تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ماهر]ــــــــ[31 - 07 - 09, 09:31 م]ـ

بارك الله فيكم ونفع بكم وزادكم من فضله.

ـ[د. عبد الرحمن محجوبي]ــــــــ[02 - 08 - 09, 05:19 م]ـ

بداية أسأل الله تبارك وتعالى أن يبارك عملكم هذا وأن يجعله فاتحة خير، وهذه بعض الملاحظات على معجم "لسان المحدثين":

- أما بخصوص الاستدراك (الفوات) فما فات "لسان المحدثين" لا شك أنه موجود والدليل على ذلك هذه الإضافات التي تكرم بها البعض، وحسب فهمي المتواضع فإن إنجاز المعجم الحديثي يقتضي القراءة المباشرة للمكتبة الحديثية برمتها المصدر الأقدم فالذي يليه، من أجل إستقراء وتتبع المصطلحات، إذ أزعم أنه لا يكاد يخلو كتاب إلا وفيه مصطلح أو مصطلحات، وهذا يقتضي وقتا، أو يحتاج إلى جمهرة من الباحثين المتخصصين المتفرغين، لذلك فالفوات شيء حاصل بالنتيجة.

- وهناك نقطة متعلقة بالاستدراك (النقصان) فبعض الألفاظ الموجودة فيه مثل: علامة التعجب، التاريخ الهجري، التاريخ الميلادي، القوسان، الفاصلة، الفقرة، إلخ، ويقاس عليها مثلها إن وجد، مَنْ مِنَ المُحَدِّثين أعتبرها مصطلحات حديثية؟ ولذلك – حسب نظري– حتى لا تتداخل المجالات، فهذا لسان المحدثين، وليس لسانا آخر، فأي لفظ لم يكن من المصطلحات الخاصة بأهل الحديث فالأولى أنه يحذف.

وقد انتبه أحد الأفاضل وهو: الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي، مدير معهد الدراسات المصطلحية – المغرب، إلى فكرة "المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية" ومن بين أبحاثه في الموضوع: جهود معهد الدراسات المصطلحية في خدمة السنة المشرفة، نموذج: مشروع المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية المُعَرَّفة.

وهذا المشروع إذا يسر الله إنجازه سيكون بإذن الله تعالى فاتحة خير أخرى، لأن فيه جوانب مهمة من بينها مراعاة التطور الدلالي للمصطلحات، وهي من الخصائص المفقودة في المعاجم الموجودة، وقد قمت بإثارة هذا الموضوع على شكل سؤال: ما المقصود بمشروع المعجم التاريخي للمصطلحات الحديثية المُعَرَّفة؟ في منتدى الدراسات الحديثية من ملتقى أهل الحديث، أرجو منكم التفضل مشكورين بإبداء رأيكم فيه من أجل إثرائه إن كانت لديكم ملاحظات على المشروع.

ـ[د. عبد الرحمن محجوبي]ــــــــ[23 - 09 - 09, 09:24 م]ـ

وهذه ندوة لها علاقة بالمعجم التاريخي، والرابط هو:

http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=180803

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير