تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ما الفرق بين التغيّر والاختلاط.

ـ[أبو عبد الله الزاوي]ــــــــ[21 - 06 - 07, 06:53 م]ـ

الحمد لله ما الفرق بين التغير والاختلاط بارك الله فيكم

ـ[أبو حاتم المصري]ــــــــ[23 - 06 - 07, 03:59 م]ـ

يقول بعض اهل العلم أن التغير هو بداية الإختلاط

والتغير قل من يسلم منه من الرواة بسبب الكبر وغيره

وكثير من الرواة تغير ولم يضعفه العلماء بذلك وقبلوا روايته

ومن أشهرمن تغير لما كبر سفيان بن عيينة وقال عليك بالسماع الأول

ـ[ماهر]ــــــــ[11 - 07 - 07, 06:02 ص]ـ

أحسنتم

ـ[إسلام الغرباوي]ــــــــ[28 - 02 - 10, 08:07 ص]ـ

جاء في لسان المحدثين

372. التغير:

التغير هو الاختلاط، قال الخطيب في ‹‹ الكفاية ›› ‹‹ 1/ 403 ››: ‹‹ باب ما جاء في ترك السماع ممن اختلط وتغير ››، فمن الواضح من هذا التعبير أن من تغير فإنه يترك، ولكن رأيت بعض المتأخرين المحدثين كأنهم يستعملون كلمة ‹‹ تغير ›› أو ‹‹ تغير حفظه ›› في سياق يُشعر أن المراد هو نزول الراوي من درجة الضبط والحفظ إلى دركة سوء الحفظ وضعفه، أو يستعملونها في الاختلاط اليسير أو غير الفاحش؛ والله أعلم.

وأما إذا وصفتْ لفظة التغير بالقلة ونحوها من المعاني، فذلك أدعى إلى التفريق بين العبارتين، أعني ‹‹ اختلط ›› و ‹‹ تغير قليلاً ››؛ قال الذهبي في ‹‹ الميزان ›› ‹‹ 5/ 326 ›› ‹‹ 6399 ›› في عمرو بن عبد الله أبي إسحاق السبيعي: ‹‹ من أئمة التابعين بالكوفة وأثباتهم، إلا أنه شاخ ونسي، ولم يختلط، وقد سمع منه سفيان بن عيينة وقد تغير قليلاً ››.

وقال في ‹‹ الميزان أيضاً ›› كما في ‹‹ لسان الميزان ›› ‹‹ 1/ 418 ››: ‹‹ أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك أبو بكر القطيعي: صدوق في نفسه مقبول، تغير قليلاً، قال الخطيب: لا أعلم أحداً ترك الاحتجاج به؛ وقال الحاكم: ثقة مأمون؛ وقال أبو عمرو بن الصلاح: خرف في آخر عمره حتى كان لا يعرف شيئاً مما يُقرأ عليه؛ ذكر هذا أبو الحسن ابن الفرات؛ قلت: فهذا القول غلو وإسراف، وقد كان أبو بكر أسندَ أهل زمانه ››.

وقال الذهبي في ‹‹ المغني في الضعفاء ›› ‹‹ 2357 ››: ‹‹ سعيد بن إياس الجريري: ثقة مشهور، تغير قليلاً، وضعفه القطان ››.

وقال سبط ابن العجمي في ترجمة هشام بن عروة من كتابه ‹‹ الاغتباط بمن رمي بالاختلاط ›› ‹‹ ص359 - نهاية الاغتباط ››: ‹‹ ع قال ابن القطان فيما نقله الذهبي عنه في «ميزانه» كما تقدم أنه هو وسهيل بن أبي صالح اختلطا وتغيَّرا؛ فتعقبه الذهبي فقال: «نَعم الرجل تغير قليلاً ولم يبق حفظه كهو في حال الشبيبة، فنسي بعض محفوظه أو وهم، فكان ماذا؟ أهو معصوم من النسيان؟!» إلى آخر كلامه ››.

وانظر ‹‹ الاختلاط ››.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير