تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إضافة رد على موضوع: (صححه الحاكم ووافقه الذهبي)]

ـ[عبد الحليم قاسم محمد]ــــــــ[27 - 12 - 06, 07:07 م]ـ

وددت أن أضيف تعليقاً على موضوع: (صححه الحاكم ووافقه الذهبي)، ولكن الموضع مغلق، وأنا أطلب من المشرف الكريم السماح بنشر هذا الرد لتعم الفائدة لا أكثر:

فأقول وبالله التوفيق: أن الذهبي رحمه الله لم يكن يقصد بسكوته على بعض الأحاديث في المستدرك: أنه يوافق الحاكم فيما ذهب إليه من تصحيحها، وما يدل على ذلك: أنه رحمه الله كان يصدر كل تعليق وتعقب على الحاكم بكلمة: (قلت) حتى يميز كلامه، لذا فكل ما صدره الذهبي رحمه الله في كتابه تلخيص المستدرك بكلمة: (قلت) فهو من تعليقه على الكتاب، أما غير ذلك فهو مختصر من كلام الحاكم.

لذا فسكوت الذهبي على التعليق على بعض الأحاديث في المستدرك لا يمكن أن يفسر على أنه موافقة للحاكم، وعلى من يرى غير ذلك أن يأتي بالبرهان من كلام الذهبي في أن هذا الأمر من منهجه في كتابه التلخيص، والله أعلم

ـ[حسان خادم الأربعين]ــــــــ[27 - 12 - 06, 09:24 م]ـ

جزاك الله خيراً .. وأنا معك فيما ذهبت إليه .. فالموافقة شيء والسكوت شيء آخر .. وأضيف شيئاً سمعته من علمائنا .. أن الإمام الذهبي قد حصل معه مثل ما حصل للحاكم في المستدرك فالذهبي كتب تلخيص المستدرك ولم ينقحه، لذلك نرى بعض الموافقات ليست جيدة، وهذا ناتج عن عدم تنقيح الكتاب .. يرحم الله الإمامين رحمة واسعة ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير