تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن حديث هل يصح؟؟؟]

ـ[زياد عوض]ــــــــ[13 - 06 - 07, 04:35 م]ـ

حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ عَنْ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا هَذِهِ الْآيَةَ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ قَالُوا وَمَنْ يُسْتَبْدَلُ بِنَا قَالَ فَضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَنْكِبِ سَلْمَانَ ثُمَّ قَالَ هَذَا وَقَوْمُهُ هَذَا وَقَوْمُهُ قَالَ هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ فِي إِسْنَادِهِ مَقَالٌ وَقَدْ رَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ أَيْضًا هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

الحديث صححه السيخ العلَامه الألباني والأرنؤوط وفي النفس منه شيئ، فهل من مفيد؟

وهل تصلح الطرق التي ذكرت لتصحيحه0

وفقكم الله

ـ[زياد عوض]ــــــــ[13 - 06 - 07, 08:09 م]ـ

تنبيه على خطأ مطبعي

الحديث صححه السيخ العلَامه الألباني والأرنؤوط وفي النفس منه شيئ، فهل من مفيد؟

وهل تصلح الطرق التي ذكرت لتصحيحه0

وفقكم الله

الحديث صححه الشيخ بدلا من كلمة السيخ والتي وقعت خظأ

ـ[نويرجمن]ــــــــ[16 - 06 - 07, 10:18 ص]ـ

السلام عليكم،

طرق هذا الحديث إلى العلاء بن عبد الرحمن كثيرة تقوي بعضها بعضاً. راجع كتاب مشكل الآثار للطحاوي وأخبار أصبهان لأبي نعيم ودلائل النبوة للبيهقي، فيرويه عبد العزيز بن محمد الدراوردي (من رجال الستة) ومسلم بن خالد الزنجي (حديثه حسن في الشواهد والمتابعات كما قال الشيخ الألباني في إرواء الغليل ج 7 ص 168) وإسماعيل بن جعفر بن أبي كثير (ثقة ثبت) كلهم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة.

... أما رواية عبد العزيز بن محمد الدراوردي فرواها الطحاوي في مشكل الآثار (ج 5 ص 380 رقم 2135) فقال: حدثنا يوسف بن يزيد، قال: حدثنا سعيد بن منصور، قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي، قال: حدثنا العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: لما نزلت " وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم " قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: وسلمان إلى جنبه قال: هم الفرس، هذا وقومه.

قلت: يوسف بن يزيد هو أبو يزيد القراطيسي المصري (المتوفى 287 هـ) قد ترجم له الذهبي في سير أعلام النبلاء (ج 13 ص 454)، فقال: " الإمام، الثقة، المسند ... ".

وسعيد بن منصور بن شعبة الخراساني (المتوفى 227 هـ) هو مصنف " السنن " ثقة معروف.

أما عبد العزيز بن محمد الدراوردي (المتوفى 187 هـ) فهو من رجال الستة، قال الحافظ: " صدوق كان يحدث من كتب غيره فيخطئ " (تقريب التهذيب ج 1 ص 606).

وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط عقب هذه الرواية: " إسناده صحيح على شرط مسلم " (مشكل الآثار ج 5 ص 380 رقم 2135). وقال الحاكم: " صحيح على شرط مسلم " (المستدرك ج 2 ص 458)

... أما رواية مسلم بن خالد الزنجي عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة فطرقها إليه – أي إلى مسلم بن خالد- كثيرة وقد عرفت أنه حسن الحديث في الشواهد والمتابعات إعتماداً على كلام الشيخ الألباني رحمه الله. ورواه ابن حبان في صحيحه (ج 16 ص 63).

... أما رواية إسماعيل بن جعفر فرواها البيهقي في دلائل النبوة (ج 6 ص 334) فقال:

أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقري، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق، حدثنا يوسف بن يعقوب، حدثنا أبو الربيع، حدثنا إسماعيل بن جعفر، عن العلاء، عن أبيه عن أبي هريرة، قال: كان سلمان إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من هؤلاء الذين ذكرهم الله – عز وجل – في القرآن إذا تولينا استبدلوا ثم لا يكونوا امثالنا، قال: فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذ سلمان وقال: هذا وقومه والذي نفسي بيده لو كان الإيمان مناطاً بالثريا لتناوله رجال من فارس.

وسند هذه الرواية إلى العلاء جيد أيضا.

أما إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري (المتوفى 180)، فقال الحافظ فيه: " ثقة ثبت " (التقريب ج 1 ص 92)، وقال الذهبي: " من ثقات العلماء " (الكاشف ج 1 ص 244) وهو من رجال الستة كلهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير