تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد سعيد الأبرش]ــــــــ[25 - 02 - 07, 12:34 م]ـ

أخي الكريم: المؤلف له كتاب في رجال البخاري وآخر في الرد على الرافضة وثالث في أصول الفقه، لكنني لم أستطع الوقوف على أحد هذه المصنفات ولا عرفت عنها خبراً، بل إن أوسع من ترجم له - وهو الشيخ عبد الحي الحسني - جاءت ترجمته له في ستة أسطر ولم يترجم له أحد ممن ترجم لعلماء الحجاز - بحسب اطلاعي، وقد أعياني البحث حوله ولم أترك باباً من الأبواب إلا وطرقته سواء كان في الحجاز أو السند حتى جاوزت الكتب العربية إلى ما كتب بالأوردو والفارسية دون أي فائدة تذكر.

أما بالنسبة لكتاب الحافظ ابن حجر فهو مطبوع ولكنه لا يغني عن المسند ففيه أسانيد الفردوس ومدار الحكم عليها، وأذكر أن محقق الفردوس ذكر أن نسخة للمسند موجودة في رامبور والعهدة عليه.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[26 - 02 - 07, 10:01 ص]ـ

الأخ الكريم محمد سعيد الأبرش: نفع الله به، الرجاء التكرم بإثبات قولكم بأن المؤلف من أعلام القرن الثالث عشر،،،، مع الشكر الجزيل

ـ[محمد سعيد الأبرش]ــــــــ[26 - 02 - 07, 12:47 م]ـ

آسف على هذا الخطأ، بل هو من أعلام القرن الثاني عشر، فإن والده القاضي العلامة عبد الرحمن السندي النصربوري توفي سنة 1122هـ، وشكراً على هذا التنبيه.

ـ[أبو البراء البشيري]ــــــــ[12 - 03 - 07, 07:11 ص]ـ

الكتاب حقق أيضاً بجامعة الإمام محمد بن سعود رسالة ماجستير

أما مسند الفردوس فالمعروف أنه محذوف الأسانيد كما هو مطبوع لكن ابن المؤلف جمع الأسانيد، وللحافظ ابن حجر كتاب زهر الفردوس وهو مسند ويحقق حاليا بالجامعة الإسلامية بكلية الحديث

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[12 - 03 - 07, 07:55 ص]ـ

لا زلت أطلب من الأخ الفاضل محمد سعيد الأبرش أو غيره ـ فضلا ـ إفادتنا عن مدى التيقن في تأريخ المؤلف!، فالمحقق المذكور أعلاه سندي ذكر أن أكرم السندي من مواليد مطلع القرن الحادي عشر ـ و الوهم وارد ـ و الأخ الأبرش ذكر أن والده متوفى 1122 هـ فالبون شاسع!!!، ناهيك عن أن الشيخ عبد الكريم الخضير ذكر أن السندي من أعلام القرن العاشر.

و إن كان الأقرب عندي و الله اعلم هو قول الأبرش إلا أنني متمنيا التثبت مع الشكر،،،،

ـ[محمد سعيد الأبرش]ــــــــ[12 - 03 - 07, 08:44 ص]ـ

الأخ الكريم إبراهيم:

المؤلف يقيناً من مواليد القرن الحادي عشر ووفيات القرن الثاني عشر، وقد ترجم العلامة الشيخ عبد الحي الحسني له ولوالده ضمن علماء القرن الثاني عشر كما أن والده استقر في الحجاز سنة 1106هـ كما ذكر في مختصر نشر النور والزهر، فاحتمال كونه من علماء القرن العاشر أو الحادي عشر غير وارد وليس هناك دليل واحد عليه، وربما ما ذكره الشيخ عن سندي آخر فهم كثر أما محمد أكرم فلا ينبغي والله أعلم.

ـ[أبو زاهر]ــــــــ[15 - 03 - 07, 12:15 ص]ـ

السلام عليكم .... محمد سعيد الأبرش أين الأمانة العلمية؟؟؟

كيف تدعي أنك قد حققت كتاب " إمعان النظر .... الخ. في رسالة ماجستير!! وتزعم أنك على وشك طباعتها قريباً؟؟؟!!!!!!!!!

نعم انت حققت قسما منها فقط ... اما القسم الثاني فلازال زميلك عبد الله الخلف يشتغل في تحقيقه، ولم ينته بعد ... ولم يناقش .... اليس كذلك؟؟!!!

كان من الواجب عليك الا تدعي لنفسك تحقيق الكتاب ... وكان من المفروووض ان تشير الى شريكك في التحقيق؟؟؟؟

"ولا تبخسوا الناس أشياءهم"، "ولا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"

ـ[حسان المكي]ــــــــ[16 - 03 - 07, 03:43 م]ـ

للرفع

ـ[محمد سعيد الأبرش]ــــــــ[17 - 03 - 07, 12:07 ص]ـ

رويدك يا من تسمي نفسك أبا زاهر وراجع معلوماتك قبل أن تهرف بما لا تعرف

أما أن الأخ عبد الله قد حقق الجزء الثاني فنعم وهذه المعلومة الوحيدة الصحيحة بيد أني لم أدع - كما تقول - أني حققته كاملاً، مع العلم أني كنت قد قاربت على إكماله وحدي وكان الأخ عبد الله قد توقف عن العمل فيه، ولما سمعت أنه استأنف العمل توقفت عن إكماله وعرضت عليه إكماله بسرعة لطباعته وقد حصل، مع العلم بأني من بحثت عن الكتاب الذي لم يكن الأخ عبد الله قد سمع به وأنا من أتيت بالمخطوطات التي لا يعرف من أين ولا كيف حصلت عليها وهو ليس بمنكر لذلك، ولتعلم أن الأخ عبد الله قد انتهى من قسمه ولو لم يناقشه بعد ولتعلم أيضاً أنني أعد الكتاب كاملاً للطبع وهو يعلم ذلك ولو أنك سألته لأجابك ولما سودت بكتابتك ما سودت، وأرجو أن تتعلم معنى الأمانة العلمية قبل أن تتبجح بها.

وقبل كل ذلك وبعده يمكنك أن تسأل الأخ عبد الله إن كان قد حصل على معلومة واحدة عن ترجمة المؤلف زيادة على ما كتبت في مقدمة رسالتي التي أعطيته نسخة منها للاستفادة.

وسلاماً

ـ[ابن العيد]ــــــــ[18 - 03 - 07, 08:38 م]ـ

شكرا لكم جميعا على ما أفدتموني حول الكتاب ومؤلفه

وأخص بالذكر الأخ أبو البراء البشيري و أبوزاهر , رغم أن لكل من الأخ الأبرش والأخ إبراهيم كذلك مساعدة علمية مشكورة

والله يجزلكم مثوبتكم جميعا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير