تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - 4595 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ أَبِي لُبَابَةَ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ح وَحَدَّثَنَا عَاصِمٌ عَنْ زِرٍّ قَالَ سَأَلْتُ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ قُلْتُ يَا أَبَا الْمُنْذِرِ إِنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ كَذَا وَكَذَا فَقَالَ أُبَيٌّ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِي قِيلَ لِي فَقُلْتُ قَالَ فَنَحْنُ نَقُولُ كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (البخاري)

لماذا لم يورد البخاري هنا المتن كاملًا؟

لأنه رأى أن هذا الكلام فاسد ولا يجوز في حق صحابي جليل أن يقول ما سنذكره الآن عند كاتب روايات آخر. كما رأى أن ذلك لا يجوز في حق كتاب الله المتواتر والذي منه قراءة ابن مسعود التي وصلتنا متواترة وبها المعوذتان. وهناك روايات أخر تؤكد أن الرسول أنزلت عليه المعوذتان وكان يصلي بهما. أضف إلى ذلك أن الله ذكر في كتابه المجيد أنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وأن الله قد تعهد بحفظ كتابه بنفسه. لذلك لم يطمئن البخاري بالمتن الفاسد وخيرًا فعل رحمه الله. لكن كان عليه إما أن يذكر الرواية كاملة أو أن يتركها كاملة. فأنت لو نقلت اقتباسًا منقوصًا لعاب عليك الناس ذلك محتجين عليك بالأمانة العلمية في النقل.

إلا أن البخاري فعل ذلك ليقدم لنا أدلة قاصمة على أن الروايات eclectic " انتقائية" قد يترك منها كاتب الروايات المتن كاملًا لأنه فاسد في نظره ولا عبرة بالسند، وقد يُسْقِط منه عبارة لا تعجبه لأنها لا تليق عنده ولا عبرة بالسند.

الروايات عمل بشري وليس وحيًّا ولا إلهامًا، ننتقي منها ما يتوافق مع رؤيتنا الإسلامية كما فعل كُتَّاب الروايات أنفسهم من قبلنا. أليس كذلك؟!

انتهت الشبهة

و جزى الله سبحانه و تعالى خيرًا كل من تعاون في الرد ..

و الحمد لله رب العالمين ..

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[07 - 02 - 07, 05:15 م]ـ

هذه ليست شبهة - بارك الله فيك - وإنما هو كلام مضحك لا يصدر إلا من جاهل لا يدري شيئا عن منهج أهل العلم إطلاقا!!

البخاري روى لفظ (وإن زنى وإن سرق) أيضا في عدة مواضع من صحيحه!!! وروى لفظ (كذا وكذا) في موضع واحد، فهذا المتكلم من أجهل الناس وأكذبهم وأوقحهم وجها!!

(البخاري ينتقي ويغير في النصوص عمدا)!! يا سلام، هل هذا كلام رجل رأى صحيح البخاري بعينيه؟!

وما السبب يا فقيه عصره؟ (لأنه فاسد في نظره ولا عبرة بالسند)

البخاري لا عبرة عنده بالسند؟!!! وهو إمام الأسانيد في عصره؟!

(وقد يُسْقِط منه عبارة لا تعجبه لأنها لا تليق عنده)!!

هذا ما لم يكن ولم يحدث قط، ولا يليق نسبة ذلك للبخاري أصلا!!

وهل صارت لصحيح البخاري هذه المكانة العالية عند أهل العلم بسبب أنه ينتقي ويغير ويسقط ما لا يليق؟!!

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[07 - 02 - 07, 05:18 م]ـ

والإمام مسلم رحمه الله كذلك، من المعروف عنه شدة عنايته بالمتون والألفاظ والاختلافات الدقيقة فيها بين الرواة!!

ـ[حسام مجدي]ــــــــ[08 - 02 - 07, 03:04 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين ..

جزاكم الله خيرًا .. كنت أعلم أن الشبهة مضحكة .. هي ليست شبهة بالنسبة لكم بل بالنسبة لمن هم مثلي و مثل كاتب هذه الكلمات .. غير أني أعلم بجهلي و هو لا يعلم بذلك .. أسأل الله سبحانه و تعالى أن يهديه و أسأله تعالى أن يرزقنا العلم ..

و الحمد لله رب العالمين ..

ـ[أبو معاذ اليمني]ــــــــ[08 - 02 - 07, 08:11 ص]ـ

جزاكم الله خيرًا .. كنت أعلم أن الشبهة مضحكة .. هي ليست شبهة بالنسبة لكم بل بالنسبة لمن هم مثلي و مثل كاتب هذه الكلمات .. غير أني أعلم بجهلي و هو لا يعلم بذلك .. أسأل الله سبحانه و تعالى أن يهديه و أسأله تعالى أن يرزقنا العلم .. و الحمد لله رب العالمين ..

و الذي أعرفه أن عامر بن شراحيل الشعبي قد حدث عن عدد من الصحابة و منهم عبد الله بن مسعود .. هو و مسروق بن الأجدع، عامر بن شراحيل الشعبي، الحسن البصري، ومرّة الهمداني، وعطاء الخرساني، وقتادة بن دعامة السدوسي , وآخرون غيرهم ..

لا تعليق لكن آمين.

بارك الله فيك وزادك علما وسمتا وأدباً

وأعانك على أبي مالك (ابتسامة محب)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير