تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذا إن كان الحديث مخالف لمذهب الصحابي راوي الحديث نفسه؟]

ـ[ابن صادق المصري]ــــــــ[26 - 12 - 06, 03:31 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

هل يمكن القول على الحديث المخالف لمذهب الصحابي راوي الحديث معللا؟

مثال:

روى الإمام البخاري رحمه الله من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته فإن غمى عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين) , و قد روى عن أبي هريرة أنه قال (لأن أصوم يوما من شعبان أحب إلى من أن أفطر يوما من رمضان) , أو كيف يتم التوفيق بين الروايتين أو بمعنى أدق الرواية الثانية مع الأولى , لأن الأولى غالبا ما تكون غير معللة لأنها في الصحيح؟ ..

ـ[أبو صالح التميمي]ــــــــ[27 - 12 - 06, 07:19 ص]ـ

بغض النظر عن صحة المثال الأئمة المتقدمون يعلون بهذا بضوابطه خلافا للرأي السائد عند الأصوليين وتوجد رسالة ماجستير لعادل المطرفي حول هذا وهي قيمة جدا.

ـ[شمام الورداني]ــــــــ[09 - 01 - 07, 06:55 ص]ـ

بغض النظر عن صحة المثال الأئمة المتقدمون يعلون بهذا بضوابطه خلافا للرأي السائد عند الأصوليين وتوجد رسالة ماجستير لعادل المطرفي حول هذا وهي قيمة جدا.

الأخ أبو صالح التميمي، ليتك تزيدنا توضيحا لما جاء في تعقيبك هذا بتعيين المبهم (الأئمة المتقدمون)، ومنهج التعليل ومستنده، ثم عرض الضوابط، فالأمر جد خطير هنا ...

ـ[محمود بن أحمد]ــــــــ[09 - 01 - 07, 09:22 م]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ...

هذا يردنا إلى قاعدة (العبرة بما روى الراوي لا بما فهم) و العبرة بقول النبي صلى الله عليه و آله و سلم , خاصة في هذا الحديث الذي لا إشكال فيه من عند النبي صلى الله عليه و آله و سلم!

فما فهمه أبو هريرة لا يعلل الحديث , بل الحديث و منطوقه مقدّم و مقدّم أيضا بقوله " لا يتقدمن أحدكم رمضان بصيام يوم أو يومين " و هو أول الحديث!

فلا عبرة لقول أمام قول النبي صلى الله عليه و آله وسلم , إلا فهم من الحديث نفسه , وهذا حديث واضح و صريح اللفظ و لله الحمد!

هذا و الله تعالى أعلم , و الحمد لله رب العالمين!

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[17 - 01 - 07, 07:29 م]ـ

لعل في هذا الموضوع ما يفيد

أثر ماذهب اليه الصحابي من الاحكام في تضعيف الحديث الذي رواه وهو مخالف لما ذهب اليه ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=58927#post58927)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير