تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هناك فرق بين جرح أهل البدع وجرح رواة الحديث]

ـ[أبوفاطمه الأثري]ــــــــ[05 - 03 - 07, 02:21 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نرجو من المشايخ الكرام أهل الحديث ان يبينوا هذا الامر:

يثار هذه الأيام موضوع هل هناك فرق بين جرح أهل البدع وجرح رواة الحديث، وهل قواعد جرح الرواة تنطبق على جرح أهل البدع، لقد حصل لي بعض الغموض من هذا الامر فنرجو تبين ذلك.

وجزاكم الله خير الجزاء

ـ[أبوفاطمه الأثري]ــــــــ[06 - 03 - 07, 12:02 ص]ـ

نرجو من الاخوة المشاركة في هذا الموضوع بارك الله فيكم ...........

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[06 - 03 - 07, 12:33 ص]ـ

السلام عليكم

أخي الكريم, في المرفقات تجد الملطب الرابع من كتاب منهج الامام البخاري للدكتور أبو بكر كافي ... أرجو أن يكون فيه النفع.

والسلام عليكم

ـ[أبو عاصم العتيبي]ــــــــ[06 - 03 - 07, 11:24 م]ـ

هناك فرق بين جرح أهل البدع وجرح رواة الحديث، فبعض من جرح في الرواية لم يكن من أهل البدع بل قد يكون من علماء زمانه، ولكن قد يكون عنده أمر قادح في روايته كسوء حفظه، أو لضعفه، أو لاختلاطهأولا لتدليسه، وقد يكون من أهل البدع من تكون روايته من أصح الروايات، ولم يقدح الأئمة في روايته وصححهوها وبينوا بدعته.

وجرح اهل البدع يكون للتحذير من بدعهم التي قد تروج على المسلمين ويختلف أهل البدع باختلاف بدعهم، وباختلاف انتسابهم للسنة، فمنهم من جهل الطريقة مع حسن اتباعه وعدم قصده، ومنهم من أصر وعاند بعد ان ظهر له الحق.

ـ[أبوفاطمه الأثري]ــــــــ[07 - 03 - 07, 04:51 م]ـ

وعليكم السلام

الأخ بلال خنفر جزاك الله خيرا على المشاركة لكن أخي أنا لا اتكلم على حكم رواية المبتدع وتفصيل اهل العلم في ذلك فهذا واضح لدي إنما الاشكال هو: هل هناك فرق بين جرح أهل البدع وجرح رواة الحديث، بمعنى هل قواعد جرح الرواة تنطبق على جرح أهل البدع؟ وكذلك هل يدخل جرح اهل البدع في علم الجرح والتعديل؟ وهل علم الجرح والتعديل يختص برواة الحديث فقط سواء كان راوي الحديث صاحب بدعة أو لا؟

والاخ أبو عاصم العتيبي كذلك جزاك الله خيرا على المشاركة وكانك فهمت ما اقصد وياريت أخي الفاضل ضرب مثال أو أكثر حتى يتضح الامر اكثر ولو بنقل كلام أحد أهل العلم في هذا التفريق.

ـ[أبوفاطمه الأثري]ــــــــ[08 - 03 - 07, 12:33 ص]ـ

لل1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - ررفع

ـ[أبو عاصم العتيبي]ــــــــ[08 - 03 - 07, 03:13 ص]ـ

حسنا سوف أكتفي بمثال واحد وإن أردت الزيادة سوف أزيد

أبو معاوية محمد بن خازم الضرير

وقال معاوية بن صالح سألت بن معين من أثبت أصحاب الأعمش قال أبو معاوية بعد شعبة وسفيان وقال عثمان الدارمي قلت لابن معين أبو معاوية أحب إليك في الأعمش أو وكيع فقال أبو معاوية أعلم به وقال بن أبي خيثمة قيل لابن معين أيهما أحب إليك في الأعمش عيسى بن يونس أو حفص بن غياث قال أبو معاوية وقال أيضا عن بن معين قال لنا وكيع من تلزمون قلنا نلزم أبا معاوية قال أما أنه كان يعد علينا في حياة الأعمش ألفا وسبعمائة وقال الدوري قلت لابن معين كان أبو معاوية أحسنهم حديثا عن الأعمش قال كانت الأحاديث الكبار العالية عنده وقال بن المديني كتبنا عن أبي معاوية ألفا وخمسمائة حديث وكان عند الأعمش ما لم يكن عند أبي معاوية أربع مائة ونيف وخمسون حديثا وقال شبابة بن سوار كنا عند شعبة فجاء أبو معاوية فقال شعبة هذا صاحب الأعمش فاعرفوه وقال إبراهيم الحربي قال وكيع ما أدركنا أحدا كان أعلم بأحاديث الأعمش عن أبي معاوية وقال الحسين بن إدريس قلت لابن عمار علي بن مسهر أكبر أم أبو معاوية في الأعمش قال أبو معاوية قال بن عمار سمعته يقول كل حديث قلت فيه حدثنا فهو ما حفظته من في المحدث وكل حديث قلت وذكر فلان فهو مما قرئ من كتاب وقال العجلي كوفي ثقة وكان يرى الإرجاء وكان لين القول فيه وقال يعقوب بن شيبة كان من الثقات وربما دلس وكان يرى الإرجاء وقال الآجري عن أبي داود مرجئا وقال مرة كان رئيس المرجئة بالكوفة وقال النسائي ثقة وقال بن خراش صدوق وهو في الأعمش ثقة وفي غيره فيه اضطراب وذكره بن حبان في الثقات وقال كان حافظا متقنا ولكنه كان مرجئا خبيثا قال أحمد بن حنبل وغير واحد مات سنة 113 وقال بن نمير مات سنة 4 وقال بن المديني وآخرون مات سنة خمس وتسعين ومائة قلت وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث يدلس وكان مرجئا وقال النسائي ثقة في الأعمش وقال أبو زرعة كان يرى الإرجاء قيل له كان يدعو إليه قال نعم وقال بن أبي حاتم عن أبيه الناس أثبت في الأعمش سفيان ثم أبو معاوية ومعتمر بن سليمان أحب إلي من أبي معاوية يعني في غير حديث الأعمش وقال أبو داود قلت لأحمد كيف حديث أبي معاوية عن هشام بن عروة قال فيها أحاديث مضطربة يرفع منها أحاديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم. تهذيب التهذيب (9/ 121)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير