تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تحدث في التمهيد عن ابن عدي نسبه و علمه و أهمية كتابه.

و في الفصل الأول: عن المنهج النقدي قبل ابن عدي من خلال بيان مراحل النقد الحديثي حتى عصر ابن عدي و منهج النقاد و الجهابذة في سبر حديث الرواة قبل ابن عدي.

و في الفصل الثاني: عن منهج ابن عدي في توثيق الرواة من خلال أحاديثه المستقيمة أو رواية الثقات عنه، أو توثيقه في أحاديث بلد معين.

و في الفصل الثالث: عن منهج ابن عدي في تحسين الرواة من خلال أحاديثه التي يحمل بعضها بعضاً و أحاديثه التي تشبه أحاديث أهل الصدق.

و في الفصل الرابع: عن منهج ابن عدي في جرح الرواة، من خلال مخالفة الحديث لأحاديث الثقات و الأحاديث المنكرة، والأحاديث المتقلبة الإسناد و التحديث بالأحاديث الباطلة و المكذوبة، و التحديث بالأحاديث المسروقة، و التحديث من الحفظ عند غياب الأصل، و جرح الراوي استناداً إلى أحاديث بلد معين.

و في الفصل الخامس: عن منهج ابن عدي في سبر ذوي الأحاديث القليلة من خلال أصحاب الحديث الواحد، و أصحاب الأحاديث العزيزة.

حيث خلص الباحث من ذلك إلى:

1. إن الإمام ابن عدي أمام متبحر في علم الجرح و التعديل و من أهل الاجتهاد فيه و ممن يعتمد قوله فيه.

2. إن ابن عدي يمثل مرحلة بين مرحلتين هما مرحلة سبر أحاديث الرواة، و مرحلة نقل أقوال العلماء السابقين الذين سبروا الأحاديث، وتوصلوا إلى أحكام معينة حيث لم يكتف ابن عدي بأقوال المتقدمين مع اعتباره الشديد لها لكنه استعمل طريقه السبر للتوصل إلى حكم جديد على الرواة مما يثبت أنه لم يكن مقلداً، بل كان مبدعاً.

3. إن ابن عدي أكثر من استخدام ألفاظ تدل صراحة على سبره لروايات الراوي نحو قوله " فتشت حديثه " " في أحاديثه المناكير " " يخالف الثقات " " تبحرت حديثه " و نحو ذلك.

- وإن شاء الله - سوف تطبع بعد تعديل الباجث لبعض القضايا فيها من أجل الاستزادة بكنوز ابن عدي، وإن شاء الله سوف أحملها بعد استئذان صاحبها، ومن أراد التواصل مع الباحث فهذا هو الاميل الشخصي.

[email protected]

ـ[عبدالرحمن جلال]ــــــــ[22 - 10 - 09, 11:12 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك بحث علمي محكم نشر في مجلة أبحاث اليرموك عام 2001 للدكتور عبدالرزاق موسى ابو البصل بعنوان "الرواة الذين نص الإمام ابن عدي على اجتهاده فيهم في كتابه الكامل في ضعفاء الرجال".

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير