تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب العون والمساعدة]

ـ[يعقوب محمد الصيني]ــــــــ[08 - 08 - 07, 11:36 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركابه!

عندي مشكلة عاجلة، فمن منكم يعرفها، فليرد علي، فجزاكم الله خير الجزاء!!

قال ابن حجر: "عبد الرزاق بن عمر الدمشقي عن عبيد الله"، متروك الحديث!! فمن يعرف الحديث الذي رواها عبد الرزاق بن عمر الدمشقي؟؟؟؟؟

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[08 - 08 - 07, 08:08 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل

قمت بالبحث، وهاك بعض النتائج (من الشاملة):

1 - من " الضعفاء " للعقيلي:

" عبد الرزاق بن عمر الدمشقي أبو بكر الشامي حدثنا محمد بن إسماعيل قال: حدثنا الحسن بن علي قال: سألت هشيما عن عبد الرزاق بن عمر قال: ذهبت كتبه، خرج إلى بيت المقدس فجعل كتبه في خرج جديد وثيابه في خرج خلق، فجاء اللصوص فأخذوا الخرج الجديد فذهبت كتبه، وكان بعد ذلك إذا سمع حديثا من حديث الزهري قال: هذا مما سمعت. حدثنا محمد بن عيسى قال: حدثنا عباس قال: سمعت يحيى قال: عبد الرزاق بن عمر ليس بشيء. حدثنا محمد بن أحمد قال: حدثنا معاوية بن صالح قال: سمعت يحيى قال: عبد الرزاق صاحب الزهري قال أبو مسهر: سمعت سعيدا يقول: ذهبت كتبه فخلط واضطرب. حدثني آدم بن موسى قال: سمعت البخاري قال: عبد الرزاق بن عمر الدمشقي أبو بكر الشامي عن الزهري، قال البخاري: منكر الحديث" انتهى

وقال في "شرح علل الترمذي كاملا ":

" ومنهم: عبد الرزاق بن عمر الدمشقي:

قال أبو مسهر: ((ذهب سماعه من الزهري، فيترك حديثه عن الزهري، ويؤخذ عنه ما سواه)).

وقال سعيد البرذعي: ((أحاديثه عن الزهري أشبه، ليس فيها تلك المناكير، إنما المناكير في حديثه عن الزهري، قال: وتتبعت أحاديثه فوجدت حديثه عن إسماعيل بن عبيد الله مستقيماً)).

انتهى

فأنت ترى هنا ما قاله الأئمة الثقات بالإضافة إلى ما ثبت عندك من كلام ابن حجر - وإن كنت لم أقف عليه أو على اسناده - فانظر ماذا ترى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير