تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تنبيه على خطأ في المطبوع من شرح العلل]

ـ[أبوصالح]ــــــــ[19 - 03 - 07, 08:56 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله وحده ..

هذه فائدة عابرة من فوائد الكتاب النفيس ((الجرح والتعديل)) للشيخ إبراهيم اللاحم وقد عرض لها في مناسبة التأني في دعوى وجود وهم فيما نُقل عن الناقد، وأضع الفائدة مذاكرةً:

ص346:

ومرّ أحد الباحثين بعبارة في ((العلل الصغير)) للترمذي وهي ما رواه عن أحمد بن عبدة، عن وهب بن زمعة، عن عبدالله بن المبارك ((أنّه ترك حديث الحسن بن عمارة ... ، والحكم، وحبيب، الحكم روى له حديثاً في كتاب ((الرقائق)) ثم تركه، قال: وحبيبٌ لا أدري))، فذكر الباحث أن في العبارة خطأ، والصواب: (( ... ، والحكم وحبيب بن حجر، والحكم روى له حديثاً ... )) واعتمد الباحث على ما جاء في النسخة التي يشرح عليها ابن رجب.

وما في المطبوع من ((سنن الترمذي)) جاء مثله في النسخة المخطوطة نسخة الكَروخي، وهي نسخة موثقة، وهو كذلك في طبعات أخرى كثيرة للسنن، والعبارة غير مشكلة، بل الإشكال على ما جاء في نسخة ابن رجب، من نسبة حبيب، وأنه ابن حجر، فقد اشار ابن رجب إلى إشكال في النص من جهتين، إحداهما: أن ابن المبارك قد روى عن حُبيّب بن حجر، والثانية: أن ابن عدي قد روى في النص السابق بإسناده إلى الترمذي، وفيه نسبة حبيب، وأنه حبيب بن حبيب، وهو حبيب بن حبيب – أو ابن حبيب – الزيات، أخو حمزة صاحب القراءة المشهورة.

وعلى هذا فالأقرب في تفسير الذي تركه ابن المبارك أن يكون حبيباً الزيات، ويؤيده أنه لم يذكر لابن المبارك روايةً عنه.

والخلاصة أن معالجة مثل هذا النص لا يحسن أن تكون بهذه العجلة، والحكم الجازم دون ترو، كما وقع من هذا الباحث، والله أعلم. ا.هـ

هذا رابط نسخة الكروخي

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=45864&stc=1&d=1174326833

وهو نفس الوهم أيضاً في تحقيق الشيخ نور الدين عتر ص63

غفر الله للجميع

والله أعلم.

أبوصالح

ـ[أبوسما]ــــــــ[22 - 03 - 07, 01:47 م]ـ

جزيت خيرا ً وغفر الله لنا ولك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير