تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤالات أبي عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني لأبي حاتم الرازي]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[22 - 04 - 07, 08:57 ص]ـ

هذا كتاب معروف عند أهل الحديث وقد نقلوا منه نصوصاً جليلةإلى كتبهم منهم الذهبي ومغلطاي وابن عساكر، وصاحب السؤالات ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (3\ 785) فقال الحافظ أبو عبدالله محمد بن إبراهيم بن محمد بن الوليد الأصبهاني نزيل سمرقند ذكره الحافظ يحيى بن منده في تاريخه لأهل أصبهان غير مطول فقال:" كان من أئمة الحديث والمعتمد عليه في معرفة الصحابة والعلل، جالس أبا حاتم الرازي وأبا زرعة ومسلم بن الحجاج وصالح بن محمد جزرة وأخذ عنهم وسكن سمرقند مدة طويلة"، قلت: لم أظفر له بتاريخ وفاة)، وأشار السيوطي في كتابه الذي ألفه في الحفاظ أيضا إلى أن هذا الحافظ له أسئلة عن أبي حاتم الرازي، وباستخدام خاصية البحث في cd الخاص بتاريخ دمشق لابن عساكر عثرت على هذه النصوص وهناك نصوص أخرى لهذه السؤالات في إكمال مغلطاي وميزان الذهبي، وإليكم ما وجدته عن طريق خاصية البحث من نصوص لهذه الأسئلة من تاريخ ابن عساكر:

1 - حكى أبو عبدالله محمد بن إبراهيم بن محمد الكتاني الأصبهاني أنه قال لأبي حاتم: ما تقول في خليد بن دعلج؟ فقال: كان بصري الأصل سكن بيت المقدس ليس بمشهور بالبصرة وليس هو عندي بالمتين. تاريخ دمشق (17\ 24).

2 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني: أنه سأل أبا حاتم الرازي عن داود بن ابي هند؟ فقال: ثقة.تاريخ دمشق (17\ 127).

3 - قال أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني: قلت لأبي حاتم: ما تقول في الحكم بن هشام يحدّث عن عبدالملك بن عمير؟ فقال: هو ثقفي كوفي يُكتب حديثه ولا يُحتجّ به. تاريخ دمشق (15\ 87).

4 - ذكر ابو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني أنّه سأل ابا حاتم الرازي عن الصلت بن بهرام التيمي الكوفي أبو هاشم؟ فقال: كان صدوقاً. تاريخ دمشق (24\ 194).

5 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني قال: قلت لأبي حاتم الرازي ما تقول في ابي مسهر عبدالأعلى بن مسهر؟ فقال: ثقة. تاريخ دمشق (33\ 435).

6 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الصبهاني أنه سال أبا حاتم عن عبدالرحمن بن يزيد بن تميم السلمي يعد في الشاميين؟ فقال: ضعيف الحديث، وغلط فيه أبو أسامة وقال: عبدالرحمن بن يزيد بن جابر. تاريخ دمشق (36\ 47).

7 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني الكتاني أنه سأل أبا حاتم عن عبدالرزاق بن عمر أبي بكر الشامي؟ فقال: ضعيف الحديث. تاريخ دمشق (36\ 157).

8 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني أنه سأل أبا حاتم الرازي عن عبدالوهاب بن بخت وقع بالمدينة؟ فقال: صالح الحديث. تاريخ دمشق (37\ 307).

9 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني أنه سأل أبا حاتم الرازي عن عروة بن رويم؟ فقال: يُكتب حديثه. تاريخ دمشق (40\ 234).

10 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني قال: قلت لأبي حاتم الرازي: العلاء بن الحارث كان يرى القدر؟ فقال: كان دمشقياًّ من خيار أصحاب مكحول صدوق في الحديث ثقة. تاريخ دمشق (47\ 212).

11 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني الكتاني أنه سأل أبا حاتم عن العلاء بن كثير عن مكحول؟ فقال: ضعيف الحديث. تاريخ دمشق (47\ 227).

12 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني أنه سأل أبو حاتم عن القاسم أبي عبدالرحمن عن أبي أمامة شامي؟ فقال: حديث الثقات عنه مستقيم لا بأس به وإنما يُنكر عنه الضعفاء. تاريخ دمشق (49\ 108).

13 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني أنه سأل أبو حاتم عن محمد بن بكار بن بلال؟ فقال: صدوق صالح الحديث. تاريخ دمشق (52\ 156).

14 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني الكتاني قال: قلت لأبي حاتم ما تقول في محمد بن الزبير الحنظلي عن أبيه والحسن؟ فقال: ليس بالقوي. تاريخ دمشق (53\ 38).

15 - ذكر أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني: أنه سأل أبا حاتم الرازي عن مروان بن محمد الطاطري؟ فقال: صالح الحديث. تاريخ دمشق (57\ 316).

16 - قال أبو عبدالله محمد بن إبراهيم الأصبهاني: قلت لأبي حاتم: معاوية بن يحيى الأطرابلسي أحب إليك أم معاوية ابن يحيى الصدفي؟ فقال: الأطرابلسي أحبّ إليّ. تاريخ دمشق (59\ 293).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير