تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والله تعالى أعلم

ـ[أبو المنذر المنياوي]ــــــــ[17 - 08 - 06, 03:07 م]ـ

أنبه الأخ الفاضل على أن الحادثة التي وقعت للصحابي الجليل تميم الداري لا ترجح قطعاً أن ما رآه هو الدجال ... فهناك روايات شك فيها الرسول عليه الصلاة والسلام أن ابن صياد اليهودي هو الدجال.

والذي يتبادر الى الذهن من هذه الروايات أن أمر الدجال خفي على النبي عليه الصلاة والسلام, ويشهد لهذا ما جاء في آخر حديث ... ((فقال النبي صلى الله عليه وسلم (إن يكنه فلن تسلط عليه وإن لم يكنه فلا خير لك في قتله)).

أما بالنسبة لحديث تميم الداري ... فان الرسول عليه الصلاة والسلام جمع الصحابة لأن ما رواه تميم وافق ما كان يحدث به الرسول عليه الصلاة والسلام, ولم يجزم عليه الصلاة والسلام أن ما رآه تميم الداري هو الداجل.

أخي الكريم النبي صلى الله عليه وسلم تيقن أن ابن صياد ليس هو الدجال بعد أن كان قد توقف فى أمره.

قال الشيخ صالح آل الشيخ في التعليقات الحسان على كتاب الفرقان: [عبد الله بن صياد الذي ظهر في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وكان قد ظن بعض الصحابة أنه الدجال، وتوقف النبي - صلى الله عليه وسلم - في أمره حتى تبين له فيما بعد أنه ليس هو الدجال، لكنه كان من جنس الكهان، قال له النبي - صلى الله عليه وسلم - «قد خبأت لك خَبْأ» قال: الدخ الدخ، وقد كان خبأ له سورة الدخان، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - «إخسأ فلن تعدو قدرك» يعنى إنما أنت من إخوان الكهان، والكهان كان يكون لأحدهم القرين من الشياطين يخبره بكثير من المغيبات بما يسترقه من السمع، وكانوا يخلطون الصدق بالكذب]. اهـ

وإليك أخي الكريم هذه الرواية التي تؤكد أن ابن صياد ليس هو الدحال وأنه ولد له والدجال لا عقب له وأنه قد ولد بالمدينة والدجال لا يدخل المدينة.

روى أحمد بإسناد صححه الأرناؤوط (3/ 79): [حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا عوف عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال: أقبلنا في جيش من المدينة قبل هذا المشرق قال فكان في الجيش عبد الله بن صياد وكان لا يسايره أحد ولا يرافقه ولا يؤاكله ولا يشاربه ويسمونه الدجال فبينا انا ذات يوم نازل في منزل لي إذ رآني عبد الله بن صياد جالسا فجاء حتى جلس الي فقال يا أبا سعيد ألا ترى إلى ما يصنع الناس لا يسايرني أحد ولا يرافقني أحد ولا يشاربني أحد ولا يؤاكلني أحد ويدعوني الدجال وقد علمت أنت يا أبا سعيد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ان الدجال لا يدخل المدينة وأني ولدت بالمدينة وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ان الدجال لا يولد له وقد ولد لي فوالله لقد هممت مما يصنع بي هؤلاء الناس ان آخذ حبلا فأخلو فأجعله في عنقي فأختنق فأستريح من هؤلاء الناس والله ما أنا بالدجال ولكن والله لو شئت لأخبرتك باسمه واسم أبيه واسم أمه واسم القرية التي يخرج منها]

وأخيرا أسوق لك جزء من رواية الإمام مسلم والذي يظعر فيها أن ما رآه تميم الداري رضي الله عنه هو الدجال كما هو واضح من سياق الحديث:

روى مسلم في صحيحه 119كتاب الفتن وأشراط الساعة باب قصة الجساسة: - (2942) من حديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثا وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهرا في البحر ثم أرفؤا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في أقرب السفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أهلب كثير الشعر لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقالوا ويلك ما أنت؟ فقالت أنا الجساسة قالوا وما الجساسة؟ قالت أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق قال لما سمت لنا رجلا فرقنا منها أن تكون شيطانة قال فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا وأشده وثاقا مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد قلنا ويلك ما أنت؟ قال قد قدرتم على خبري فأخبروني ما أنتم؟ قالوا نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم فلعب بنا الموج شهرا ثم أرفأنا إلى

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير