تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عزالدين محمد]ــــــــ[15 - 07 - 07, 12:30 ص]ـ

جزاك الله كل خير أخي أبو هادي على كلامك الجميل و تسلسل أفكارك .. نفع الله بك

و أنا أتفق معك تمام في قولك (ان نجعل حول الصحيحين سياجا قويا ضد اهل البدع والاهواء)

و أحترم جدا هذه الكلمة الطيبة منك بما تكرمت علينا من تفسير دقيق و جميل و منصف

((بل يعني أن ما لم يضعف من قبل يعني فقد تلقته الامة بالقبول و وقع الاجماع على قبوله فلا يسوغ رده وهذا واضح لا لبس فيه إن شاء الله))

جزاك الله خيرا

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[15 - 07 - 07, 12:33 ص]ـ

السلام عليكم

لا بأس به ليس توثيقاً، هو تعديل لكن لا يصل لمرتبة الاحتجاج، وأما ابن القطان والذهبي والسخاوي فؤلاء متأخرين، وعمل المتأخر هو الموازنة بين أقوال المتقدمين (إلا في ما ندر جداً) فهو يحتج له، ولا يحتج به.

ـ[أبو عبد الرحمن الحسن]ــــــــ[18 - 07 - 07, 07:16 ص]ـ

هذا الاقتباس يشرح ما أعنيه واستفسر فيه:

والوجه الثاني: إطلاق القول بضعف أحاديث في صحيح البخاري ومسلم إلى ماذا يؤدي؟

يؤدي على فرض ثبوت ذلك إلى زعزعة الثقة بهذين الكتابين العظيمين الجليلين، واللذان هما عمدة المسلمين في الرجوع إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمفسرة لشرع الله، فكأن المنتقص المُطلِق لكلامه، المعمِّم له يريد الانتقاص من هذا الشرع الحنيف.

ولكن إن أراد منتقد أن ينتقد، فليقل: ضعّف بعض العلماء الحديث الفلاني والفلاني و ... من صحيح البخاري والحديث الفلاني والفلاني و ... من صحيح مسلم.

وذلك ليكون كلامه أدق، وتضعيفه وطعنه مُنصبٌ على أحاديث معينة مذكورة، لا طعناً عاماً.

أذكر هذا ليس من باب التسليم بوجود أحاديث ضعيفة في الصحيحين بل من باب ذكر كيف ينتقد الناقد، وكيف يكون كلامه دقيقاً حتى لا يكون فيه تجنِّي و ...

فما هي تلك الأحاديث؟ هل حصرها أحد؟

أم أن الصواب هو: لا يوجد أحاديث ضعيفة في الصحيحين وبهذا يكون انتهى الموضوع ..

يا إخوة أنا عامي .. ماذا علي أن أفعل؟

منتظر ردود الإخوة وطلبة العلم ومشرفي الملتقى؟

ـ[أبو صهيب العدوي]ــــــــ[19 - 07 - 07, 05:23 م]ـ

الجواب على ما وُجِّه لصحيح البخاري من نقد

تمهيد:

البخاري بشر، لا يدعي لنفسه العصمة ولم يدعها له أحد.

تلقت الأمة أحاديث الصحيحين بالقبول.

بلغ البخاري ومسلم في علوم الحديث منزلة فاقت كل منزلة، شهد بذلك أهل العلم قاطبة.

باستعراض مشيخة البخاري ورحلاته في الطلب تتبين منزلته، فما ترك مصرا فيه علم إلا ورحل إليه والتقى بعلمائه، وقد أحصيت مشيخته خارج بلده فبلغت ألفا وثمانين نفساً، كلهم صاحب حديث.

أهم الانتقادات الموجهة لصحيح البخاري:

1 - انتقاد الدارقطني لعدد من الأحاديث، ولم ُيسلِّم العلماء للدارقطني بما أورده من انتقاد وردوا عليه، وممن رد عليه وخطأه الحافظ ابن حجر في هدي الساري حيث تناول تلك الأحاديث التي انتقدها الدارقطني حديثا حديثا ورد عليها ردا علميا.

ومن قبل ابن حجر رد الإمام النووي وقال: إن هذا الطعن مبني على قواعد لبعض المحدثين، وهي قواعد ضعيفة جدا، مخالفة لما عليه الجمهور من أهل الفقه والأصول وغيرهم.

ومن هذه القواعد التي وصفها النووي بالضعيفة: قاعدة تقديم الجرح على التعديل مطلقا دون قيود أو شروط، وهذه القاعدة لو أخذنا بها على إطلاقها لما سلم لنا أحد من الثقات والمحدثين، فالقاعدة المذكورة مقبولة بشروط مبينة في مظانها مثل أن يكون الجرح الذي يقدم على التعديل مفسرا، أما إذا لم يكن مفسرا فالتعديل مقدم عليه.

2 – الأحاديث التي انتقدها الدارقطني لم يقل إنها غير صحيحة وإنما انتقد تخلف شرط البخاري عنها.

3 – وافق كبارُ الأئمة والنقاد البخاريَّ في جميع أحاديث كتابه الصحيح دون استثناء، ومنهم ابن المديني والذهلي وأبو زرعة الرازي وغيرهم، ولا ريب أن قول جماعة المحدثين الكبار أولى من قول واحد.

4 – ومن النقد الذي وجهه الدارقطني إخراج البخاري أحاديث لرواة تكلم فيهم بعض النقاد، والجواب أن إخراج البخاري لهم توثيق لهم والبخاري من أئمة الجرح والتعديل، وليس قول الجارحين أولى من قوله، وقد كان بعض العلماء يصفون الرجل الذي أخرج له البخاري بأنه جاز القنطرة.

5 – الرواة الذين تكلم فيهم ممن أخرج لهم البخاري لم يكثر عنهم بل روى عن الواحد منهم الحديث والحديثين، وما أخرجه عنهم قد توبعوا عليه، أو يخرج لهم مقرونا بغيرهم، فقد كان البخاري يفحص الأحاديث وينتقي من أحاديث رواته.

ـ[أهل الحديث]ــــــــ[22 - 07 - 07, 12:35 م]ـ

تنبيه وتحذير:

حدفت المشاركات الضعيفة والردود البعيدة عن صلب الموضوع

كما نرجو من الإخوة المبتدئين وأشباههم، ممن لا علاقة له بعلم الحديث، ولا يحسن أحدهم تخريج حديث؛ ثم الحكم عليه على طريقة أهل الحديث، أن لا يشارك في هذا الموضوع وأمثاله، وأن يكتفي بالاستفادة من ردود المشايخ وطلبة العلم المتقدمين، وأن يشارك في المواضيع التي يرى من نفسه الأهلية لمناقشتها كمواضيع المنتدى العام ونحوه

وإن تكرر من أحدهم المشاركة في أمثال هذه المواضيع سيتم إيقافه، وسيمنع من المشاركة في الملتقى

وهذا من باب الاحتساب على المتعالمين

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=71584&highlight=%ED%E1%CF%ED%D1%E3

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير