تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فائدة من الإمام المزي تتعلق بسنن الإمام ابن ماجه]

ـ[أبو سليمان البدراني]ــــــــ[17 - 07 - 07, 01:03 ص]ـ

قال ابن القيم - رحمه الله - في معرض سياقه لأدلة من يرى السنة الراتبة قبل الجمعة، قال: " ومنهم من احتج بما رواه ابن ماجه في سننه عن أبي هريرة وجابر قال: جاء سليك الغطفاي ورسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يخطب فقال له: [أصليت ركعتين قبل أن تجيء؟] قال: لا قال: [فصل ركعتين وتجوز فيهما] وإسناده ثقات.

قال أبو البركات ابن تيمية: وقوله: [قبل أن تجيء] يدل عن أن هاتين الركعتين سنة الجمعة، وليستا تحية المسجد. قال: شيخنا حفيده أبو العباس: وهذا غلط والحديث المعروف في الصحيحين عن جابر، قال: دخل رجل يوم الجمعة ورسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يخطب فقال: [أصليت؟] قال: لا قال: [فصل ركعتين]، وقال: [إذا جاء أحدكم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما] فهذا هو المحفوظ في هذا الحديث، وأفراد ابن ماجه في الغالب غير صحيحة هذا معنى كلامه.

وقال شيخنا أبو الحجاج الحافظ المزي: هذا تصحيف من الرواة إنما هو: [أصليت قبل أن تجلس؟] فغلط فيه الناسخ، وقال: وكتاب ابن ماجه إنما تداولته شيوخ لم يعتنوا به بخلاف صحيحي البخاري ومسلم؛ فإن الحفاظ تداولوهما واعتنوا بضبطهما وتصحيحهما. قال: ولذلك وقع فيه أغلاط وتصحيف. .

زاد المعاد 1/ 434 - 435.

أقول: وإذا كان هذا شأن سنن ابن ماجه فمن باب أولى أن يأخذ هذا الأمر بالحسبان عند النظر في الأجزاء والأمالي ونحوها، والله أعلم.

ـ[هادي آل غانم]ــــــــ[18 - 07 - 07, 07:21 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الفاضل البدراني على هذه الفائدة التي نقلتها من الإمام المزي، ورحم الله الجميع.

ـ[أبو سليمان البدراني]ــــــــ[18 - 07 - 07, 08:51 م]ـ

وإياك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير