تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- الهداية الكافية, في الحدود الفقهية لابن عرفة (مطبوع).

- الجمع الغريب في ترتيب آي مغني اللبيب. مخطوط في الأحمدية بتونس.

- فهرسة الرصاع (مطبوع).

- تحفة الأخيار في الشمائل النبوية.

- إعراب كلمة الشهادة.

توفي - رحمه الله - بتونس سنة 894 هـ.

11) العالم الصالح الزاهد محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب السنوسي، أبو يعقوب التلمساني، أخذ عن العلامة أبي زيد عبد الرحمن الثعالبي الصحيحين, وأبي الحسين القلصادي الأندلسي وآخرين. له تآليف كثيرة منها:

- شرحه العجيب على البخاري, وصل فيه إلى باب من استبرأ لدينه.

- شرح مشكلات البخاري, في كراستين.

- مختصر الزركشي على البخاري.

- ختصر في القراءات السبع.

- مختصر الروض الأنف للسهيلي، في السيرة.

- تفسير القرآن وصل فيه إلى (أُوْلاَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُوْنَ) وغيرها من المؤلفات النافعة. توفي - رحمه الله - سنة 895 هـ وكانت ولادته بعد الثلاثين وثمانمائة.

12) العالم المحدث أبو العباس أحمد بن قاسم بن محمد بن ساسي البوني، من علماء بونة (عنابة) وصلحائها الذي سارت بمؤلفاته الركبان. ولد ببونة سنة 1063 هـ ورحل إلى المشرق، فأخذ بمصر عن عبد الباقي بن يوسف الزر قاني ويحي بن محمد الشاوي الملياني وغيرهما له كتب كثيرة منها: - فتح الباري بشرح غريب البخاري. - التحقيق في أصل التعليق، أي الكائن في البخاري.

- الإلهام والانتباه في رفع الإيهام والاشتباه, أي الكائن في البخاري.

- نظم نخبة الفكر لابن حجر في مصطلح الحديث.

توفي – رحمه الله – سنة 1129 هـ.

13) الشيخ الفاضل أبو الحسن علي الونيسي، نسبة لسيدي ونيسي الولي الصالح من كبار فقهاء المالكية, له مشاركة في عدة علوم. مات في الثاني والعشرين من القرن الثالث عشر وله من العمر اثنتان وتسعون سنة. له من المؤلفات:

- شرح البخاري, في اثنتي عشر جزءاً.

- نظم بديع في ذكر من حضر بدرا من الصحابة وذكر أسمائهم.

- مؤلفات في الفقه وأختام للبخاري ومسلم والموطأ وغيرها.

14) الشيخ الفقيه العلامة المشارك أبو محمد سيدي الحاج الداودي التلمساني، أخذ عن عدة أشياخ ببلده تلمسان، ثم استوطن مدينة فاس, وأقرأ بها علوما جمة, وانتفع على يده فيها خلائق. وارتحل إلى مصر وأخذ بها عن جماعة وحج واعتمر. ولي القضاء بتلمسان, وكان متفننا في علوم شتى من فقه وحديث ونحو ومنطق وبيان وعروض وغير ذلك.ألف تآليف عديدة منها:

- شرح على البخاري لم يكمل.

- شرح همزية البوصيري.

- شرح البردة، وغير ذاك.

توفي - رحمه الله - ليلة السبت رابع عشر محرم عام 1271 هـ.

15) العالم المتبحر الأستاذ محمد بن العربي بن محمد بن أبي شنب, باحث عالم بالأدب ولد قرب المدية, تعلم بالعاصمة الجزائرية, عين أستاذا للعربية في كلية الجزائر, منحته الجامعة الجزائرية لقب دكتور في الآداب سنة 1920 م. يحسن الفرنسية كأهلها, وله إلمام جيد بالفارسية والعربية والإيطالية والتركية والأسبانية وغيرها. انتخب عضوا في المجمع العلمي العربي بدمشق, والمجمع العلمي بباريس. له عدة مؤلفات بالعربية والفرنسية منها: كتاب تاريخ الرجال الذين رووا صحيح البخاري وبلغوه للجزائر, سنة 1905 م. ولد سنة 1869م وكانت وفاته سنة 1929م.

هذه باختصار أضواء على الجهود التي بذلها المحدثون في الجزائر لخدمة الجامع الصحيح للإمام البخاري. ولم تقتصر جهود المحدثين الجزائريين على خدمة صحيح البخاري, بل كانت لهم جهود مباركة في خدمة كتب السنة الأخرى خاصة الموطأ للإمام مالك بن أنس, وصحيح الإمام مسلم بن الحجاج – رحمهما الله -، كما كانت لعلماء الجزائر الكثير من المؤلفات في علوم الحديث أجادوا فيها وأفادوا.

ولإتمام الفائدة نذكر في هذه العجالة ببعض المؤلفات الجزائرية في علوم الحديث:

1 - تخريج الأحاديث الضعاف في سنن الدار قطني للشيخ المحدث عبد الله بن يحي بن أبي بكر بن يوسف الجزائري المتوفى سنة682 هـ (وهو مخطوط في السليمانية بإسطنبول بخطه).

2 - ترتيب كتاب الكاشف عن رجال الكتب الستة. للمحدث الفاضل يحي - بن محمد بن عبد الرحمن, أبو زكريا التلمساني المتوفى سنة 807هـ أو 809هـ. قال ابن حجر: شارك في الفقه ومهر في العربية وأجاز لنا.

3 - شرف الطالب في أسنى المطالب وهو شرح القصيدة المسماة (القصيدة الغزلية في ألقاب الحديث لابن فرح الإشبيلي) للعلامة الفقيه المحدث أبي العباس أحمد بن حسن بن علي بن الخطيب القسنطيني المشهور بابن قنفذ المتوفى سنة 809 هـ. وقد نشر هذا الشرح المستشرق الهولندي (ريش) بمدينة ليدن مع شرحها لعز الدين بن جماعة ومع ترجمة وتعاليق بالألمانية سنة 1885م.

4 – رجزان في مصطلح الحديث, الكبير يسمى بالروضة جمع فيه بين ألفيتي العراقي وابن ليون. والثاني مختصر الحديقة اختصر فيه ألفية العراقي للعلامة ابن مرزوق الحفيد المتوفى سنة 842 هـ.

5 – نظم نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر لابن حجر العسقلاني, تأليف العلامة أحمد بن محمد الشمني القسنطيني المتوفى سنة 872 هـ.

6 – توجيه النظر إلى أصول علم الأثر, وهم كتاب مفيد مطبوع, للعلامة طاهر بن صالح بن أحمد بن موهوب السمعوني الجزائري المتوفى بدمشق سنة 1920م

بقلم الدكتور مصطفى حميداتو جامعة باتنة الجزائ .......... منقول

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير