تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبوحاتم الشريف]ــــــــ[25 - 11 - 06, 06:58 م]ـ

خالد البحريني

النواصب يكفرون فاعل الكبيرة ففي الغالب لا تجده يكذب بالرغم من فساد مذهبه

الأخ خالد وفقك الله من قال لك هذا الكلام؟

راجع مبحثي عن النواصب

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[25 - 11 - 06, 09:21 م]ـ

الأخ خالد وفقك الله من قال لك هذا الكلام؟

راجع مبحثي عن النواصب

الخوارج يعتقدون بخلود فاعل الكبيرة في النار أليس كذلك؟

أستاذي بارك الله فيك أريد أن تضع لي رابط مبحثك و سأكون لك من الشاكرين.

وسامحني ان بدر مني الخطأ.

ـ[أبو عبدالرحمن المقدسي]ــــــــ[26 - 11 - 06, 08:28 ص]ـ

عثمان بن عيسى

معجم رجال الحديث الجزء 12

قال النجاشي: " عثمان بن عيسى أبوعمرو العامري الكلابي، ثم من ولد عبيد بن رؤاس، فتارة يقال الكلابي وتارة العامري وتارة الرؤاسي، والصحيح: أنه مولى بني رؤاس وكان شيخ الواقفة ووجهها، وأحد الوكلاء المستبدين بمال موسى بن جعفر عليه السلام، روى عن أبى الحسن عليه السلام، ذكره الكشي في رجاله وذكر نصر بن الصباح، قال: كان له (يعني الرضا عليه السلام) في يده مال فمنعه فسخط عليه، وقال: ثم تاب وبعث إليه بالمال، وكان يروى عن أبي حمزة، وكان رأى في المنام أنه بموت بالحائر على صاحبه السلام، فترك منزله بالكوفة واقام بالحائر حتى مات، ودفن هناك. صنف كتبا، منها: كتاب المياه. أخبرنا ابن شاذان، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن سعد، عن (علي بن) اسماعيل بن عيسى، عن عثمان، به. وكتاب القضايا والاحكام، وكتاب الوصايا، وكتاب الصلاة. أخبرنا عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن سعيد، عن جعفر بن عبدالله المحمدي، عن عثمان بكتبه. وأخبرني والدي علي بن أحمد رحمه الله، قال: حدثنا أحمد بن علي عن أبيه، عن سعد، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عثمان بن عيسى بكتبه ".وقال الشيخ (546): " عثمان بن عيس العامري: واقفي المذهب له كتاب

المياه. أخبرنا به ابن أبى جيد، عن ابن الوليد، عن سعد والحميري، عن أحمد ابن محمد ومحمد بن الحسين بن أبى الخطاب، عن عثمان بن عيسى وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الكاظم عليه السلام (28)، قائلا: " عثمان بن عيسى الرؤاسي: واقفي، له كتاب "، و (اخرى) في أصحاب الرضا عليه السلام (8)، قائلا: " عثمان بن عيسى الكلابي، رؤاسي، كوفي، واقفي، كلهم من أصحاب أبي الحسن موسى عليه السلام ". أقول: يريد الشيخ بهذه العبارة أن عثمان بن عيسى ومن تقدمه من أصحاب أبي الحسن عليه السلام. وكيف كان فقد عده البرقي في أصحاب الكاظم عليه السلام.

وقال الكشي (491489): " عثمان بن عيسى الرؤاسي الكوفي: ذكر نصر بن الصباح أن عثمان بن عيسى كان واقفيا، وكان وكيل أبى الحسن موسى عليه السلام، وفي يده مال فسخط عليه الرضا عليه السلام، قال: ثم تاب عثمان وبعث إليه بالمال، وكان شيخا وعمر ستين سنة، وكان يروي عن أبى حمزة الثمالي، ولا يتهمون عثمان بن عيسى.

ثم بعد ذلك يقول الهالك الخوئي في حق عثمان بن عيسى

لا ينبغي الشك في أن عثمان بن عيسى كان منحرفا عن الحق ومعارضا للرضا عليه السلام، وغير معترف بامامته، وقد استحل اموال الامام عليه السلام، ولم يدفعها إليه! وأما توبته ورده الاموال بعد ذلك فلم تثبت فانها رواية نصر بن الصباح، وهو ليس بشئ، ولكنه مع ذلك كان ثقة بشهادة الشيخ وعلي بن ابراهيم وابن شهر اشوب المؤيدة بدعوى بعضهم أنه من أصحاب الاجماع.

إنتهى كلامه

اذا عثمان بن عيسى لم يعترف بامامة الرضا واستحل امواله ولم يرد المال الذي استحله باعتراف الخوئي ولكنه مع كل ذلك ثقة عند الخوئي

ـ[أبو عبدالرحمن المقدسي]ــــــــ[27 - 11 - 06, 12:25 م]ـ

زياد بن مروان القندي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير