تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[08 - 12 - 02, 07:19 م]ـ

للمزيد من الآراء

ـ[حارث همام]ــــــــ[12 - 12 - 02, 07:19 م]ـ

من كلام أئمة الشأن [انظر السير 12/ 281 و12/ 574 و كذلك ميزان الاعتدال 3/ 404 و 6/ 166 و 7/ 141 و 8/ 165 و 8/ 194 ولسان الميزان 1/ 14 و 6/ 226 وكذلك تهذيب التهذيب 7/ 214 وكذلك تهذيب الكمال 26/ 627 وغيرها مما ذكره الإخوان أو أحالوا عليه].

الذي يظهر أن الراوي إذا روى عنه ثقتان فصاعداً، ارتفع عنه اسم الجهالة، ولكن هل يعد هذا تعديلاً له أو لا؟ ما يظهر للمتأمل أن هذا هو موطن الخلاف بين المتأخرين والمتقدمين.

المتأخرين لا يعدونه تعديلاً مطلقاً، وإن كان الراوي غير مجهول، وهذا قرره ابن حجر في غير موضع، كما قال في ما أحيل عليه في التهذيب قال: "وقد خرج عقبة عن الجهالة برواية اثنين عنه وبتضعيف العقيلي له".

والذي يبدو للمتأمل أن منهج المتقدمين فيه تفصيل حتى الآن لم تكتمل صورته عندي ولعلي أستفيد مما يكتبه الإخوان، ثم أشارك بم بدا.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[23 - 12 - 02, 09:40 ص]ـ

قال أخي الفاضل حارث همام:

.

قلت: أظن أني قد أوضحت منهج البخاري ومسلم في صحيحيهما من المستور.

والمستور هو المجهول الذي روى عنه الثقات، خاصة إن كان من كبار التابعين، ولم يأت بما ينكر عليه. فهذا لا يحكم له بتوثيق مطلق ولا بتضعيف مطلق. بل الصواب في أمره التفصيل كما أوضحناه. فيقبل من حديثه ما كان له شواهد، ويرد ما ظهرت نكارته أو كان فيه تفرد.

لكن هذا في الصحيحين، أما في خارجهما فيحتاج الأمر لمزيد من البحث والاستقراء. ثم الذي يبدو لي أن كلمة المعروف عند المتقدمين، قد تقابل كلمة المستور عند المتأخرين.

وبهذا نفهم قول الذهلي: إذا روى عن المحدث رجلان ارتفع عنه اسم الجهالة. قلت: ولا يعني هذا أنه صار ثقة، وإنما صار معروفاً. والمعروف (أو المستور) يقبل حديثه عندما لا يتفرد بأصل. ويسميه ابن حجر المقبول (أي عند المتابعة كما نص).

قال ابن حجر في "النكت" (1\ 80): «إن جمهور المحدثين لا يقبلون رواية المستور. وهو قِسمٌ من المجهول. فروايته بمفردها ليست بحِجة عندهم. وإنما يحتج بها عند بعضهم بالشروط التي ذكرها الترمذي».

وواضح أن مثل هذا التفصيل يزيد المسألة صعوبة، لأنه يجعل قبول حديث هؤلاء مبنياً على القرآئن وليس بإطلاقه. وانظر كلامنا على "إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي" وكيف بيّنّا تصرف البخاري في قبول ورد رواياته.

ولعل الإخوة يأتونا بأمثلة أخرى، والله الموفق.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[26 - 04 - 03, 09:32 ص]ـ

للمناقشة مع الأخ "الدعاء .. الدعاء"

ـ[أبو الوليد الجزائري]ــــــــ[14 - 05 - 03, 05:42 م]ـ

هل ناقش المشايخ الافاضل امثلة الشيخ الالباني رحمه الله في تمام المنة في رده على الشيخ بكر ابو زيد حفظه الله في حديث العجن؟

وممن ذكرهم الشيخ رحمه الله ممن وثقهم ابن حبان واقروه، بل قالوا ـ اي الذهبي و ابن حجر وغيرهما من الحفاظ ـ بل قالوا فيهم تارة *صدوق*وتارة*محله الصدق* ... فهم بالمئات .. ثم ذكر عشرةمنهم من حرفالالف على سبيل المثال،من تهذيب الكمال ..

1 ـ احمد بن ثابت الجحدري

2 ـ احمد بن محمدبن يحي البصري

3ـ احمد بن مصرف اليامي

..... نعم قد ناقش الاخوة امثلة مما خرج له في الصحيحين لكن عنوان هذه المباحثة يشمل غير الصحيحين

افيدونا جزاكم الله خيرا فقد كان شيخناعبد العزيز عبد اللطيف رحمه الله اذا بلغ مبحث الجهالة من مذكرته "ضوابط الجرح والتعديل" يملي علينا:مبحث المجهول لا يزال مجهولا!!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير