تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يشترط البحث فى حال الرواة فى حالة الحديث المتواتر؟]

ـ[خطاب القاهرى]ــــــــ[08 - 04 - 07, 10:05 ص]ـ

و جزاكم الله خيرا ...

ـ[فايز العريني]ــــــــ[09 - 04 - 07, 10:08 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول لله واله وصحبه ... معظم اللذين تكلمو في هذه المسئله قالو لا يبحث في رجال الاسانيد ولعلهم يقصدون انه لا يبحث في ضبطهم واما عدالتهم فلا بد من البحث فيها والصحيح انه لا بد من معرفة عدالة الرواة الذين يروون تلك الطرق واما الضبط فيمكن ان يتسامح فيه ... والله اعلم

ـ[خطاب القاهرى]ــــــــ[15 - 04 - 07, 01:31 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخى.

ـ[محمد الرابع بن عمر بن موسى]ــــــــ[26 - 04 - 07, 11:23 م]ـ

السلام عليكم

لقد أشار الشيخ الألباني - رحمه الله - إلى ضرورة البحث في رواة حديث المتواتر في تعليقه على كتاب "نخبة الفكر" للحافظ ابن حجر - رحمه الله. راجع: النكت على نزهة النظر " للشيخ علي حسن الحلبي.

ـ[عويضة]ــــــــ[30 - 04 - 07, 03:07 م]ـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين

اخي الكريم لاثبات الاخبار عدة طرق ومناهج منها: منهج الاسناد ودراسة حال الرواة والرواية. هذا المنهج قوامه دراسة احوال الرواة باعتبارهم دليل صحة الرواية. اما منهج اثبات الاخبار بالنقل المتواتر فلا يحتاج لدراسة احوال الرواة لا عدالة ولا ضبطا لان العلماء لما عرفوه قالوا: ما رواه جمع لا يمكن تواطؤهم على الكذب فهذا الوصف هو قوام اثبات الرواية وليس حال الرواه كما في غيره. فتأمل.

ـ[محمد الرابع بن عمر بن موسى]ــــــــ[30 - 04 - 07, 06:48 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد: هناك ملاحظة مهمة ينبغي أن تكون على بالنا حين الكلام على الحديث المتواتر، وهي: ليس كل ما أُطلق عليه التواتر يكون متواترا حقيقة، بل هناك تواتر وهمي، أي ليس له حقيقة في نفس الأمر، وذلك لأن العلماء ينقل بعضهم عن بعض، فقد يطلق واحد منهم على حديث أنه متواتر - حسب فهمه - فينقل هذا القول كل من جاء بعده مسلما به، مثال ذلك: حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه في القياس، (بم تحكم قال: بكتاب الله ... الخ) قد اشتهر عند الأصوليين بأنه حديث متواتر، مع أنه في حقيقة الأمر حديث ضعيف لا يصح عند المحدثين، لذا ينبغي التأني والتروي قبل القول بأن الحديث الفلاني متواتر، والرجوع إلى أصحاب الفن أحسن. والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير