تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وكل هؤلاء من أهل الحجاز بعضهم من المدينة وبعضهم من مكة، فأبو هريرة في المدينة، وكذلك جابر وابن عباس في مكة، ثم إذا نظرت في الرواة عنهم وإذا بهم أيضًا حجازيون فأبو هريرة مثلًا تجد الذي رواه عنه من أهل المدينة نفسها كسعيد بن المسيب وجابر بن عبد الله تجد عمرو بن دينار هو الذي روى عنه ذلك الحديث وابن عباس تجد الذي روى عنه ذلك الحديث عطاء بن أبي رباح، وكل هؤلاء حجازيون.

ثم تنظر أيضًا في الرواة عنهم فتجدهم أيضًا كذلك مثلًا حديث أبي هريرة رواه عن سعيد بن المسيب الزهري وهو مدني وحديث جابر بن عبد الله رواه عنه عمرو بن دينار والذي رواه عن عمر بن دينار هو سفيان بن عيينة وهو أيضًا حجازي، عطاء بن أبي رباح تجد الذي رواه هو الذي روى حديث ابن عباس، والذي رواه عن عطاء هو ابن جريج وهو أيضًا مكي هذا الحديث الذي بهذه الصورة يقال له: لا نعرفه إلا من حديث الحجازيين، أو تفرد به أهل الحجاز فهذا لا يقصد به الغرابة المطلقة.

وإنما يقصد به بالنسبة إلى جهة معينة تفرد به أهل الحجاز فلا يرويه أهل الشام ولا أهل مصر ولا أهل العراق ولا أهل خراسان، وهكذا فهذه هي أنواع الحديث الغريب غرابة نسبية هذه الأنواع الغريب والعزيز والمشهور كلها كما قدمنا يقال لها: أحاديث آحاد، وهذه الأحاديث الآحاد لا يلزم منها أن تكون صحيحةً ولا أيضًا ضعيفة، وإنما الأمر يتوقف على أي شيء على النظر في حال سندها فإذا صح السند فهي صحيحة، وإذا كان السند ضعيفًا فبحسبه إن كان له طرق يرتقي بها فيصل للحسن لغيره كما سيأتي.

وإن كانت الطرق من الطرق التي لا يعتضد الحديث بها كأن تكون ساقطة هالكة، فهذا أيضًا يبقى على شدة ضعفه فيقول الحافظ هنا وفيها المقبول والمردود؛ لتوقف الاستدلال بها على البحث عن أحوال رواتها دون الأول ما مقصده بالأول -المتواتر فيقول الأول لا يتوقف الأمر على البحث عن أحوال رواته، وأما هذه الأنواع فالأمر يتوقف على معرفة أحوال رواتها، فإذا نظر في أحوال الرواة ووجد أن الحديث يصل إلى درجة القبول، ونقصد بالقبول الصحيح والحسن، وكُلٌّ بقسمَيْه الصحيح قسمان: صحيح لذاته وصحيح لغيره، كما يأتي والحسن قسمان لذاته ولغيره فهذه يقال لها بمجموعها هذه الأنواع الأربعة المقبول.

http://www.taimiah.org/Display.Asp?f=nkh300011.htm

ـ[أبوحامد الحمادي]ــــــــ[20 - 05 - 07, 09:53 م]ـ

أختي الكريمة أم عثيمين،

أتمنى منك أن تخصيني بدعوة ليسر الله علي إمتحاناتي حتى لو لم أوفق لجواب بسؤالك؟

قال ابن الصلاح في المقدمة:"فإن إسناده متصف بالغرابة في طرفه الأول، متصف بالشهرة فى طرف الآخر، كحديث: " إنما الأعمال بالنيات "

و سبب الغرابة في طرفه الأول لأنه لا يروى عن عمر إلا من رواية علقمة، ولا عن علقمة إلا من رواية محمد بن إبراهيم ولا عن محمد بن إبراهيم إلا من رواية يحيى بن سعيد

أما حديث الكلمتان:

"حدثني أحمد بن إشكاب حدثنا محمد بن فضيل عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال

قال النبي صلى الله عليه وسلم كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

قال الحافظ في الفتح:

"قوله (حدثنا محمد بن فضيل)

أي ابن غزوان بفتح المعجمة وسكون الزاي ولم أر هذا الحديث إلا من طريقه بهذا الإسناد، وقد تقدم في الدعوات وفي الأيمان والنذور وأخرجه أحمد ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان كلهم من طريقه قال الترمذي حسن صحيح غريب. قلت: وجه الغرابة فيه ما ذكرته من تفرد محمد بن فضيل وشيخه وشيخ شيخه وصاحبيه."

فلذلك أطلق العلماء لفظ الغرابة الإصطلاحية على هذين الحديثين ... وكما هو معلوم عند علماء المصطلح ... الغرابة لا تستلزم الضعف ... وإن كان غالب الغريب ضعيفا ....

والله أعلم بالصواب

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[20 - 05 - 07, 09:56 م]ـ

أخي المقدادي جعل الله لك نصيبا من أسمك ...

أخي الحمادي وفقك الله في كلا الدارين ...

هل أقول إذا ...

قد يكون ذلك من قبيل التوافق اي صادف ان يكون الأول و الأخير غريبين

ـ[أبو محمد الشايعي الكويتي]ــــــــ[21 - 05 - 07, 06:54 ص]ـ

يقول الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله و غفر له في شرح كتاب تقريب الاسانيد

من الشريط الثاني عند الدقيقه 39 ملخصه

بهذا يُرد على من زعم ان البخاري اشترط في صحيحه تعدد الرواة.

و انصح بمراجعة الشريط

واتمنى اكون نقلت كلام فيه فائده مستحق منكم دعوة خالصة

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[21 - 05 - 07, 10:10 ص]ـ

يقول الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله و غفر له في شرح كتاب تقريب الاسانيد

من الشريط الثاني عند الدقيقه 39 ملخصه

بهذا يُرد على من زعم ان البخاري اشترط في صحيحه تعدد الرواة.

و انصح بمراجعة الشريط

واتمنى اكون نقلت كلام فيه فائده مستحق منكم دعوة خالصة

جزاكم الله الفردوس بغير حساب ولا سابقة عذاب ...

سنراجع بإذن الله الشريط ...

هل لي بترجمة عن الشيخ الخضيرحفظه الله؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير