تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الأخبار.

تاسعاً: نرى أن من منهج الشيخ في تعليقه على (الميزان)، أنه ينقل من كتب (التخريج) فقد نقل من (التلخيص الحبير) بعض التراجم، وبعض أقوال الأئمة، مما يتعلق بجرح الراوي، وذلك في زيادته على ما ذُكر في (الميزان).

عاشراً: نرى أن من منهج الشيخ في تعليقه على (الميزان)،أنه ينقل من كتب (التفسير)، فقد نقل من (تفسير ابن كثير) بعض التراجم، وبعض أقوال الأئمة مما يتعلق بجرح الراوي، وذلك في زيادته على ما ذُكر في (الميزان).

الحادي عشر: إن نقل الشيخ في تعليقه على (الميزان) من كتب الموضوعات، وكتب التخريج، وكتب التفسير، وعدم اقتصاره في النقل من كتب الرجال، فيه دلالة على سعة اطلاع الشيخ، وفقهه الدقيق في البحث عن الرجال.

الثاني عشر: إن عدم اكتفاء الشيخ في حاشيته على (الميزان) بالنقل من الكتب المختصة بالرجال، ونقله من بعض كتب الموضوعات، وكتب التخريج، وكتب التفسير، ليعكس ما عليه غالب طلبة العلم، بل من ينتسب لعلم الحديث، حيث لا يتعدى بعضهم، عند بحثه عن تراجم الرواة والحكم عليهم، كتب الرجال المشهورة مثل (تهذيب الكمال) ومختصراته، وهذا إذا لم يكن يكتفي فقط بالنقل من (تقريب التهذيب). ولا شك أن هذا فيه قصور بالغ في البحث عن تراجم الرواة، والحكم عليهم.

الثالث عشر: وقوف الشيخ على نسخة من (ميزان الاعتدال) عليها خط الحافظ ابن حجر، وأيضاً وقف على نسخة أخرى، عليها خط الحافظ الحسيني، ولا شك أن ما وقف عليه الشيخ، هو تعليق وتذييل الحسيني على (الميزان)، وهو الذي وقف عليه الحافظ ابن حجر، ونقل منه في (اللسان)، وهذه فائدة نفيسة وتدل على حرص الشيخ واهتمامه بتملك، أو استعارة النسخ الفريدة والجيدة من كتب الرجال.

الرابع عشر: اجتهاد الشيخ، في إتمامه لبعض ما سقط من نسخته من (الميزان)، وذلك بعد عرضها ومقابلتها، بنسخ أخرى متميزة.

ـ[بن حمد آل سيف]ــــــــ[06 - 09 - 06, 04:37 ص]ـ

هل هي مطبوعة؟

و أين نحصل عليها؟

ـ[رياض السعيد]ــــــــ[07 - 09 - 06, 12:37 ص]ـ

حاشية الميزان ستنشر قريباً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير