تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إشكال في إختلاف متن الحديث الواحد مع تفرد صحابي بروايته .. ؟]

ـ[محمد علي قنديل]ــــــــ[07 - 09 - 06, 04:37 م]ـ

الحمد لله الرحيم الرحمن ...

إخواني الفضلاء قد أشكل علي أمر ألا و هو أن كثير من الأحاديث تجد أنها تَرِدُ بعدة ألفاظ و ربما كان بعضها يختلف في إسناده و لكنهم يلتقون في الصحابي , و ربما التقى السند في بعض رواته , و لكن تجد متن الحديث يختلف؟؟ , و لنضرب مثالا على ذلك بحديث النيات الذي تفرد به عمر بن الخطاب رضي الله عنه , فقد رواه البخاري في عدة مواضع من صحيحه بعدة ألفاظ أذكر بعضها هنا:

الحديث رقم (1) و فيه: حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه.

الحديث رقم (52) و فيه: حدثنا عبد الله بن مسلمة قال أخبرنا مالك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم عن علقمة بن وقاص عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الأعمال بالنية ولكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه.

الحديث رقم (4682) و فيه: حدثنا يحيى بن قزعة حدثنا مالك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم بن الحارث عن علقمة بن وقاص عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم العمل بالنية وإنما لامرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه.

الحديث رقم (4639) و فيه: حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد بن زيد عن يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم عن علقمة بن وقاص قال سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخطب قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يا أيها الناس إنما الأعمال بالنية وإنما لامرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن هاجر إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه.

لو تأملت الأحاديث السابقة لوجدت الرواة نقلو الحديث عن يحي بن سعيد الأنصاري عن محمد بن ابراهيم عن علقمة بن وقاص عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه , فكيف أختلف المتن و راوي الحديث واحد ... ؟

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[07 - 09 - 06, 06:37 م]ـ

لأن المكان الذي تعدَّد فيه الرواة - وهم من فوق يحيى - اختلفوا.

فروى بعضهم بالمعنى: سفيان قال: (بالنيات)

مالك وحماد قالا: (بالنية)

- الراويان عن مالك: أحدهما قال: (الأعمال)

والآخر: (العمل)

والأحاديث التي تُروى بالمعنى كثيرة أخي محمد.

ـ[محمد علي قنديل]ــــــــ[07 - 09 - 06, 11:38 م]ـ

و هل تصح الرواية بالمعنى , يعني لو روى أحدهم بالمعنى مما أدى إلى اختلاف حكم فقهي فأي الحديثين نأخذ؟؟

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[08 - 09 - 06, 12:50 ص]ـ

تفضل أخي محمد:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=9172&highlight=%D1%E6%C7%ED%C9+%C7%E1%CD%CF%ED%CB+%C8%C 7%E1%E3%DA%E4%EC

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=29777&highlight=%D1%E6%C7%ED%C9+%C7%E1%CD%CF%ED%CB+%C8%C 7%E1%E3%DA%E4%EC

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير