تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال للبحث]

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[22 - 05 - 07, 10:50 م]ـ

هل البخاري رحمه الله روى في صحيحه عن شيعي، أوخارجي.

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[22 - 05 - 07, 11:48 م]ـ

إذا تأملنا رجال البخاري - رحمه الله - نجد جملة كبيرة منهم قد رموا ببدع اعتقاية مختلفة وقد أورد الحافظ في " هدي الساري " (3) من رمي من رجال البخاري بطعن في الاعتقاد فبلغوا (69) راوياً، ومن خلال التتبع لهؤلاء الرواة يمكن أن نستخلص المعايير التي اعتمدها البخاري في الرواية عن أهل البدع ويمكن أن نجملها في النقاط التالية:

*ليس فيهم من بدعتهم مكفرة.

*أكثرهم لم يكن داعية إلى بدعته، أو كان داعية ثم تاب (4).

*أكثر ما يروي لهم في المتابعات والشواهد.

*أحياناً يروى لهم في الأصول لكن بمتابعة غيرهم لهم.

*كثير منهم لم يصح ما رموا به.

إذن فالعبرة إنما هي صدق اللهجة، وإتقان الحفظ، وخاصة إذا انفرد المبتدع بشيء ليس عند غيره.


(3) هدي الساري ص483 - 484.
(4) انظر ترجمة: عمران بن حطان في هدي الساري ص404، وترجمة شبابه بن سوار في الهدي ص469، وترجمة: عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني في الهدي ص437.

منقول

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[22 - 05 - 07, 11:49 م]ـ
وأما بالنسبة للمبتدعة الذين لم يكفروا ببدعتهم. فللعلماء في رواياتهم خمسة مذاهب:

الأول: الرد مطلقاً: وممن ذهب إليه مالك بن أنس، وابن عيينة، والحميدي، ويونس بن أبي إسحاق، وعلي بن حرب، وقد وجه الحافظ ابن رجب هذا المذهب بقوله: " والمانعون من الرواية، لهم مأخذان: أحدهما تكفير أهل الأهواء وتفسيقهم، وفيه خلاف مشهور. والثاني: الإهانة لهم، والهجران، والعقوبة بترك الرواية عنهم، وإن لم نحكم بكفرهم أو فسقهم. ولهذا مأخذ ثالث: وهو أن الهوى والبدعة لا يؤمن معه الكذب ولا سيما إذا كانت الرواية مما تعضد هوى الراوي "

الثاني: يحتج بهم إن لم يكونوا يستحلون الكذب في نصرة مذهبهم، سواء أكانوا دعاة أم لا، وممن قال به الشافعي وابن أبي ليلى وسفيان الثوري وروي عن أبي يوسف وأبي حنيفة، وحكاه الحاكم في المدخل عن أكثر أئمة الحديث.

الثالث: تقبل رواية المبتدع إذا كان مرويه مما يشتمل على ما ترد به بدعته، وذلك لبعده حينئذ عن تهمة الكذب.

الرابع: تقبل روايته إذا كانت بدعته صغرى، وإذا كانت كبرى فلا تقب فالبدعة الصغرى كالتشيع بلا غلو ولا تحرق، والكبرى كالتشيع مع الغلو والطعن وسب الصحابة.

الخامس: تقبل أخبار غير الدعاة إلى بدعهم، وترد أخبار الدعاة منهم، وقد صرح الخطيب وغيره بأنه مذهب الكثير من العلماء.

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[23 - 05 - 07, 12:21 ص]ـ
جزاك الله خيرأ أخي الكريم على هذه الإفادة،لكن الجواب عاما
المرجوا منك أومن الإخوة في المنتدى ذكر رجال البخاري الذين هم شيعة أوخارجيين.

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[23 - 05 - 07, 12:31 ص]ـ
قال ابن حجر العسقلاني بترجمته (خالد بن مخلد القطواني الكوفي) وهو من رجال البخاري: (من كبار شيوخ البخاري، روى عنه وروى عن واحد عنه. قال العجلي: ثقة وفيه تشيع. وقال ابن سعد: كان متشيعا مفرطا. وقال صالح جزرة: ثقة إلا أنه يتشيع. وقال أبو حاتم، يكتب حديثه ولا يحتج.وقال ابن حجر بترجمة (عباد بن يعقوب الرواجني) من رجال البخاري: (رافضي مشهور، إلا أنه كان صدوقا، وثقه أبو حاتم، وقال الحاكم: كان ابن خزيمة إذا حدث عنه يقول: حدثنا الثقة في روايته المتهم في رأيه: عباد ابن يعقوب. وقال ابن حبان: كان رافضيا داعية. وقال صالح بن محمد: كان يشتم عثمان رضي الله عنه.
و روى عنه البخاري في كتاب التوحيد حديثا واحدا مقرونا، وهو حديث ابن مسعود: أي العمل أفضل؟ وله عند البخاري طريق أخرى من رواية غيره) وقال الذهبي بترجمة (أبان بن تغلب):
(شيعي جلد، لكنه صدوق، فلنا صدقه وعليه بدعته، وقد وثقه أحمد بن حنبل وابن معين وأبو حاتم. وأورده ابن عدي وقال: كان غاليا في التشيع. وقال السعدي: زائغ مجاهر.

ـ[رمضان أبو مالك]ــــــــ[23 - 05 - 07, 12:37 ص]ـ
قال الإمام الذهبيُّ - رحمه الله - في " السير " (ترجمة أبي غسَّانَ مالكِ بنِ إسماعيل):

" قال أبو أحمدُ الحاكم: حدَّثنا الحُسَيْنُ الغازيُّ، قال: سألتُ البُخاريَّ عن أبي غسَّانَ. قال: وعمَّاذا تسأل؟ قلتُ: التَّشيُّعَ. فقال: هو على مذهبِ أهل بلده، ولو رأيتُم عُبَيْدَ اللهِ بنَ موسى، وأبا نُعَيْمٍ، وجماعةِ مشايخنا الكوفيين؛ لَمَا سألتمونا عن أبي غسَّانَ ".
ثم قال الذهبيُّ - مُعلِّقًا -:
" قلتُ: وقد كان أبو نُعَيْمٍ، وعُبَيْدُ الله مُعظِّمَيْنِ لأبي بكر وعُمرَ - رضي الله عنهما -، وإنَّما ينالان من مُعاوية وذوِيْهِ - رضي الله عن جميع الصحابة - ". اهـ.

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[23 - 05 - 07, 12:41 ص]ـ
أحسنت أخي الكريم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خذ من صالح العمل وخالل خير خليل فإن للمرء ما اكتسب وهو في الآخرة مع من احب. لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -:المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير