تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[18 - 08 - 02, 02:15 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي محمد الأمين

فكم بحثت عنه على الشبكة، و هذا التخريج كان استجابة لطلب بعض الإخوان كما ذكر فيه، و قد زدت فيه أشياء كثيرة من التخريج الموسع و وقفت كذلك على كلام لأئمة الحديث زيادة في التعليل و لذا غيرت قليلا مما فيه، و لعلي - بإذن الله أنشره نشرة محررة أكثر على الموقع هنا

و جزيت خيرا أولا و آخرا

ـ[السيف المجلى]ــــــــ[18 - 08 - 02, 06:16 م]ـ

جزاكم الله خيرا

وهذا البحث كان نشر في منتدى أنا المسلم قديما

ثم نقله للمنتدى قديما هنا الشيخ عبدالرحمن الفقيه

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=14&highlight=%C3%D1%D4%ED%DD

ثم نسقه الأخ راية التوحيد في ملف وورد وهو موجود في مكتبة الموقع

ولعل الأخ ابن تيمية (الشيخ ابراهيم بن شريف الميلي) يرسل لنا النسخة المنقحة لنضيفها لمكتبة الموقع

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[19 - 08 - 02, 03:25 م]ـ

الأخ الفاضل السيف المجلى

السلام عليكم و رحمة الله

لقد بحثت في الموضعين فلم أر البحث، فالرجاء تعيينه من المنتدى

و جزاكم الله خيرا

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[19 - 08 - 02, 10:52 م]ـ

التخريج فيه بعض التساهل، ولعل الحديث يصح بكثرة طرقه والله أعلم.

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[20 - 08 - 02, 01:24 ص]ـ

لو صبرت يا أخي الأمين كما يصبر غيرك لكان خيرا لك مما كتبت، أما قرأت ما كتب قبل .. (هذا التخريج كان استجابة لطلب بعض الإخوان كما ذكر فيه، و قد زدت فيه أشياء كثيرة من التخريج الموسع و وقفت كذلك على كلام لأئمة الحديث زيادة في التعليل و لذا غيرت قليلا مما فيه، و لعلي - بإذن الله أنشره نشرة محررة أكثر على الموقع هنا)

و هذا الحديث كما قدمت عندي عليه استدراكات، و يكفيك من أسانيده حديث عائشة فهو صحيح غاية، و قولك بمجموع طرقه كأنما تضعف طرقها كلها و هذا لا أقول إنه تشدد منك بل تسرع!!!

و على عجل أقول: ابن إدريس قد توبع على وصله، تابعه داود العطار و هو ثقة.أخرجه البزار في مسنده (2/ 14/أ-ب).

و محمد بن عبد الرحمن بن الجموع الذي قلت عن حديثه لا بأس به، وقفت على توثيق أبي زرعة له (الجرح 2/ 155) مع توسع في تخريج حديثه.

و ابن فضيل راوي حديث ابن عمر عن عطاء توبع بجماعة منهم: حماد بن سلمة و هو ممن روى عن عطاء قبل الاختلاط في قول المحققين من أئمة النقد كما حققته في بحث مستقل.فحديثه جيد الاسناد.

و حديث أنس فيه تحقيق آخر فقد وقفت على إعلال أبي حاتم للوصل بقوله هذا أقوى و أصح يعني رواية ثمامة له مرسلا مرفوعا. و كذا إعلال الدارقطني في العلل القسم المخطوط و قد خالفهما ابن عدي رحمه الله و الضياء.

و ثمامة ثقة خرج له الشيخان أحاديث، و رواية حماد بن سلمة عنه صححها الشافعي و الدارقطني و غيرهما.

و الاختلاف على وكيع له وجه آخر عند الطبراني (رقم:3858)

و في التخريج المحرر أشياء كثيرة زدتها لا سيما من كتاب عذاب القبر للبيهقي، و قد سبق أن قلت أن هذا التخريج كان استجابة لسؤال رفع إلي و قد كنت في معترك العمل، و قريبا بإذن الله سيخرج كأخواته ضمن كتابي بلغة الحثيث بدار ابن حزم – يسر الله ذلك - و الحمد لله على كل حال، و الله نسأل الإخلاص و التوفيق في القول و العمل و غفر الله لي و لأخينا محمد الأمين فقد شغلني بكتابة ما كتبت مع أنني قدمت أن البحث سينزل بزيادات، و لأنني أعمل على تجهيز العلل لابن أبي حاتم للطباعة على خمس نسخ خطية و قد انتهيت من مقابلته قبل سنوات، و كان قد أخذه بعض الناشرين قبل سنتين ثم رده بحجة قلة المال لديه، و هو الآن يصف في دار ابن حزم – أعني المتن - و الشرح مطول جدا عليه و هو في طور التبييض، و قد أنهينا ما يقرب من ألف صفحة بخط اليد.

ـ[خالد صالح]ــــــــ[31 - 08 - 06, 09:18 م]ـ

للرفع

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[01 - 09 - 06, 03:14 ص]ـ

دعكم من نزالكم وتحاوركم بالمستوى الرفيع هذا نحن صغار طلبة العلم نريد اجابة واضحه هل ضغطة القبر لسعد تختلج مها اضلاعه كشأن غيره ام هى ضمه حانيه كما فسرها البعض ان كانت الثانيه فهذا لا اشكال فيه اما لو كانت الاولى فاين كلام الذهبى انها ليست من عذاب القبر وهل بعد اختلاج الضلوع عذاب ثم لو كانت الثانيه اى الشده واختلاج الضلوع وهذا سعد بن معاذ الا يعمل هذا فى اشاعة الاحباط وكيف يرجو مثلى النجاه ويسال الله النجاه فى القبر وقد حدث ماحدث لمن اهتز لموته عرش الرحمن ارجوكم مثلى يرجون الاجابه الواضحه وبارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير