تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تدوين السنة لابراهيم فوزي -هداه الله إلى الحق-]

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[28 - 10 - 06, 07:16 م]ـ

هذا الكتاب بلغني أن لصاحبه حظا وافرا من الجرأة المختلطة بالغفلة والجنون وأنه ينكر تبجيل الصحابة والحكم بعدالتهم أجمعين لأنهم بشر يخطئون ويصيبون كما يزعم.

كما يعترض فيه على الحكم بصحة الأحاديث لأن نقلَتَها من الأئمة والصحابة ليسوا معصومين من الكذب.

وينكر عدم جواز الوصية بأكثر من الثلث ,إلى غير ذلك مما يزكم أنوف القراء من جشائه وقيئه.

وليست عادتي مطالعة تلك الخزعبلات لكني وجدت من أحبتي المطلعين عليه من افتتن بآرائه ولم أجد الكتاب يباع في السعودية.

فأرجو ممن يعلم عن المؤلف والكتاب أي شيئ ألا يبخل به علي لكشف عوار هذا الأفاك الأثيم هدانا الله وإياه للحق والرشاد.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[28 - 10 - 06, 08:18 م]ـ

وفقك الله.

الأمر أسوأ من ذلك ... ولولا الخوف من نشر الضلال لأرسلتك حيث يقبع الجهل وأصحابه ... عموما إليك هذا الرابط وفيه نقد للكتاب:

http://www.rafed.net/books/turathona/35-36/01-1.html

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[28 - 10 - 06, 09:17 م]ـ

الرابط الذي وضعته يا عزيزي محجوب لا يمكن الوصول إليه, أرجو أن تساعدني بغيره ..

ـ[حمادى محمد بوزيد]ــــــــ[13 - 11 - 06, 02:10 م]ـ

شيخي الفاضل لقد قرات الكتاب منذ عدة سنوات وفيه من البلايا ما فيه وقد قمت بالرد علي بعض ماجاء فيه في كتاب تحت الطبع عنوانه دفاع عن السنة وهو كتاب يرد علي بعض منكري السنة وحجيتها في بلادى وغيرها من بلاد الاسلام كما تعلمون ولعلي اضع بعض المقاطع بخصوص تدوين السنة ان شاء الله

hammadi@ maktoob.com

ـ[حمادى محمد بوزيد]ــــــــ[23 - 11 - 06, 01:00 م]ـ

نعرض الآن بإيجاز لبعض ما جاء في كتاب (تدوين السنة) من شبهات وأباطيل، وقد تطاول فيه مؤلفه على السنة النبوية، والتشريع الإسلامي عامة، وعلى الصحابة والعلماء.

وهذا الكتاب من أخطر الكتب على الإسلام، ولعل المولى عز وجل يتيح لنا أو لغيرنا القيام بالرد الكامل على كل ما ورد فيه من أباطيل.

مؤلف الكتاب يدعى (إبراهيم فوزي) ويبدو أنه من أهل الشام، وقد صدر الكتاب عن دار (رياض الريس) وهي نفس الدار التي تنشر مؤلفات النيهوم، ومقرها إنجلترا.

إن مؤلف الكتاب يدعو إلى نبذ التشريعات الإسلامية، وفي أحسن الأحوال قصرها على العبادات فقط، أما باقي الأمور من معاملات وأخلاق، فهو يرى أن نأخذ بما وصل إليه الغرب، حلالا كان أم حراما، وقد وصف السيدة عائشة رضي الله عنها، وكذلك كبار الصحابة بأوصاف خارجة عن الأدب وهذا ما تعودناه من أعداء السنة، فلا تجد في مؤلفاتهم إلا قلة الأدب مع أمهات المؤمنين وقذف الصحابة، والاستهزاء بعلماء الأمة.

من خلال عرضنا لشبهات هذا الكتاب سيتبين للقارئ مدى جهل المؤلف، وشدة عدائه للسنة وكيف أنه يخوض في أمور لا يحسنها، ويحاول الطعن في أمور قد علمت من الدين بالضرورة، إن عنوان الكتاب (تدوين السنة) يلفت نظر القارئ للوهلة الأولى، حيث يعتقد أن المؤلف سيعرض للسنة وعلومها، ولكن للأسف، عندما يقرأ منه صفحات قليلة يجد أن الكاتب يخوض في أمور عدة، تعود في مجملها إلى تسفيه العلماء، والطعن في الصحابة، وعدم الاحتجاج بالسنة، بل إنكارها مطلقا، كما يدعو إلى قصر الإسلام على العبادات فقط، وتزويره في التاريخ الإسلامي.

لقد رأيت أنه من الواجب علي القيام بالرد على بعض شبهاته، لأن الكتاب يحتاج إلى رد تفصيلي على كل ما ورد فيه.

إنني بعملي هذا أحاول إعطاء القارئ فكرة عن هذا الكتاب الخطير، وعن ما جاء فيه من أباطيل وتخر صات ضد الإسلام وأهله، ليأخذ حذره منه، ويستمسك بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وما جاء عن الصحابة والعلماء رحمة الله عليهم جميعا.

ـ[حمادى محمد بوزيد]ــــــــ[23 - 11 - 06, 01:02 م]ـ

من شبهاته

قوله: حصرت الشريعة حاجات الناس الاجتماعية في نطاق العصر الذي ظهرت فيه، وهو العصر الجاهلي، حيث كانت العلاقات فيه علاقات قبلية وبدائية، مما باعد بين هذه الشريعة وحاجات عصرنا. ص13

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير