. فقال (اخسأ فلن تعدو قدرك). فقال عمر رضي الله عنه دعني يا رسول الله أضرب عنقه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم (إن يكنه فلن تسلط عليه وإن لم يكنه فلا خير لك في قتله)

وقال سالم سمعت ابن عمر رضي الله عنهما يقول انطلق بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بن كعب إلى النخل التي فيها ابن صياد وهو يختل أن يسمع من ابن صياد شيئا قبل أن يراه ابن صياد فرآه النبي صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع يعني في قطيفة له فيها رمزو أو زمرة فرأت أم ابن صياد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتقي بجذوع النخل فقال لابن صياد يا صاف وهو اسم ابن صياد هذا محمد صلى الله عليه وسلم فثار ابن صياد فقال النبي صلى الله عليه وسلم (لو تركته بين)

**********

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير