تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[12 - 01 - 07, 04:22 م]ـ

سلام عليكم ورحمة الله

* فضيلة الشيخ:

كثر في هذا الوقت بين طلاب الحديث من يعتني بالإجازات وتجميعها والسفر أحيانا من أجلها وأخذها عن العجائز والعوام وأهل البدع ... حتى أصبحت همَّ كثير منهم مع تقصير من بعضهم في كثير من علوم الشريعة بل علم الحديث نفسه، وظهر من بعضهم استخدام عبارات مشابهة للعبارات التي استخدمها العلماء في الأئمة الكبار كالمسند الكبير والرحالة وشيخ المسندين ومسند العصر، وقد أثر هذا كثيرا في الناشئة من طلبة العلم.

فما رأي فضيلتكم نفع الله بكم وبارك فيكم؟

* فضيلة الشيخ:

ما هي الكتب التي لا ينبغي لطالب علم الحديث أن يقصر في درسها والاطلاع عليها أو حفظها حتى يكون مؤصلا تأصيلا محكما؟

ـ[أبو عمر القصيمي]ــــــــ[12 - 01 - 07, 04:24 م]ـ

أسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء وأن ينفع بعلمكم.

س1 / يا شيخ هل يوجد حديث سنده صحيح ولكنه أعل بأن متنه باطل؟

س2 / إذا رأيت من يستدل بحديث فيه ضعف، علماً أن بعض العلماء صححه هل أنكر على من يستدل به، لأني أرى أن الراجح فيه الضعف، أم لا أنكر على من استدل به؟

س3 / أتمنى توجيه نصيحة لمن يكتب في المنتديات ويردد أحاديث ولا يبالي بمعرفة هل هي صحيحة أم ضعيفة، أتمنى توجيه نصيحة تكون مناسبة للنشر في المنتديات لعل الله ينفع بها؟

بارك الله فيكم.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[12 - 01 - 07, 06:02 م]ـ

أسئلة للشيخ إبراهيم اللاحم

جزى الله الشيخ إبراهيم اللاحم خيرا على هذا اللقاء المبارك

س 1: متى يكون الطالب مؤهلا للحكم على الرِّوايات؟

هل يكفيه أن يملك كثيرا من المراجع المطبوعة و المخطوطة وبرامج الكمبيوتر، مع دراسة بعض الكتب الخاصة بمصطلح الحديث على بعض المشايخ؟

س 2: نرى من بعض المتصدرين للتصحيح والتضعيف عدم الالتفات لكثير من تعليلات الأئمة بحجَّة أنَّ ظاهر الإسناد الصِّحة، وأنَّ ذلك الإمام لم يبين لنا العلَّة في هذا الإسناد، وأنَّا لن نترك الحكم الظاهر لكلام هذا الإمام، فما التوجيه لهؤلاء هداهم الله؟

وما التوجيه لمن يحترم كلام الأئمة ويحاول فهم تعليلاتهم عند مخالطة أولائك، هل يناقشهم ويحاول إقناعهم، أم يتركهم كي لا يضيِّع وقته وجهده في غير فائدة؟

س 3: نرى إحجام كثير من العلماء الذين يتصدَّون لمسائل علم مصطلح الحديث نظريّا عن الحكم على الأحاديث، و نسمع تثريب بعضهم على من يتصَدَّى للحكم على الروايات ممَّن يتَّبع منهجهم في كثير من المسائل التي يقررونها ويصفهم بالمتسرِّعين أو نحوها، فمتى يُخرج أصحاب المنهج الصحيح أحكامهم للسَّاحة في ظلِّ هذا الوضع؟

س 4: ما رأيكم بمن يصف من يدعوا إلى منهج المتقدمين أو منهج أئمة العلل في فحص الأسانيد جيدا وعدم الاكتفاء بظاهرها أنَّهم مبتدعة يسعون لهدم السُّنَّة؟ وليتك تسهب في الكلام عن أهمية الرُّجوع إلى منهج أئمة الحديث في الحكم على الرِّوايات وعدم الاكتفاء بظاهر الأسانيد، مع ذكر الأمثلة وغيرها. س 5: ما المنهج الَّذِيْ تقترحه في علم الحديث ليسير عليه المبتدئ، ويكون بعده مؤهَّلا للحكم على الرِّوايات؟ س 6: ما مدى صحَّة هذه القاعدة الَّتِيْ ذكرها الإمام الذَّهبي رَحِمَهُ اللهُ ((وأما المجهولون من الرواة، فإن كان الرجل من كبار التابعين أو أوساطهم احتمل حديثه وتلقى بحسن الظن، إذا سلم من مخالفة الأصول وركاكة الألفاظ)

يتبع إن شاء الله

ـ[أحمد العاني]ــــــــ[12 - 01 - 07, 07:50 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

فضيلة الشيخ - حفظكم الله تعالى - عندي مجموعة أسئلة نود أن تتحفونا بالإجابة عليها و جزاكم الله خيرا:

س1: ما قولكم في قيمة " سؤالات أبي عبيد الآجري لأبي داود " حيث أن أبا عبيد الآجري ليست له ترجمة معروفة؟

س2: ذكر بعض الباحثين المعاصرين أن شرط (ثبوت اللقاء للحكم باتصال السند) شرط لم تثبت نسبته إلى الإمام البخاري و شيخه علي بن المديني، و زعم أن المحدثين أجمعوا على عدم اشتراط ثبوت اللقاء و لو مرة للحكم باتصال السند بل اكتفوا بالمعاصرة في السند المعنعن من غير المدلس، ما قولكم في هذه المسألة.

ـ[أبو معاذ اليمني]ــــــــ[14 - 01 - 07, 08:19 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

شيخنا إبراهيم نفعنا الله بعلمه ووفقه تعالى لما يحب:

س1) ما هو ترتيب مصادر تخريج الحديث؟

س2) ابن حبان يذكر بعض الرجال في الصحابة ثم يذكرهم في التابعين فما قولكم رعاكم الله؟.

س3) ما درجة هذا الحديث ((مَنْ كَذَبَ عليَّ مُتعمِّداً [ليُضِلَّ بهِ الناسَ] فلْيَتبوَّأْ مَقْعدَهُ من النارِ)) بزيادة مابينا المعكوفتين؟

س4) ما هو القول الفصل في زيادة الثقة الضابط؟

ـ[فواز الجهني]ــــــــ[15 - 01 - 07, 08:32 ص]ـ

فضيلة الشيخ حفظه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قال ابن عدي (4/ 266)

سمعت عبد الله بن محمد البغوي يقول: -وقد كتب اليه بن أبي داود رقعة يسأله عن لفظ حديث لجده بين له من لفظ غيره فيه والحديث الذي سأله جده عن محمد بن قيس أبو سعد الصاغاني عن أبي جعفر الرازي عن الربيع عن أبي العالية عن أبي بن كعب جاء المشركون الى رسول الله e فقالوا انسب لنا ربك فأنزل الله عز وجل قل هو الله أحد -

فقال البغوي لما قرأ رقعته: أنت والله عندي منسلخ من العلم.

فما معنى قول البغوي هذا؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير