تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو الداخلي شيخ الإمام البخاري]

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[22 - 09 - 06, 06:14 م]ـ

كان هذا الموضوع من المواضيع المفقودة من الملتقى ثم وجدته في محرك البحث قوقل

عبدالرحمن الفقيه:

[من هو الداخلي شيخ الإمام البخاري]

تاريخ دمشق - (ج 52 / ص 57)

قال أبو جعفر محمد بن أبي حاتم الوراق النحوي "وراق البخاري": (قلتُ لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري: كيف كان بدء أمرك في طلب الحديث؟ قال: ألهمت حفظ الحديث وأنا في الكتاب.

قال: وكم أتى عليك إذ ذاك؟ قال: عشر سنين أو أقل، ثم خرجتُ من الكتاب بعد العشر، فجعلتُ أختلف إلى الداخلي وغيره، وقال يوماً فيما كان يقرأ على الناس:سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم، فقلت له: يا أبا فلان إن أبا الزبير لم يرو عن إبراهيم. فانتهرني، فقلت له: ارجع إلى الأصل إن كان عندك، فدخل ونظر فيه ثم خرج فقال لي: كيف هو ياغلام؟ قلت: هو الزبير بن عدي عن إبراهيم، فأخذ القلم مني وأحكم كتابه فقال: صدقت. فقال له بعض أصحابه: ابن كم كنت إذ رددت عليه؟ فقال: ابن إحدى عشرة. فلما طعنت في ست عشرة سنة حفظت كتب ابن المبارك ووكيع، وعرفت كلام هؤلاء.

سير أعلام النبلاء - (ج 12 / ص 406)

... قال سمعت أبا عبدالله يقول: كان شيخ يمر بنا في مجلس الداخلي، فأخبره بالاحاديث الصحيحة مما يعرض علي، وأخبره بقولهم، فإذا هو يقول لي يوما: يا أبا عبدالله، رئيسنا في أبو جاد،

ابوعلي النوحي

في تغليق التعليق 5/ 387

قلت:الداخلي المذكور لم أقف على اسمه ولم يذكر ابن السمعاني ولا الرشاطي هذه النسبة وأظن أنها نسبة إلى المدينة الداخلة بنيسابور


قال قتادة: إن الله يعطي على نية الآخرة ما شاء من أمر الدنيا ولا يعطي على نية الدنيا إلا الدنيا

27/ 04/06, 05:49 05:49:45 Pm
عبدالرحمن الفقيه

أحسنت بارك الله فيك وجزاك خيرا

قال الشيخ عبدالفتاح أبو غدة في رسالته (تحقيق الصحيحين واسم جامع الترمذي) ص 14
لم أقف على اسم (الداخلي) ولا ترجمته، وقد بحثت عنه منذ أكثر من ثلاثين سنة، فما تركت كتابا وصل إلى يدي وظننت أن فيه احتمال وجوده فيه، إلا تصفحته وفحصته.
وليس في هذا الاسم تحريف، فهكذا هو (الداخلي) بخط الإمام قارئ (الهداية)، و في نسخته من (هدي الساري) التي كتبتها بخطه، وقرأها على المؤلف شيخه الحافظ بن حجر، وذكرت مكانها ووصفها في تعليقي على كتاب (قواعد في علوم الحديث) لشيخنا أحمد التهواني رحمه الله تعالى 200 - 201
والداخلي من شيوخ البخاري في نشأته، ولم أجد له ترجمة في المضان التي رجعت إليها، ولم يذكره السمعاني في (الأنساب) وظاهر سياق العبارة هنا أنه من شيوخه في بخارى التي نشأ بها، وقد ترجح عندي أنه منسوب إلى (مدينة بخارى الداخلة) التي هي داخل السور الثاني الأصغر، المحيط به السور الأول الأكبر، كما فهمته من (معجم البلدان) عند ذكر (بخارى) 353:1 وعند ذكر مدينة بخارى79:5.) انتهى.

ولكن هناك خبر فيه التصريح باسمه فيحتاج إلى بحث وتنقيب.

29/ 04/06, 07:51 07:51:40 Pm
عبدالرحمن الفقيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن الفقيه
تاريخ دمشق - (ج 52 / ص 57)
قال أبو جعفر محمد بن أبي حاتم الوراق النحوي "وراق البخاري": (قلتُ لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري: كيف كان بدء أمرك في طلب الحديث؟ قال: ألهمت حفظ الحديث وأنا في الكتاب.
قال: وكم أتى عليك إذ ذاك؟ قال: عشر سنين أو أقل، ثم خرجتُ من الكتاب بعد العشر، فجعلتُ أختلف إلى الداخلي وغيره، وقال يوماً فيما كان يقرأ على الناس:سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم، فقلت له: يا أبا فلان إن أبا الزبير لم يرو عن إبراهيم. فانتهرني، فقلت له: ارجع إلى الأصل إن كان عندك، فدخل ونظر فيه ثم خرج فقال لي: كيف هو ياغلام؟ قلت: هو الزبير بن عدي عن إبراهيم، فأخذ القلم مني وأحكم كتابه فقال: صدقت.

ظاهر هذا أن الشيخ الداخلي كان يقرأ من كتاب سفيان الثوري

30/ 04/06, 03:44 03:44:21 Pm
محمد خلف سلامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن الفقيه
ظاهر هذا أن الشيخ الداخلي كان يقرأ من كتاب سفيان الثوري

الظاهر أن الشيخ عبد الرحمن حفظه الله استند هنا إلى ما هو معروف من عادة جماعة من قدامى المحدثين من أنهم كانوا إذا قرأوا في كتاب لبعض المحدثين من شيوخهم، يبدأون أول حديث بذكر صيغة السماع من الشيخ مثل (أخبرنا فلان) أو (قرئ على فلان وأنا أسمع) ونحو ذلك؛ ثم لا يكررون في سائر الأحاديث تلك الصيغة، بل يحذفونها استغناء بما تقدم من ذكرها وبيان كيفيتها، ولكن ذلك مشروط بأن تكون طريقة سماع - أو تحمل - ذلك المحدث لكتاب شيخه ذات هيئة واحدة، أي لم تختلف طريقة تحمله باختلاف أوقات السماع أو غيرها؛ وذلك - أعني اتحاد الطريقة - هو الأصل.

إذا كان هذا مستند الشيخ وكنتُ لم أُبْعِد النجعة في تفسيري إياه وتعليلي لعبارته، فأقول:

بقي هنا احتمالان:

أحدهما ضعيف، وهو أن يكون البخاري قد اختصر سند الرواية وذكرها معلقة.

والثاني قوي: وهو أن الداخلي كان يحدثهم بكتاب - أو جزء - من تأليفه، أو مِن جمعه لنفسه، وأنَّ في ذلك الكتاب أبواباً من الأحاديث، كل باب يرويه - أي الداخلي - عن شيخ من شيوخه، فيقتصر فيما يذكره من صيغ السماع، عن هؤلاء الشيوخ، على ذكر الصيغة في أول حديث من كل باب فقط، أي أول حديث عن كل شيخ من شيوخه، ثم يهمل بعد ذلك ذكر هذه الصيغة، وكما تقدم.

هذا إيراد على كلام الشيخ عبد الرحمن الفقيه، وليس غايتي التعقب بل غايتي أن أظفر - كما أرجو - ببعض فوائده وتنبيهاته المتعلقة بهذا الموضوع.

وعلى كل حال فالشيخ قد أشار لنا - فيما أرى - إلى أن الداخلي تلميذ من تلامذة الثوري؛ ولكن مع ذلك بحثنا عن اسمه فلم نجده، فما بقي إلا أن يتفضل علينا بذكر الخبر المشار إليه، فلقد طال انتظارنا إياه، وإنه لفائدة على الحقيقة.
.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير