تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[31 - 03 - 07, 04:12 م]ـ

جزاكم الله خيرا

= وقع وهم للسيوطي في تدريب الرواي وتبعه عليه أحمد شاكر في الباعث الحثيث فقالوا بأنه وقعت لمسلم رواية عن البخاري في صحيحه وهذا غير صحيح.

هناك كلام مفيد لبعض أهل العلم قبل السيوطي حول رواية مسلم عن شيخه البخاري في صحيحه

أحسنت بارك الله فيك وجزاك خيرا

والحديث الذي قيل إن الإمام مسلم أبهم شيخه البخاري فيه كما نقله أبو نعيم في المستخرج عن بعضهم هو حديث (عائشة تقول سمع رسول الله خصوم بالباب عالية أصواتها وإذا أحدهما يستوضع الآخر ويسترفقه في شيء وهو يقول والله لا أفعل فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهما فقال أين المتألي على الله لا يفعل المعروف قال أنا يا رسول الله فله أي ذلك أحب)

قال رشيد الدين ابن العطار في غرر الفوائد ص 153 (سعد الحميد)

الحديث السادس

قال مسلم رحمه الله في كتاب الجوائح

حدثني غير واحد من أصحابنا قالوا حدثنا إسماعيل بن أبي أويس حدثني أخي عن سليمان وهو ابن بلال عن يحيى بن سعيد عن أبي الرجال محمد بن عبد الرحمن أن أمه عمرة بنت عبد الرحمن قالت سمعت عائشة تقول سمع رسول الله خصوم بالباب عالية أصواتها وإذا أحدهما يستوضع الآخر ويسترفقه في شيء وهو يقول والله لا أفعل فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهما فقال أين المتألي على الله لا يفعل المعروف قال أنا يا رسول الله فله أي ذلك أحب

قال ابن العطار

وقول مسلم رحمه الله (حدثني غير واحد من أصحابنا) قد تقدم الجواب عنه

ولا يظن بمسلم بن الحجاج رحمه الله أنه أبهم شيخ من شيوخه لقدح فيه، فإنه كان أعلم وأتقى لله من ذلك، ومن ظن هذا الظن فقد أثم، لأنه لم يرو في صحيحه إلا عن ثقة عنده

ومع ذلك فقد ذكر الحافظ أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي عن بعض مشايخه أن قول مسلم في إسناد هذا الحديث (حدثني غير واحد من أصحابنا) أنه محمد بن إسماعيل البخاري، وإنما كنى عن اسمه، يعني أن البخاري أحد من حدث مسلما (به)). انتهى المقصود من طبعة سعد الحميد.

وذكر ابن حجر في النكت الطراف (2/ 416) (أن أبا نعيم الأصبهاني قال في المستخرج يقال إن مسلما حمل هذا الحديث عن البخاري) انتهى.

ينظر الرابط التالي المشاركة (19)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=48776#post48776

وقال النووي في شرح مسلم

قوله وحدثني غير واحد من أصحابنا قالوا حدثنا إسماعيل بن أبي أويس قال وحدثني أخي

قال جماعة من الحفاظ هذا أحد الأحاديث المقطوعة في صحيح مسلم وهي اثنا عشر حديثا سبق بيانها في الفصول المذكورة في مقدمة هذا الشرح لأن مسلما لم يذكر من سمع منه هذا الحديث قال القاضي إذا قال الراوي حدثني غير واحد أو حدثني الثقة أو حدثني بعض أصحابنا ليس هو من المقطوع ولا من المرسل ولا من المعضل عند أهل هذا الفن بل هو من باب الرواية عن المجهول وهذا الذي قاله القاضي هو الصواب لكن كيف كان فلا يحتج بهذا المتن من هذه الرواية لو لم يثبت من طريق آخر ولكن قد ثبت من طريق آخر فقد رواه البخاري في صحيحه عن إسماعيل بن أبي أويس ولعل مسلما أراد بقوله غير واحد البخاري وغيره وقد حدث مسلم عن إسماعيل هذا من غير واسطة في كتاب الحج وفي آخر كتاب الجهاد وروى مسلم أيضا عن أحمد بن يوسف الأزدي عن إسماعيل في كتاب اللعان وفي كتاب الفضائل والله أعلم) انتهى.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=112113&postcount=32

=

قيل عن مسلم أنه شافعي المذهب نظرا لتبويبات صحيحه "والصواب أن التبويبات من وضع الإمام النووي" وقيل عنه حنبلي المذهب ونصص على هذا ابن القيم في الإعلام لكنه كان دقيقا فقال: مسلم وأبو داود من أصحاب أحمد وهذا صواب باعتبار أن لكل منها سؤالات للإمام أحمد، فأما سؤالات مسلم له فمفقودة في حين أن سؤالات أبي داود مطبوعة .... وترجم أبو يعلى للإمام مسلم في كتابه طبقات الحنابلة وتبعه العليني في المنهج الأحمد .. ووقع لمسلم إسناد مسلسل بالأئمة المالكية فظنه بعضهم مالكيا .. والصواب أن مسلما إمام محقق له اختياراته الفقهية الخاصة.

ينظر للفائدة هذه الروابط

من وضع تبويبات صحيح مسلم? ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=29408#post29408)

قف على نص من كتاب (الانتفاع بجلود السباع) للإمام مسلم ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=373143#post373143)

ـ[أسنج]ــــــــ[31 - 03 - 07, 06:37 م]ـ

أخبرني أحد الإخوة الذي رجع قريبا من الزيارة المشايخ في العمان أن عدد الحضور للدرس الشيخ يزيد على 800!!؟؟

ـ[الباحث]ــــــــ[31 - 03 - 07, 06:40 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي الفاضل.

هل انتهى الشيخ مشهور من شرحه؟

وإذا لم ينتهِ بعد فأين وصل في الشرح؟

ـ[أبو عثمان الأثري]ــــــــ[31 - 03 - 07, 08:37 م]ـ

الأخ أسنج بارك الله فيك نعم الرقم ليس ببعيد عن ذلك والله أعلم وأعرف العديد من طلاب العلم ممن يأتون من مدن بعيدة خصيصا لحضور الدرس

أخي الباحث الشيخ طويل النفس في الشرح وفي الدرس القادم ننهي باب سجود السهو بإذن الله وبالمناسبة الشيخ لا يشرح الصحيح فقط بل أيضا يعلق على شرح النووي ويحرر مسأله ويستدرك عليه، والله الموفق

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير