تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[معنى كلام النووي (روينا عن فلان)]

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[02 - 10 - 06, 12:59 ص]ـ

رقم الفتوى: 20716

عنوان الفتوى: معنى كلام النووي (روينا عن فلان)

تاريخ الفتوى: 28 جمادي الأولى 1423/ 07 - 08 - 2002

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله

ما معنى كلام النووي في سرد الأحاديث في كتابه الأذكار (روينا عن فلان وفلان ... )؟

وجزاكم الله خير الجزاء.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن النووي -رحمه الله- يكثر من ذكر هذه العبارة في كثير من كتبه، خاصة كتاب (الأذكار)، وقد شرح هذه العبارة الشيخ/ محمد بن عبد الله الجرداني في شرحه للأربعين النووية بأن المقصود بها نقلنا هذا النص عن ذلك الكتاب المعين.

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=20716&Option=FatwaId

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[02 - 10 - 06, 08:28 م]ـ

معنى قول المحدثين روينا عن فلان أي اتصل لنا كلامه بالسند المتصل.

فإذا قال النووي مثلا روينا عن ابن السني في عمل اليوم والليلة فيقصد به أنه قد اتصل له سند إلى هذا الكتاب ويروى أحاديثه بأسانيده المتصله ولكنه لايذكر سنده إلى ابن السني اختصارا ويكتفي بقوله روينا.

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[03 - 10 - 06, 03:25 ص]ـ

جزاك الله خيراً

ـ[بن طاهر]ــــــــ[03 - 10 - 06, 05:07 م]ـ

السّلام عليكم ورحمة الله

هل هي (رَوَيْنَا) أو (رُوِّينَا)، أم يصحُّ الوجهان؟

وقولُ الشّيخ محمّد بن عبد الله الجردانيّ في شرحه للأربعين النّوويّة - المذكور في الجواب - بأن المقصود بها (نَقَلْنا هذا النَّصَّ عن ذلك الكِتابِ المُعَيَّنِ) يُوحي بأنّ الرّوايةَ من باب الوجادة .. فهل ما فهمتُهُ صحيح؟

جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[03 - 10 - 06, 06:46 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قال الأستاذ عبدالفتاح أبو غدة في تعليقه على الأجوبة الفاضلة للكنوي ص184 - 185

(يجوز ضبط هذا الفعل بفتح الراء والواو مبنيا للمعلوم، ويجوز ضبطه بضم الراء وكسر الواو المشددة مبنيا للمجهول. وكنت سمعت من تقرير شيخنا العلامة المحدث المؤرخ الأديب الشيخ محمد راغب الطباخ رحمه الله تعالى حينما قرأنا عليه مقدمة ابن الصلاح في المدرسة الخسروية ببلدنا حلب: أنه يقال: رُوَينا عن فلان-بالبناء للمجهول مشددا-إذا لم يكن المروي عنه شيخا للراوي حقيقة، فإن كان مشافهة أو إجازة قيل: روينا عن فلان. وأفاد كلامه رحمه الله تعالى-فيما أذكر- التزام هذه التفرقة.

ثم سأت _أثناء إتمام دراستي في مصر_شيوخي الأعلام: الكوثري!! وأحمد شاكر رحمهما الله، وعبدالله بن الصديق الغماري فرج الله عنه: عن رأيهم في هذه التفرقة والتزامها؟ فقالوا: لاحاجة إليها، ولايرونها لازمة.

ومعنى قولك: (رَوَيْنا عن جابر) أو رَوَيْنا عن البخاري) وأنت لم تدركهما: رَوَيْنا بسندنا إلى جابر عنه، ورَوَيْنا بسندنا إلى البخاري عنه.

ولدى مراجعتي كتب اللغة: ((الصحاح للجوهي))، و ((المغرب)) للمطرزي، والمصباح المنير للفيومي، ولسان العرب لابن منظور، وتاج العروس للزبيدي في مادة روى وجت ما قاله شيخنا العلامة الطباخ سائغا مقبولا، ولكن التزامه غير لازم.وقد رأيته: (رُوَينا) ضبطا شائعا في كثير من الكتب الخطية التي وقفت عليها.

ثم رايت العلامة ابن حجر الهيتمي المكي قد صرح في أوائل كتابه: ((الفتح المبين بشرح الأربعين)) ص 26: (أن الأكثر على ضبطه (رَوَيْنا) وقال جمع: الأجود (رُوَينا)، أي روت لنا مشايخنا، أي نقلوا إلينا فسمعنا)). ونحوه في شرح العلامة علي القاري على الأربعينالنووية أيضا. ص11 - 12. إلا أنه زاد على ذلك قوله (واختار بعض المحققين أنه بصيغة المجهول مخففا على طريق الحذف والايصال نقلا، أي روي إلينا، ونقل لدينا سماعا أو قراءة ... ) ثم قال: ((أو بصيغة المعروف لكون قوله أن مع صلتها مفعولا)

والذي أراه بعد هذا كله متابعة قول الأكثر، لرجاحته ويسره، وإن كان الضبط الثاني مقبولا جائزا، ولهذا صدرت كلا من الضبطين بقولي: يجوز. والله تعالى أعلم.

وبعد كتابتي هذه وفقني الله لحج هذا العام1383، فزرت مكتبة الشيخ عارف حكمت بالمدينة المنورة، ورأيت في حاشية نسخة ((نكت الزركشي)) على ((مقدمة ابن الصلاح)) تعليقة هذا نصها: ((قال ابن حجر في الإفصاح)): الذي يليق التفرقة، فإن كان قد حدث بما له به سماع أو إجازة ولو مرة ساغ له أن يقول:رَوَيْنا، بالتخفيف، وإن لم يحدث به أصلا فالأولى أن يقوله بالتشديد)) فالحمد لله على حسن توفيقه. انتهى.

ـ[عبدالرحمن السعد]ــــــــ[04 - 10 - 06, 05:15 م]ـ

جزاك الله خير ..

وشكراً لك ياشيخ عبدالرحمن هذا التوضيح.

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[01 - 01 - 08, 01:42 م]ـ

أليس غريباً ما ذكره الشيخ الجرداني في تفسير هذه العبارة؟!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير