تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى قول الدارقطني: مجهول ثقة.]

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[10 - 06 - 07, 11:40 م]ـ

قال البرقاني في سؤالته [129]: قلت عطاء الخراساني عن خليد السلامي عن أم الدرداء فقال مجهول ثقة.اهـ

فما معنى قول الدارقطني: مجهول ثقة؟!

وخليد هذا هو خليد مولى أبي الدرداء روى عنه طلحة بن نافع وعثمان بن أبي سودة، وعطاء الخرساني ذكره البخاري في التاريخ، وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل، ولم يذكراه بجرح ولا تعديل.

فهل يكون معنى كلاك الدارقطني -إن لم يكن هناك تحريف فيما قرأت ونقلت- يقصد به أنه ثقة إذا توبع، وليس له أن يتفرد. ومعنى هذا أنَّه يكتب حديث. أم ماذا؟

وجزاكم الله خيرا.

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[11 - 06 - 07, 12:02 ص]ـ

وقفت على قول الدارقطني في موسوعة أقول الدارقطني للسيد أبو المعاطي النوري فعلمت أنَّ في العبارة تحريف فبدل من (مجهول ثقة) وجدتها (مجهول يترك). وهذا معناه أنه لا يكتب حديثه.

فأيهما الصواب:

(مجهول ثقة) أم (مجهول يترك)؟

ـ[أبو أنس السندي]ــــــــ[11 - 06 - 07, 01:40 ص]ـ

الأخ الكريم

إليك هذه النقول لعلها تساعدك إلى أن يأتيك الرد من المشايخ الفضلاء

ـــــــ

في حواشي تهذيب الكمال للمزي عند ترجمة خليد بن عبدالله العصري (8/ 309):-

((((1) جاء في حاشية نسخة المؤلف تعليق بخطه يتعقب فيه صاحب الكمال، فقال: " ذكر في الرواة عنه أيضا: عثمان بن أبي سودة، وعطاء الخراساني، وطلحة بن نافع، وذلك وهم، إنما يروي هؤلاء عن خليد بن سعد السلاماني القضاعي مولى أم الدرداء، وهو في كتاب ابن أبي حاتم عقيب خليد بن عبدالله العصري ".

قال بشار: ولكن ابن أبي حاتم قال فيه " مولى أبي الدرداء " ولم يقل " مولى أم الدرداء " (3 / الترجمة 1756) وقال البخاري في تاريخه الكبير (3 / الترجمة 669): " خليد، مولى أبي الدرداء: قال أبو عاصم، عن الاوزاعي، عن عثمان بن أبي سودة، عن خالد، عن أم الدرداء ... وقال ابن المبارك.

عن الاوزاعي، عن عثمان: حدثني خليد أن أبا الدرداء، وقال هشام بن عمار: حدثنا يحيى بن حمزة قال: حدثنا عطاء الخراساني، عن خليد السلاماني عن أم الدرداء في المغرب ... " وقال ابن حبان في " الثقات " (1 / الورقة 119): " خليد بن سعد، مولى أبي الدرداء، عداده في أهل الشام.

يروي عن أبي الدرداء، روى عنه طلحة بن نافع.

يسكن بيت المقدس " وقال ابن عساكر في تاريخه: " خليد بن سعد السلاماني، مولى أم الدرداء، روى عن أبي الدرداء، وعن أم الدرداء أنها قالت ... " (تهذيبه: 5/ 175) فالبخاري، وابن أبي حاتم الرازي، وابن حبان.

لم يذكروا أنه مولى أم الدرداء، بل مولى أبي الدرداء، والذي ذكر ذلك ونقل

المزي منه هو ابن عساكر، وفيه نظر، لما تقدم))) ا. هـ.


وفي لسان الميزان لابن حجر:-
(((1669 - خليد بن سعد السلاماني وسلامان من قضاعة عن أم الدرداء قال الدارقطني مجهول يترك وقال بن عساكر روى عنه عثمان بن أبي سودة وطلحة بن نافع وعطاء بن أبي مسلم وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر وذكره بن أبي حاتم ولم ينسبه قال مولى أم الدرداء يروي عن أبي الدرداء رضي الله عنهما انتهى وذكره بن حبان في الثقات وروى أبو عوانة في صحيحه من حديث عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال كان خليد بن سعد رجلا قارئا حسن الصوت وكانوا يجتمعون في بيت أم الدرداء فتأمره أم الدرداء يقرأ عليهم وله ذكر في حلية الأولياء لأبي نعيم بالعبادة))) ا. هـ.
______
قال ابن عساكر في تاريخ دمشق:-
(((خليد بن سعد السلاماني ويقال مولى أم الدرداء ويقال مولى أبي الدرداء روى عنه عثمان بن أبي سودة وطلحة بن نافع وعطاء بن أبي مسلم الخراساني وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر))) ا. هـ.
ـــــــــــــــــ
الوافي في الوفيات:-
(((خليد بن سعد السَّلاماني، ويقال: مولى أم الدّرداء، ويقال مولى أبي الدرداء. روى عن أحدهما، وروى عنه عطاء الخرسانيّ وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر وغيرهما عن ضمرة بن عليّ بن أبي حملة قال: ما ضرب الناقوس ببيت المقدس قطّ إلا وخويلد بن سعد قد جمع ثيابه وقام يصلي على الصخرة التي على شام الصخرة. وقال ابن جابر: كان خليد بن سعد قارئاً حسن الصوت، وكانوا يجتمعون في بيت أم الدرداء يقرأ عليهم))) ا. هـ.

ـ[أبو صالح التميمي]ــــــــ[11 - 06 - 07, 07:36 م]ـ
في الطبعة الأخيرة لسؤالات البرقاني ص 71 - ت. الأزهري-:مجهول يترك. صححها بناء على مافي تاريخ دمشق والميزان واللسان.

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[11 - 06 - 07, 07:43 م]ـ
جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير